تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية 2024 (دليلك الشامل)

صورة غلاف يوتيوب
صورة غلاف يوتيوب

اضافة صورة غلاف يوتيوب احترافية لقناتك تعتبر من بين أهم عوامل نجاح قناتك على يوتيوب، فإذا كانت صورة غلاف يوتيوب جذابة ستبين للمشاهد أنك احترافي في عملك وتشجعه على الاشتراك في قناتك، فما المقصود بصورة غلاف يوتيوب؟ وكيف يمكن تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية؟ وما هي خطوات اضافة صورة غلاف يوتيوب الى قناتك؟

ما هي صورة غلاف يوتيوب؟

صورة غلاف يوتيوب هي الصورة المستطيلة التي تظهر في أعلى قنوات يوتيوب، وتعرف أيضا باسم : بانر يوتيوب و Cover Youtube و Couverture Youtube، وتظهر عند تصفح القنوات من الهاتف وكذلك من الحاسوب والتابلت، وهي أول ما تشاهده عين المشاهد بعد الدخول الى القناة لانها أول عنصر يظهر في القناة، وتساعد في تعريف محتوى القناة وعرض مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى التي يستخدمها صاحب القناة.

يتم استخدام صورة الغلاف لعرض محتوى القناة بطريقة ملفتة وجذابة، ويجب أن تكون صورة الغلاف مصممة بطريقة احترافية وجودة عالية، ويجب مراعاة في تصميمها حجم الصورة حتى تظهر في جميع الاجهزة (الحاسوب – الهاتف – التابلت …) بطريقة لائقة.

يمكنك تغيير صورة غلاف قناتك على يوتيوب أكثر من مرة وفي أي وقت تريد، لكن من الافضل عدم الاكثار من تغيير صورة الغلاف، والابقاء على صورة واحدة سيكون افضل حتى تعرف القناة بها، وإذا اردت تغيير صورة الغلاف يجب ضرورة ان تكون الصورة الجديدة أفضل من الصورة القديمة لكي لا يؤثر ذلك على تفاعل المشاهدين مع قناتك.

والصورة أسفله تبين كيف تظهر صورة غلاف يوتيوب في القنوات:

صورة غلاف يوتيوب
صورة غلاف يوتيوب

طريقة تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية لقناتك

لا توجد طريقة واحد لتصميم صورة غلاف جذابة لقناتك بل هناك الكثير من الطرق، لان طريقة التصميم تختلف على حسب برنامج أو تطبيق التصميم الذي تعمل به، وفي هذا المقال سأرعض لك ثلاث طرق لتصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية وجذابة لقناتك.

لكن قبل الحديث عن هذه الطرق، يجب عليك تحضير مجموعة من الامور قبل التصميم، وأمور أخرى أثناء التصميم، حتى تتمكن من تصميم صورة غلاف احترافية:

  • جهّز المحتوى الذي تريد تضمينه في صورة الغلاف الخاصة بك، والذي له علاقة بمحتوى القناة، مثل: شعار القناة – العبارات المكتوبة على الصورة – صور معبرة … إلخ
  • اختر ألوان مناسبة لصورة الغلاف والتي تتناسب مع محتوى القناة.
  • اختر عبارات تلفت الانظار، بخطوط مناسبة، وبطبيعة الحال لا يجب الخروج عن مضمون محتوى القناة.
  • تأكد أنك تصمم صورة غلاف بجودة عالية، لان إذا كانت دقة الصورة ضعيفة فصورة الغلاف ستظهر سيئة وغير احترافية.

باختصار: يجب عليك أثناء تصميم غلاف قناتك على يوتيوب، التذكر دائما أن هدفك هو تصمم صورة احترافية وجذابة للمشاهد، ولتحقيق هذا الهدف يجب الانتباه إلى أدق تفاصيل الصورة، وإختيار العناصر المكونة للصورة بعناية.

1- تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية بالفوتوشوب

أحسن طريقة لتصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية، هي عن طريق برنامج Adobe Photoshop، لانه أقوى بارمج تصميم الصور على الاطلاق، وكل المحترفين في هذا المجال يستخدمون الفوتوشوب، ورغم ذلك نجد القليل من يستخدم هذا البرنامج لانه صعب الاستخدام، لذلك من أجل تصميم صورة غلاف قناتك بالفوتوشوب يجب أن تتوفر فيك مجموعة من الشروط:

  • يجب أولا تعلم طريقة استخدام الفوتوشوب لانه ليس سهل العمل به، ومن اجل تعلمه يمكنك مشاهدة بعض الكورسات على يوتيوب مجانية وكافية لمساعدتك في تعلم Photoshop، وذلك سيأخذ منك وقت طويل، لان التعلم لن يكون بين ليلة وضحاها بل يكون بالممراسة والتكرار.
  • لابد من أن يكون لديك حاسوب، لان الفوتوشوب يعمل على اجهزة الحاسوب.
  • يجب أن تكون تتقن أساسيات التعامل مع الحاسوب.

ولكي أسهل عليك تصميم صورة غلاف قناتك على اليوتيوب باستخدام Adobe Photoshop، سأترك لك نموذج لغلاف يوتيوب جاهز للتعديل بالفوتوشوب، مع شرح بالفيديو لتعلم طريقة التعديل.

أ- غلاف يوتيوب جاهز للتعديل بالفوتوشوب

إذا كنت مبتدئ في مجال تصميم الصور على الفوتوشوب، وتريد تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية لقناتك بالفوتوشوب، يمكنك ذلك عبر تحميل نموذج غلاف يوتيوب جاهز للتعديل بصيغة PSD، وأهم ما يميز هذه الطريقة:

  • تصميم صورة غلاف لقناتك بسرعة ولن تأخذ منك وقت طويل.
  • استخدام الفوتوشوب في التصميم بالرغم من أنك مبتدئ ولا تعرف أي شيء عن Photoshop.
  • يمكنك تصميم أكثر من غلاف للأكثر من قناة وبنفس الخطوات.

كما أن هذه الطريقة لا تخلو من العيوب، ويمكن ذكر بعض عيوب طريقة تصميم غلاف يوتيوب جاهز للتعديل بالفوتوشوب في الآتي:

  • ليست لديك الحرية الكاملة في التصميم والتعديل على صورة الغلاف.
  • بالرغم من امكانية التعديل على صورة الغلاف، ستظهر متشابهة مع الصورة الاصلية في بعض التفاصيل.
  • لا ينصح بهذه الطريقة في التصميم، إذا كنت تريد تعلم الفوتوشوب، أما اذا كان هدفك هو تصميم صورة الغلاف فقط فهي مناسبة لك.

إذا اردت تصمم صورة غلاف قناتك بهذه الطريقة قم أولا بتحميل نموذج غلاف يوتيوب جاهز للتعديل بصيغة PSD من الرابط التالي:


بعد تحميل الملف قم بفك الضغط عليه باستخدام برنامج WinRAR، ثم اتبع شرح التعديل على صورة الغلاف باتباع الخطوات الموضحة في الفيديو أسفله:

2- تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية من الهاتف

أعلم أن الكثير منكم يستخدم الهاتف، وربما دخلت الى هذا المقال لانك تريد تصميم صورة غلاف قناتك باستخدام الهاتف فقط، دعني أبشرك أنه يمكنك تصميم صورة غلاف يوتيوب من هاتفك فقط دون الحاجة الى الحاسوب، لكن هذه الطريقة تبقى أقل احترافية من الطريقة الأولى، ومع ذلك أنصح بها كل من يريد تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية من الهاتف.

سنستخدم في تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية من الهاتف تطبيق اسمه Picsart، لانه الاشهر في مجال تصميم الصور بالهاتف، ولا يوجد تطبيق منافس له (حسب تجربتي في مجال التصميم)، يحتوي تطبيق Picsart على العديد من الادوات والميزات التي تساعدك في تصميم الصور بحرية وتضمين في تصميمك كل أفكارك الإبداعية بأريحية، ومع ذلك صعب استخدام تطبيق Picsart دون مشاهدة فيديوهات على يوتيوب تعلمك طريقة الاستخدام، وذلك لانه تطبيق احترافي وادوات التصميم المتوفرة فيه معقدة نوعا ما وصعب معرفة دورها والتعامل معها بسهولة دون مشاهدة دروس تعلمك احتراف استخدام تطبيق Picsart.

