ملخص درس الحضارة الاغريقية - الأولى اعدادي

ملخص درس الحضارة الاغريقية
ملخص درس الحضارة الاغريقية

مقدمة

تعتبر الحضارة الاغريقية من اعرق الحضارات الإنسانية على مر التاريخ، فاين نشأت الحضارة الإغريقية؟ وما هي اهم إنجازاتها الفكرية والرياضية؟

أولا: موطن الحضارة الاغريقية وبعض محطاتها التاريخية

1- موطن الحضارة الاغريقية

الحضارة الاغريقية نشأت في بلاد الاغريق التي تقع في وسط حوض البحر الأبيض المتوسط، وتشمل بالتحديد الجزء الجنوبي لشبه جزيرة البلقان وجزر بحر ايجا وسواحل اسيا الصغرى.

واهم ما يميز تضاريس بلاد الاغريق هي انها تتكون من: جزر واشباه الجزر - سهول ضيقة ومنعزلة تفتقر للتربة الجيدة الصالحة للزراعة - بالاضافة الى الجبال الوعرة.

وهذا الموقع الاستراتيجي لبلاد الاغريق جعلها ممر للتبادل الحضاري بين الحضارة الشرقية (الفرعونية والفينيقية) والحضارة الأوروبية القديمة.

2- المراحل التاريخية لبلاد الاغريق

مرت الحضارة الاغريقية من ثلاث مراحل التاريخية وهي:

- المرحلة الأولى: تبدأ هذه المرحلة من سنة 800 قبل الميلاد، وتميزت بحكم هوميروس الذي اشتهر بملحمتيه الشعريتين (الاليادة والاوديسا)، كما ان هذه المرحلة عرفت بظهور الالعاب الاولمبية سنه 776 قبل الميلاد.

- المرحلة الثانية: بدأت تقريبا من سنة 520 قبل الميلاد، حكم فيها بلاد الاغريق بيركليس، واهم ما يميز هذه الفترة ظهور النظام الديمقراطي وازدهار مدينة أثينا.

- المرحلة الثالثة: بدأت تقريبا من سنة 380 قبل الميلاد، وسميت هذه الفترة بالعصر الهلنيستي، وتميزت بحكم الاسكندر لبلاد الاغريق، وانتهت هذه المرحلة بالغزو الروماني لبلاد الاغريق سنة 148 قبل الميلاد.



ثانيا: خصائص النظام السياسي والاجتماعي في مدينتي اسبارطة وأثينا

1-خصائص النظام السياسي والاجتماعي في اسبارطة

كان النظام السياسي في اسبارطة نظام الاستقراطي قسم المجتمع الى ثلاث فئات: 

- فئة المواطنون الاسبارتيون: وهي الفئة الحاكمة تتكون من اقلية لديها قوة عسكرية.

- فئة البيريك: وهي فئة الاحرار الذين لديهم مهن حرة (الحرفين).

- الفئة الثالثة: وهي في نهاية الهرم الاجتماعي وتسمى الهيلوت وهي فئة عبيد الارض يشتغلون في الحرث والزراعة.

وهذه الطريقة في الحكم والتنظيم الاجتماعي لمدينة اسبارطة جعل حكم المدينة في يد اقل من الناس بدون مشاركة الأغلبية في تسيير أمور المدينة.

2- النظام السياسي والاجتماعي في مدينه اثينا

كان النظام السياسي في مدينة اثينا نظاما ديمقراطيا تحكم فيه الاغلبية واساسه المواطنة والمساواة بين كل الناس امام القانون،وكان يسمح بكل المواطنين في مدينة اثينا بحق التصويت والمشاركة السياسية والمدنية ولا يسمح للعبيد والاجانب في هذا الحق.

وبسبب هذا النظام الديمقراطي الذي كانت تنهجه اثينا تم تقسيم المجتمع الى فئتين اساسيتين:
- فئة المواطنين الاحرار.
- فئه الميتيك وهم الاجانب والعبيد.

ثالثا: الألعاب الأولمبية والغاية منها في بلاد الإغريق

ابتكر هرقل الألعاب الأولمبية كوسيلة لحل الصراعات والحروب التي كانت دائمة بين المدن الإغريقية. 

تُعقد هذه الألعاب مرة كل أربع سنوات وتشارك فيها جميع المدن الإغريقية بهدف التخلص من العنف والصراعات وتعزيز روح المحبة والتآلف بين سكان البلاد. 

يتنافس الأبطال في مجالات متعددة مثل القوة البدنية والذكاء. تضم منشآت الفضاء الأولمبي عدة معابد مثل معبد زيوس ومعبد هيرا، بالإضافة إلى ملاعب لإقامة المباريات ومكان لتقديم القرابين وإشعال الشعلة المقدسة ومبنى المجلس الأولمبي. 

تستمر الألعاب الأولمبية لمدة ستة أيام، حيث يتوج الفائزون بتيجان من زيتون، يتم في اليوم الأول تقديم القرابين وأداء القسم، وتجرى المباريات خلال الأربعة أيام التالية، وفي اليوم الأخير يتم توزيع الجوائز على الفائزين.

خاتمة

تمكن الاسكندر الاكبر في القرن الرابع قبل الميلاد توحيد بلاد الاغريق والحد من التنافس والصراع الذي كان قائما بين المدن الاغريقية، لكن بالرغم من ذلك لم تستطع بلاد الاغريق مقاومة الغزو الروماني الذي كان في سنه 148 قبل الميلاد.

2 تعليقات