كيف تبدأ في التجارة الالكترونية خطوة بخطوة 2024

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

غالبا سيكون سبب بحثك عن التجارة الالكترونية e-commerce هو أنك قد صادفت الكثير من المقالات او الفيديوهات على الانترنت تتحدث عن موضوع التجارة الالكترونية وكيف أن الكثير من الشباب اليوم يحقوق ألاف الدولار من هذه التجارة، وتريد أنت ايضا البدأ في التجارة الالكترونية لتحقيق مثل هذه الارباح، أليس كذلك؟، إذا كان هذا ما تريد فاعلم أنك في المكان الصحيح، فقط ركز معي ولا تغفل عن أي فقرة كتبتها لك في هذا المقال .

ما يجب عليك معرفته قبل البدأ في التجارة الالكترونية

قبل البدأ في تعلم التجارة الالكترونية يجب عليك أولا معرفة مجموعة من الأمور الأساسية التي ستكون سبب نجاحك في هذا المجال وبدونها صعب النجاح:

- لكي تنجح في مجال التجارة الالكترونية يجب عليك التحلي بالكثير من الصبر، لانك ستحتاج وقت طويل جدا للتجربة والتعلم، واذا كنت متسرع وغير صبور سيكون مصيرك الفشل.

- خصص ميزانية لا بأس بها للتجربة فقط، لان التعلم في التجارة الالكترونية يحتاج التجربة، وهذه التجربة لا تكون بالمجان وإنما بمصروف مادي.

- يجب أن تكون مباتع لكل جديد له علاقة بمجال تجارتك الإلكترونية، حتى تساير التغيرات التي تطرأ على هذا المجال لأنه تحكمه المتغيرات وغير ثابت.

أنواع التجارة الالكترونية

إذا كنت تسأل عن أنواع التجارة الالكترونية، سألخصها لك في نوعين:

- التجارة الالكترونية لبيع منتجات ملموسة: هذه التجارة شبيهة للتجارة العادية والمعروفة في أرض الواقع، وذلك من خلال شراء المنتجات بالجملة وإعادة بيعها عبر الانترنت، وهي بدورها تنقسم الى نوعين وسنتحدث عنها بعد قليل.

- التجارة الالكترونية لبيع منتجات غير ملموسة: وتسمى أيضا بالتجارة الالكترونية الخدماتية، أي من خلال تقديم خدمات رقمية للعملاء، وهذه الخدمات قد تكون في مجال: التصميم، البرمجة، الكتابة، التعليق الصوتي، حل مشاكل تقنية …. ، وغيرها الكثير من الخدمات الرقمية التي لا يمكن حصرها، وهذا النوع من التجارة الإلكترونية لا يتطلب رأسمال وإنما يمكنك البدأ فيها بدون رأسمال، فقط يجب عليك أن تكون تتقن مهارة محدد والإعلان لها في مواقع التواصل الاجتماعي لجلب العملاء المحتملين.

ونحن في هذا المقال سنركز الحديث عن النوع الأول من التجارة الالكترونية.

هل يمكن البدأ في التجارة الالكترونية بدون شراء المنتوجات بالجملة؟

الإجابة عن هذا السؤال بكل باختصار هو: نعم يمكنك البدأ في التجارة الالكترونية بدون شراء المنتوجات بالجملة، وذلك عن طريق ما يسمى بـ “التسويق بالعمولة”.

ما المقصود بـ “التسويق بالعمولة” ؟

التسويق بالعمولة في التجارة الإلكترونية المقصود بها أن الشخص الذي يريد البدء في هذه التجارة يمكنه البحث عن شركات أو متاجر إلكترونية تبحث عن مسوقين، ويمكنك ان تقترح عليهم العمل معهم كمسوق لمنتجاتهم، ومقابل كل مبيعة تحققها ستربح عمولة.
على سبيل المثال، إذا قمت ببيع منتج لمتجر إلكتروني أو شركة (تشتغل باستراتيجية التسويق بالعمولة) بقيمة 100 دولار، وكانت نسبة العمولة 10%، ستحصل في هذه الحالة على 10 دولار كعمولة عن تلك المبيعة.

ونسبة العمولة هذه تحددها الشركة أو المتجر الذي تتعامل معه، بمعنى أن هذه النسبة تختلف من شركة لأخرى، وهناك بعض الشركات لا تشتغل بنسبة العمولة، وإنما تطرح عليك منتوجاتها بأثمنة معينة وأنت يمكنك بيعها بالثمن الذي تريد والمبلغ الذي أضفته على السعر الأصلي للمنتجات هو ربحك من هذه التجارة.

وغالبا كل الشركات التي تعتمد على التسويق بالعمولة تتكلف لك بكل شيء: التواصل مع الزبناء – تكاليف التوصيل – استرجاع أو استبدال المنتجات …، وعملك في هذه التجارة هو البحث عن العملاء المهتمين بشراء المنتجات وكلما حققت مبيعات ستربح منها عمولة.