كلما تعلمت أكثر عن Picsart كلما أبدعت في تصميم صورة غلاف قناتك، رغم أنه تطبيق صعب التعامل معه دون تعلم، لا أنكر انه بالرغم من عدم تعلمك لطريقة استخدام التطبيق عبر دروس اونلاين، يمكنك تصميم به صور، لكنها غالبا ستكون تصاميم غير جذابة، وبالتالي إذا اردت تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية لقناتك باستخدام تطبيق Picsart أنصحك بداية مشاهدة دورس تعليمة عن التطبيق.

لا أخفيكم سرا، أنا أيضا لا أجيد استخدام تطيبيق Picsart بشكل احترافي، لانني دائما عندما أريد تصميم صور أعتمد على برنامج Adobe Photoshop، ولا أستخدم Picsart في التصميم، ومع ذلك سبق لي ونشرت فيديو في قناتي على يوتيوب شرحت فيه طريقة تصميم صورة غلاف يوتيوب باستخدام Picsart، وهو شرح أعتبره احترافيا نوعا ما، وإذا استطعتم تصميم صورة غلاف قناتكم بالفوتوشوب سيكون أفضل.

3- تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية بـ Canva

إذا كنت لا تمتلك حاسوب، ولا تستطيع استخدام تطبيق Picsart، فأفضل حل بالنسبة لك هو تصميم صورة غلاف يوتيوب لقناتك باستخدام موقع Canva، كانفا هو أشهر تطبيق لتصميم الصور، لانه سهل الاستخدام ويوفر لك تصاميم كثيرة لغلاف يوتيوب جاهزة للتعديل عليها، مع توفير لك أدوات التصميم سهلة وبسيطة.

لن تحتاج الى مشاهدة دروس تعلمك طريقة استخدام Canva لأنه أسهل مما تتصور، بعد انشاء حسابك في Canva وتسجيل الدخول إليه، فور ملاحظة أدوات التصميم في كانفا ستفهم دورها وطريقة استخدامها، لأن فكرة التطبيق تركز أساسا على التعديل على الصور وليس تصميم صور من الألف الى الياء، وإنما يوفر لك التطبيق صور جاهزة واحترافية يمكنك التعديل عليها واستخدامها بشكل عادي.

يوجد لـ Canva تطبيق على الهاتف يمكنك تحميله من Play store أو App store، وتوجد له نسخة أخرى تعمل في الويب وهي على شكل موقع الكتروني:

كما توجد لـ Canva نسخة مجانية وأخرى نسخة مدفوعة، الفرق بينهما هو أن:

  • النسخة المجانية في Canva لا توجد فيها الكثير من التصاميم الجاهزة التي يمكنك العمل بها والتعديل عليها.
  • اذا اشتغلت بالنسخة المدفوعة من Canva، ستستفيد من كل مزايا التطبيق التي صعب حصرها، كما سيكون متاح لك التعديل على ملايين التصاميم الرائعة والاحترافية التي تخص مجالك ومحتواك.

على الرغم من ذلك، لن تحتاج شراء النسخة المدفوعة من Canva لتصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية لقناتك، وإنما يمكنك الاعتماد على النسخة المجانية فقط لتصميم صورة غلاف لقناتك، وفي ما يلي سأشرح لك خطوات انشاء حساب على موقع Canva، وطريقة تصميم صورة الغلاف على الموقع.

أ- خطوات انشاء حساب على موقع Canva

صورة غلاف يوتيوب
صورة غلاف يوتيوب

من أجل انشاء حساب في موقع Canva، قم بالدخول الى الموقع الرسمي لكانفا، ثم اضغط على “سجل الآن مجانا”.

صورة غلاف يوتيوب
صورة غلاف يوتيوب

يمكنك انشاء الحساب في Canva من خلال ربط حسابك على Google مع كانفا، أو من خلال ربط حسابك فيسبوك مع كانفا، لكنني أفضل استخدام الطريقة الثالثة وهي عن طريق الضغط على “المتابعة باستخدام البريد الإلكتروني”.

