طريقة الربح من بلوجر 2024 (دليلك الشامل)

الربح من بلوجر
الربح من بلوجر

 تمهيد لبدأ الربح من بلوجر

هذا المقال موجه بالأساس للمبتدئين في مجال الربح من بلوجر، لذلك ستجد فيه كل ما يخص الربح من بلوجر خطوة بخطوة وبشرح مفصل ومبسط في الآن ذاته، وسأقسم المقال الى مجموعة من الخطوات، وكل خطوة مقسمة بدورها الى مجموعة من الاقسام، لكي اسهل عليك البحث داخل المقال وقراءة فقط ما تريد معرفته بخصوص الربح من بلوجر.

1- ما هو بلوجر؟

بلوجر Blogger هي منصة لإنشاء المواقع والمدونات ونشرها في محركات البحث (مثل: Google – Bing – Yahoo …، وغيرها من محركات البحث)، وهي شركة تابعة لـ Google منذ عام 2003 م، وهي منصة للتدوين بالدرجة الأولى، تتيح لمستخدميها إنشاء مدونة أو أكثر للتعبير عبرها عما يجول في خاطرهم من إبداعات وأفكار وخبرات مع الأخرين، بطريقة مقالية تتضمن بعض الصور والفيديوهات، قصد نشر المعرفة والتوعية في مجالات وتخصصات معينة.

2- ما المقصود بالتدوين أو المدونة؟

التدوين هو كتابة مقالات أو محتوى على شكل مدونة (Blog) على الإنترنت، وبلوجر Blogger هي منصة تتيح لك امكانية انشاء وتصميم موقع الكتروني خاص بك لنشر فيه تدويناتك (مقالاتك) فنسمي هذا الموقع الالكتروني بالمدونة.

مثلا: موقع your-book.com هو عبارة عن مدونة، وما أكتبه لك الآن عبارة عن تدوينة (مقال)، ويمكن أن تكتب في التدوين مواضيع مختلفة مثل: التكنولوجيا والصحة والرياضة والسياسة والفنون والثقافة والأعمال والتعليم … وغيرها الكثير، على حسب المجال الذي تفهم فيه جيدا.

3- ما الذي تحتاجه لبدأ الربح من بلوجر؟

لكي تبدأ الربح من بلوجر لابد من التوفر على بعض الأمور التي سأذكرها لك في هذه الفقرة على شكل عوارض، ثم بعد ذلك سنفصل في كل فكرة على حدى في الفقرات القادمة:

- قبل بدأ مشروعك الخاص بـ الربح من بلوجر يحب أولا امتلاك حساب Gmail، لأننا سنحتاجه في انشاء مدونة بلوجر.

- شراء اسم دومين (اسم نطاق) مدفوع، مثل اسم دومين موقعي: your-book.com، هذا الدومين من خلاله يمكن للزوار الدخول الى المدونة، وهو غير مكلف كثيرا، حتى لو لم تستطع شراءه يمكنك العمل بالدومين المجاني الخاص ببلوجر، لكن ينصح بشراء دومين مدفوع لانه الخيار الأفضل.

- ربط اسم الدومين مع مدونة بلوجر.

- شراء قالب بلوجر احترافي يكون متجاوب مع جميع الأجهزة، سريع التصفح، احترافي المظهر، وسوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل في هذا المقال.

- البدأ في كتابة المقالات ونشرها في المدونة، مع احترام قواعد seo في الكتابة (سنفصل في هذا الموضوع بعد قليل).

- تحقيق شروط قبول مدونة بلوجر في ادسنس، وربطها مع جوجل ادسنس لبدأ الربح منها.

4- كيف يمكن الربح من بلوجر؟

بعد انشاء مدونة بلوجر، وتحقيق شروط الربح من بلوجر (التي سنتحدث عنها بعد قليل)، نقوم بربط المدونة مع جوجل ادسنس Google AdSense لبدأ عرض اعلانات ادسنس في المدونة، وكلما حصلنا على زيارات كثيرة لتدويناتنا كلما سيتم مشاهدة اعلانات ادسنس في موقعنا بشكل أكبر، وبهذه الطريقة نجني الارباح من المدونة، لاننا نرحب في المدونة من عدد مرات مشاهدة اعلانات ادسنس، وكذلك من النقرات التي يقم بها الزوار على اعلانات ادسنس.

5- ما هي جوجل أدسنس؟

جوجل أدسنس Google AdSense هي خدمة إعلانية تقدمها شركة جوجل، تسمح لأصحاب المواقع الالكترونية والمدونات بعرض إعلانات جوجل على مواقعهم وربح المال منها من خلال عدد النقرات التي يتم إجراؤها على هذه الإعلانات، وكذلك من خلال عدد المشاهدات التي تحصل عليها هذه الاعلانات من طرف زوار المدونة، ولكي تتمكمن من عرض اعلانات جوجل أدسنس في مدونتك لبدأ الربح من بلوجر، لا بد من تحقيق مجموعة من الشروط حتى تضمن قبول مدونتك في ادسنس.