وبالتالي التجارة الالكترونية التي أسميناها “بيع منتجات ملموسة” تنقسم الى نوعين:

- شراء المنتجات واعادة بيعها في الانترنت، وفي هذا النواع من التجارة الالكترونية أنت تتكلف بكل شيء: شراء المنتجات بالجملة – التسويق الاكتروني – الشحن والتوصيل … الخ

- أما النوع الثاني من التجارة الالكترونية هي التجارة عبر التسويق بالعمولة، ووظيفتك في هذا النوع من التجارة هو التسويق الالكتروني وجل العملاء فقط، وأما الأمور الأخرى (مثل: شراء المنتجات بالجملة – التوصيل …) الشركة التي تعمل معها هي التي تتكلف بكل شيء.

خطوات البدأ في التجارة الالكترونية

بعدما تعرفنا على أنواع التجارة الإلكترونية وحددت النوع الذي تريد العمل فيه، الآن سأعرض لك كل الخطوات التي ستمر منها.

خطوات البدأ في التجارة الالكترونية العادية

التجارة الالكترونية العادية هي التجارة التي ستتكلف أنت فيها بكل شيء من شراء المنتجات بالجملة الى بيعها وتوصيلها الى العملاء المحتملين، ستمر في هذا النوع من مجموعة من المراحل:

- البحث عن المنتجات الأكثر مبيعا: وذلك من خلال دراسة سوق ومراقبة المنافسين لمعرفة المنتجات التي يبيعونها بكثرة، وبعد ذلك تختار نوع المنتج الذي ستتخصص في بيعه.

- test أو التجربة: بعد اختيارك للمنتج الذي ستخصص به تجارتك، وقبل شرائه بالجملة، يجب أولا تجربة بيعه من خلال اعلانات مواقع التواصل الإجتماعي (مثل: facebook ads – tiktok ads …)، وهذه التجربة يمكنك القيام بها حتى لو كان المنتج لا تملكه أو قبل شرائه بالجملة، وإذا لاحظت أن الكثير من الأشخاص تواصلوا معك لشراء المنتج حينها ستعلم أن المنتج عليه طلب كبير ويمكنك في هذه الحالة شراءه بالجملة للتجارة فيه، أما اذا لاحظت العكس في هذه الحالة يجب عليك البحث عن منتوج أخر.

- شراء المنتج بالجملة: في هذه المرحلة يجب عليك البحث جيدا على بائعي بالجملة ذوي مصداقية ويمكن أن تثق فيهم، ويجب التريث في اختيار بائع الجملة، لان هذه المرحلة هي أساس نجاح تجارتك.

- انشاء متجر الكتروني خاص بك لعرض فيه كل المنتجات التي تبيعها.

- انشاء حسابات في مواقع التواصل الإجتماعي وبدأ الترويج لمنتجك: أنصحك بانشاء صفحة على فيسبوك وقناة في تيكتوك، والاعتماد عليهما في الترويج لمنتجك عبر فيديو توضيحي لطريقة الاستعمال مع ذكر مميزات المنتج وثمنه وطريقة الاستيلام وطريقة الدفع.

- توصيل المنتج للعملاء المحتملين: بعد حصولك على طلبات الشراء يجب عليك في هذه الحالة توصيل المنتج للعملاء، ويمكنك الاعتماد على نفسك في عملية التوصيل إذا كانت تبيع في نفس مدينتك، أو الاستعانة بإحدى شركات التوصيل التي ترى أنها مناسبة لك من حيث التكلفة وسرعة الأداء.

إقرا أيضا: طريقة انشاء متجر في يوكان (ارخص متجر الكتروني)

خطوات البدأ في التجارة الالكترونية من خلال التسويق بالعمولة

إذا كنت تريد العمل باستراتيجية التسويق بالعمولة، ستمر من مراحل شبيهة بما سبق ما عاد بعض الخطوات التي لن تحتاجها في تجارتك هذه:

- البحث عن شركات توفر أفضل خدمات التسويق بالعمولة، وهذه الشركات تكون عبارة عن مواقع الكترونية او متاجر الكترونية، منها شركات صادقة وأخرى كاذبة، لذلك يجب عليك البحث جيدا ولا تتسرع في الإختيار، سأقترح عليك موقعين للتجارة الالكترونية عبر التسويق بالعمولة وهما موقعين مجربين وموثوق فيهما: taager COD network affiliate.

- انشاء متجر الكتروني خاص بك لعرض عليه منتجاتك المأخوذة من مواقع الأفيليت.

- انشاء حسابات في مواقع التواصل الإجتماعي للبدأ في حملاتك الإعلانية، وعندما ستحقق مبيعات الشركة التي تتعامل معها هي التي ستتكلف بالتواصل مع العملاء وتوصيل المنتجات.

هذا هو كل ما يخص خطوات البدأ في التجارة الالكترونية، وفي مقالات أخرى سنتحدث عن التجارة الالكترونية الخدماتية بتفصيل أكثر.