صورة غلاف يوتيوب
صورة غلاف يوتيوب

هنا أكتب بريدك الإلكتروني واضغط على “متابعة”.

صورة غلاف يوتيوب
صورة غلاف يوتيوب

هنا أكتب اسمك وبعدها إضغط على “أنشئ حسابا”.

صورة غلاف يوتيوب
صورة غلاف يوتيوب

بعد ذلك سيتم ارسال لك رسالة نصية الى بريدك الالكتروني الذي استخدمته في انشاء الحساب في Canva، ستجد في تلك الرسالة رمز مكون من 6 أرقام، قم بكتابته في مكانه ثم اضغط على استمرار، بعدها مباشرة سيتم تسجيل الدخول الى حسابك في Canva، وإذا اردت الدخول الى كانفا مرة اخرى بعد تسجيل خروجك من الموقع، ستحتاج فقط تأكيد تسجيل الدخول برمز أخر يتم ارساله الى بريدك الالكتروني، يعني لن تحتاج في تسجيل دخولك الى كلمة المرور، وإنما ستحتاج الى بريدك الاكتروني وإلى الرمز الذي يتم ارساله لك في البريد.

صورة غلاف يوتيوب

بعد تسجيل دخولك الى كانفا أول مرة ستظهر لك هذه الصفحة، اضغط على خيار “شخصي” لتجاوزها.

صورة غلاف يوتيوب

في هذه الصفحة ينصحك كانفا بشراء النسخة المدفوعة لكي تستفيد من كل المميزات التي يقدمها الموقع، وبما أنك ستشتغل بالنسخة المجانية من Canva، قم بالضغط على زر “ربما لاحقا” لتجاوز هذه الصفحة.

بعد الانتهاء من كل هذه الخطوات التي قمنا بها، سنكون قد انتهينا من انشاء حساب Canva، وحسابنا الآن جاهز للعمل به في التصميم والتعديل على الصور، والآن سننتقل الى مرحلة تصميم صورة غلاف يوتيوب بالاعتماد على Canva.

ب- اختيار صورة غلاف يوتيوب احترافية من Canva للتعديل عليها

صورة غلاف يوتيوب

بعد انشاء حساب في Canva، قم بالدخول الى حسابك، ثم توجه الى محرك بحث كانفا وابحث عن عبارة “بانر يوتيوب”، وكما سبق الذكر في بداية المقال “بانر يوتيوب” هي نفس التسمية لـ “صورة غلاف يوتيوب”.

صورة غلاف يوتيوب

بعد ذلك ستظهر لك الكثير من بانر يوتيوب الجاهزة الرائعة والاحترافية كذلك، اختر بانر يوتيوب التي تتناسب مع محتوى قناتك واضغط عليها، (تذكر اختيار فقط من بانر يوتيوب المجانية، لان أثناء البحث ستظر لك الصور المجانية والمدفوعة، ولكي تميز بينهما: المدفوعة ستجد بجانبها علامة الدولار أما بانر يوتيوب المجانية لن تجد أمامها علامة الدولار) ثم ستظهر لك مثل هذه الصفحة اضغط على “تخصيص هذا القالب”.

صورة غلاف يوتيوب

وبعدها ستظهر لك صفحة التعديل على بانر يوتيوب الخاصة بك، قم بتعديل الصور، واختيار الكتابة ونوع الخط، كما يمكنك التعديل على الألوان بأريحية.
بعد الانتهاء قم بالضغط على زر “مشاركة” الظاهر في الأعلى، ثم اضغط على زر “تنزيل” من أجل حفظ الصورة في جهازك وإضافتها في قناة على اليوتيوب.

الإجابة عن الأسئلة الشائعة حول تصميم غلاف يوتيوب

هناك الكثير من أصحاب القنوات على يوتيوب يطرحون العديد من الأسئلة بخصوص تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية لقناتهم، وربما أنت أيضا طرحت سؤال من بين هذه الأسئلة الشائعة وهذا هو سبب دخولك لهذا المقال، لذلك حاولت في هذه الفقرة اختيار مجموعة من الأسئلة التي أراها مهمة ويجب الإجابة عنها، وسأجيب عنها باختصار شديد حتى تكون الفكرة واضحة.

