حل مشكلة LCP في موقعك الإلكتروني (دليلك الشامل 2024)

مشكلة LCP
مشكلة LCP


عندما نقوم بفحص سرعة الموقع من خلال أداة PageSpeed Insights التابعة لشركة google، نجد أن أغلب المشاكل التي تعيق سرعة الموقع هي مشكلة LCP وهي اختصار لـ Largest Contentful Paint، فما المقصود بـ Largest Contentful Paint ؟ وكيف يمكن حل مشكلة LCP ؟

معنى مشكلة LCP

قبل البحث عن حل أي مشكلة لا بد بداية فهم معنى المشكلة لمعرفة أصلها، وهكذا سيسهل علينا حلها، Largest Contentful Paint هو قياس تعتمد عليه google في مشرفي المواقع لقياس سرعة تحميل أكبر جزء من المحتوى على صفحة الموقع عند تصفح الزوار لموقعك، وكلما تم تحميل أكبر جزء من صفحة الموقع بسرعة كلما انخفضت نسبة LCP، وكلما بطئ تحميل أكبر جزء من صفحة الموقع كلما ارتفعت نسبة LCP، وقياس LCP من طرف مشرفي المواقع غوغل، يعتمد أساسا على تجربة المستخدم أو الزائر.

سبب مشكلة LCP

مشكلة LCP
مشكلة LCP

يمكن تحديد أسباب مشكلة LCP في ثلاثة أسباب:
  1. سرعة الخادم أو الإستضافة بطيئة.
  2. ملفات JavaScript و CSS في القالب تمنعان عرض أكبر جزء من صفحة الموقع.
  3. أداء الموقع عند تجربة المستخدم بطيئة.

والسبب الثالث (تجربة المستخدم أو الزائر للموقع) هي التي تركز عليها google أكثر لتحديد نسبة Largest Contentful Paint، كلما استطاع الزائر للموقع التفاعل معه وتصفحه بسرعة كلما انخفضت نسبة LCP.

حل مشكلة LCP

مشكلة LCP
مشكلة LCP

بعدما تعرفنا على معنى Largest Contentful Paint وعلى أسباب مشكلة LCP، الآن سننتقل الى حل مشكلة LCP، لكن هذا الحل يختلف من منصة لاخرى، يعنى على حسب المتصة التي قمت ببناء عليها موقعك، وسنركز بالاساس على منصة بلوجر ومنصة ووردبريس.

1- حل مشكلة LCP في بلوجر

كما سبق الذكر في فقرة أسباب مشكلة LCP ذكرت لكم ثلاث أسباب، لذلك حل هذه المشكلة سينبني على حل هذه الثلاث أسباب:

  • تسريع سرعة الخادم: بالنسبة لسرعة الخادم في بلوجر عادة تكون سريعة، لان خادم بلوجر تابع لجوجل المالكة لمحرك البحث ولمنصة بلوجر كذلك، لهذا السبب لا يمكنكم تغيير الخادم في هذه الحالة وإنما القيام بخطوة أخرى وهي ربط المدونة مع Cloudflare، لانه لديه دور كبير في تسريع استجابة الخادم للموقع وبالتالي المساهمة في تقليل نسبة Largest Contentful Paint.
  • ضغط ملفات JavaScript و CSS: حتى تتمكن من حل مشكلة منع ملفات JavaScript و CSS من عرض محتوى الموقع بسرعة، يجب عليك ضغط ملفات JavaScript و CSS، وبما أنك تستخدم بلوجر فالحل الوحيد عندك حتى تتمكن من ضغط هذه الملفات هي تثبيت قالب بلوجر مدفوع في المدونة، يكون خفيف ومصممه قام بضغط ملفات JavaScript و CSS مسبقا، وفي هذا السياق أنصحك بقالبين لانهما مجربين: قالب سيو بلس وقالب سكويز.
  • رفع أداء الموقع عند تجربة المستخدم: حتى تتمكن من رفع أداء الموقع عند تجربة المستخدم، يجب عليك العمل بقالب سريع، وركز على المكون الموجود في أعلى صفحة موقعك (صورة – Script … كيف ما كان) أن يكون حجمه صغير حتى لا يتسبب في بطئ تحميل الموقع، مثلا: يمكنك ضغط الصور قبل تحميلها في موقعك – رفع الصور بصيغة WebP لأنها خفيفة وتحافض على جودة الصورة – تجنب وضع شفرة اعلان أدسنس في الترويسة (مع العلم أن الكثير من المدونين لا يريدون ذلك لان إعلان الترويسة يحصل على نقرات كثيرة).

إذا اتبعت كل هذه الخطوات ستتمكن من حل مشكلة Largest Contentful Paint في مدونتك بلوجر بنسبة كبيرة جدا.