1- ما هو قياس صورة غلاف يوتيوب؟

بالرغم من ان يوتيوب يذكر أن قياس صورة الغلاف هو 2048 × ‏1152 بكسل، إلا أن القياس الموصى به في تصميم صورة غلاف يوتيوب هو 2560 × 1440 بكسل، وهو القياس الذي أشتغل به أنا شخصيا، ويجب ألا يتعدى حجم صورة غلاف يوتيوب 6 ميغابايت، ومن الافضل أن يكون حجم صورة الغلاف في حدود 5 ميغابايت.

2- كيف اضع صورة غلاف يوتيوب في قناتي؟

هناك طريقتين لوضع صورة الغلاف في قناتك على اليوتيوب، الطريقة الأولى من تطبيق youtube في الهاتف، الطريقة الثانية من المتصفح، وأنا أفضل الطريقة التي نشتغل بها من المتصفح، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • قم بفتح قناتك في المتصفح، ثم قم بالدخول الى موقع studio.youtube.com.
  • بعد ذلك توجه الى صفحة “التخصيص”.
  • واضغط على صفحة “العلامة التجارية”.
  • توجّه الى خيار “صورة إعلان البانر”، واضغط على “تحميل”.
  • حدد صورة الغلاف الخاصة بك، ثم اضغط على زر نشر الموجود في أعلى الصفحة، مباشرة سيتم نشر التغييرات وتظهر صورة الغلاف في قناتك.

3- ما الذي يمكن إدراجه في صورة غلاف يوتيوب؟

اثناء تصميم صورة غلاف يوتيوب لقناتك، لك الحرية الكاملة في التصميم والتعبير عن قناتك، ومن بين الامور التي يمكن ادراجها في صورة الغلاف:

  • اسم قناتك.
  • شعار القناة.
  • اسم حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعية الآخرى.
  • وضع صورة لزر الاشتراك، مكتوب بجانبها أو فوقها عبارة “اشترك في القناة وفعل زر الجرس”، من اجل تذكير المشاهد بالاشتراك في قناتك.
  • كتابة عبارة تحفيزية، تحفز المشاهدة على متابعة قناتك.
  • توضيح نوع محتوى قناتك، وما هي المواضيع التي تتحدث عنها في قناتك.
  • كتابة المواعيد والاوقات التي تنشر فيها الفيديوهات في قناتك، إذا كنت تتبع نظام معين في النشر.

4- ما هي مواصفات صورة غلاف يوتيوب الاحترافية؟

منذ بداية حديثنا عن موضوع تصميم صورة غلاف يوتيوب، كتبت لك أكثر من مرة عبارة “احترافية” أو “جذابة”، لأنه بالفعل يجب ان تكون صورة غلاف قناتك احترافية وجذابة، ولكي تحقق هذا الهدف يجب عليك مراعاة الأمور الآتية:

  • اهتم بتناسق الالوان، ولا تستخدمها بشكل عشوائي، واختر الوان تتناسب مع محتوى قناتك.
  • اختر الصور التي ستعتمد عليها في التصميم بدقة، من الافضل استخدام صور مأخوذة من محتوى قناتك لأنها ستكون أكثر تعبيرا عن محتواك.
  • ادرج في غلاف قناتك: اسم القناة – شعار القناة- مواقع التواصل الاجتماعية الاخرى التي يمكن للمتابعين متابعتك فيها.
  • اهتم بقياس صورة الغلاف وتوزيع عناصر الصورة في صورة الغلاف، لكي تظهر صورة الغلاف بطريقة احترافية في جميع الأجهزة (الحاسوب – الهاتف – التابلت).

هذا كل ما يخص طرق تصميم صورة غلاف يوتيوب احترافية وجذابة، لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك، وإذا كانت لديك أي اسئلة أخرى تخص موضوع المقال أو الربح من اليوتيوب بصفة عامة، يمكنك طرح سؤالك في التعليقات وسأجيبك عن جميع أسئلتك.