2- حل مشكلة LCP في ووردبريس

حل مشكلة LCP في ووردبريس مختلفة نوعا ما عن بلوجر، وربما ستكون أسهل، لان في ووردبريس توجد إضافات يمكننا تثبيتها في الموقع وهي التي تتكلف لنا بحل هذه المشكلة دون تدخل من صاحب الموقع، وسأختصر لك خطوات حل مشكلة Largest Contentful Paint في موقعك على ووردبريس في الخطوات الآتية:

  • تسريع سرعة الخادم: بالنسبة لك كمستخدم لووردبريس، يمكنك بداية ربط موقعك مع Cloudflare، وبعد القيام بالكل هذه الخطوات التي سأذكرها لك الآن ولم يتم حل المشكلة يمكنك بعدها التفكير في تغيير الإستضافة، لأن في هذه الحالة غالبا المشكلة في خادم الإستضافة عندك ضعيف، وإذا أردت تغيير الإستضافة أنصحك بإستضافة Hostinger لأنها مجربة وسريعة وغير مكلفة كثيرا كباقي الإستضافات، يمكنك العمل بها بشكل إحترافي وبأقل تكلفة.
  • ضغط ملفات JavaScript و CSS: من أجل ضغط ملفات JavaScript و CSS في موقعك على ووردبريس يمكنك الاعتماد على هذه الإضافات قم بثبيتها جميعا:
  • – إضافة Autoptimize لمبرمجها Frank Goossens (futtta).
  • – إضافة Imagify – Optimize Images & Convert WebP.
  • – إضافة WP Super Cache.
  • بعد ثبيت هذه الإضافات في الموقع قم بتفعيلها جميعا، وستساعدك بشكل كبيرا على تسريع موقعك من خلال ضغط ملفات JavaScript و CSS مع ضغط الصور كذلك وتحويلها الى صغية WebP الخفيفة، وفور الانتهاء من هذه الخطوة قم بعمل test لموقعك في PageSpeed Insights ستلاحظ فرق كبير جدا وأن نسبة Largest Contentful Paint انخفضت كثيرا.

مشكلة LCP
مشكلة LCP

رفع أداء الموقع عند تجربة المستخدم: صراحة في ووردبريس بعد ثبيتك للإضافات التي أشرت لها أعلاه، ستتمكن كذلك من تحسين أداء موقعك عند تجربة الزوار لأنها كافية وتفي بالغرض، ومع ذلك لا ننسى أهمية القالب فيجب إختيار قالب سريع، وفي ووردبريس لا داعي لشراء قالب مدفوع، لأنك إذا بحثت جيدا ستجد قوالب مجانية وخفيفة جدا، مثل: قالب Blocksy.

هل مشكلة LCP تؤثر على ظهور الموقع في محركات البحث؟

بالرغم من أن google تعطي الأولوية للمواقع السريعة للظهور في النتائج الأولى في محركات البحث، على حسب التجربة فمشكلة LCP لا تؤثر على ظهور الموقع في محركات البحث بالدرجة التي يصورها البعض، وإنما تأثيرها يكون قليلا جدا، خاصة أن أغلب المواقع على الانترنت تعاني من مشلكة LCP، يعني لست وحدك من تعاني من هذه المشكلة بل ملايين المواقع الآخرى تعاني هي أيضا نفس المشكلة، وبالتالي سيكون لك حضوض قوي للظهور في أولى نتائج البحث بالرغم من وجود مشكلة LCP في موقعك.

والدليل عمّا أقول هو أن الكثير من المواقع المتصدرة في محرك بحث google عند فحصها باستخدام أداة PageSpeed Insights، ستجد أن نسبة LCP قد تصل إلى 4.0 sec أو أكثر، وبالرغم من ذلك فهي متصدرة في المراتب الأولى، لكن إذا أردت أنت أيضا تحقيق نفس النتائج بالرغم من وجود مشكلة LCP في موقعك يجب عليك إحترام القواعد الآتية (هذه القواعد ليست رسمية من google وإنما مستخلصة من خلال التجربة):

  • بعد فحص LCP في موقعك يجب أن يكون أقل من 4.0 sec عند التصفح من الحاسوب.
  • يجب أن تقدم محتوى جيد وعالي الجودة، حتى تستطيع الاحتفاظ بالزوار لموقعك أكبر مدة ممكنة، وكلما أطال الزائر في قراءة تدوينتك كلما ساعد ذلك في ترقية مقالك في محركات البحث.
  • لا تكثر من الشفرات الإعلانية في موقعك حتى لا تسبب إزعاج لزوار موقعك، وإذا كانت الشفرات الإعلانية قليلة في التدوينة ستساعد الزوار في تصفح موقعك بأريحية.
  • إستخدام كلمات مفتاحية يبحث عنها الناس كثيرا، وتوزيعها في مقالاتك بشكل صحيح.
  • كتابة مقالات طويلة فيها أكثر من 600 كلمة، وإذا استطعت كتابة أكثر من 2500 كلمة سيكون جيد لموقعك.

مشكلة LCP
مشكلة LCP

في الصورة أعلاه دليل على أن مشكلة LCP لا تؤثر على تصدر الموقع في نتائج البحث، لذلك لا تشعر بالإحباط بسبب هذه المشكلة، وإذا لم تستطع حلها يمكنك تجاهلها واعتبرها مجرد تحليل تقوم به google في مشرفي المواقع لمنحك معلومات عن موقعك، لكن بشرط يجب عليك تطبيق النصائح التي ذكرتها لك في الفقرة السابقة.

هذه هي كل النصائح التي أراها مهمة لحل مشكلة LCP في موقعك الإلكتروني، وإذا استدفت من هذا المقال لا تنسى مشاركته مع الأخرين لكي يستفيد غيرك، وإذا كانت لديك أي أسئلة بخصوص مشكلة LCP لا تتردد في طرحها من خلال التعليقات.

2 تعليقات

  1. غير معرفأكتوبر 12, 2023

    شكرا على طرحك الرائع
    يعني حتى لو كانت عندي هذه المشكلة لن تؤثر على أرشفة موقعي صح !!

    ردحذف
  2. نعم لا يؤثر يكفي التركيز على السيو

    ردحذف