طريقة انشاء مدونة بلوجر خطوة بخطوة

بعدما مهدتُ لموضوع الربح من بلوجر، وأصبحت تفهم اساسيات الربح من بلوجر، سنبدأ الآن في التطبيق العملي من انشاء مدونة بلوجر الى ربط المدونة مع ادسنس وبدأ الربح منها.

1- طريقة انشاء حساب Gmail

لكي تتمكن من انشاء مدونة بلوجر لا بد أولا من انشاء حساب Gmail، فماهو Gmail؟ وما هي أهميته؟

جيميل Gmail هي شركة مجانية خاصة بتوفير خدمة انشاء بريد إلكتروني على الأنترنت (تأسست عام 2004)، تابعة لشركة جوجل Google، و تسمى أيضا بـ جوجل ميل Google Mail، تتيح لمستخدميها إنشاء بريد إليكتروني إحترافي و مجاني لإرسال و استقبال الرسائل الإلكترونية، و له أهمية كبيرة لمستخدمي المواقع و التطبيقات الأخرى التابعة لـ جوحل Google، كـ يوتوب YouTube و غوغل درايف Google Drive، و غوغل فوتو Google photos، و بلوجر Blogger (التي تهمنا)، و جوجل أدسنس Google AdSense، … و غيرها من الشركات الإلكترونية الأخرى التابعة لجوجل Google.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: لماذا إمتلاك حساب Gmail مهم للتسجيل في هذه المواقع الكثيرة والمتعددة؟

والجواب عن هذا السؤال بكل بساطة هو: أن شركة جوجل Google تفرض على مستخدميها التسجيل في منتجاتها (مثل: بلوجر) بحساب Gmail دون غيره، ومن المعلوم كذلك أن معظم مجالات الأنترنت أصبحت تتحكم بها شركة Google، وأغلب الاستخدامات اليومية لمستخدمي الأنترنيت تتصادف لا محالة بالمنصات والمواقع التابعة لـ Google، لذا فمسألة إنشاء حساب جيميل Gmail أصبح أمرا ضروريا لا مفرّ منه.

تجدر الاشارة الى ان استخدام Gmail كبريد الكتروني مهم ليس بغرض الربح من بلوجر فحسب، بل مهم كذلك حتى للإستخدامات العادية الأخرى، وأنا شخصيا أفضله عن غيره من شركات البريد الالكتروني (مثل: yahoo – outlook … وغيرها) وذلك لعدة أسباب، من بينها:

مسألة الحماية: شركة Google Mail تتيح لمستخدميها شبكة حماية واسعة يصعب على المتطفلين إختراق جدار أمانها عكس بعض الشركات الأخرى، لذلك أصحاب الأعمال و مدراء الشركات لا يستغنون أبدا على التعامل بحساب Gmail ويبقى هو المنفذ الوحيد لحماية وضمان أمان حسابهم البريدي من الإختراق أو معرفة تحركاته ورسائله الخاصة.

 كثرة المواقع التابعة لشركة Google على الأنترنت: أغلب الشركات الهامة والموثوقة، نجدها في غالب الأحيان تابعة لشركة Google، والتي تتيح لمستخدميها تسجيل الدخول إليها بوسيلة واحدة ووحيدة وهي Gmail، كما سيتضح معنا عندما سنقوم بإنشاء مدونة بلوجر Blogger حيث لا يمكننا انشاؤها إلا بواسطة Gmail.

كما سبق الذكر، للبدأ في الربح من بلوجر لا بد أولا من انشاء حساب Gmail، وطريقة الإنشاء هي كالآتي:

الربح من بلوجر

1- أولا قم بالدخول الى هذا الرابط.

2- اكتب هنا اسمك العائلي والشخصي.

3- في اسم المستخدم قم بكتابة اسم البريد الاكتروني الذي تريد انشاؤه (مثال: abdoutechinfo2023@gmail.com)

4- هنا اكتب كلمة السر التي ستستخدمها لا حقا في تسجيل الدخول الى مدونتك بلوجر، قم بكتابتها في الخانة الاولى وكررها في الخانة الثانية.

5- بعد ذلك اضغط على التالي.

قبل الانتقال الى الخطوة الموالية، في مسودة قم بكتابة اسم البريد الاكتروني وكلمة السر، حتى لا تنسى هذه المعلومات لأنها مهمة جدا ويجب عليك تذكرها جيدا.

الربح من بلوجر

قد يطلب منك Gmail بعد الضغط على التالي تأكيد رقم هاتفك، اذا حدث معك ذلك قم بكتابة رقم هاتفك في الخانة المخصصة له واضغط على التالي (أنا لم يطلب مني Gmail ذلك، لكن في بعض المرات يطلب تأكيد التسجيل برقم الهاتف)، بعد ادخال رقم الهاتف والضغط على التالي سيتم ارسال لك عبر رسالة نصية الى رقمك فيها رمز مكون من 6 أرقام أكتبه في مكانه واضغط على تأكيد.

الربح من بلوجر

سيتم بعد ذلك اظهار لك مثل هذه الصفحة، لا تكتب في الخانتين في الاعلى أي شيء، ثم:

1- إختر تاريخ ميلادك (يجب أن تكون كل المعلومات حقيقية).

2- إختر الجنس (ذكر أو انتى).

3- ثم اضغط على التالي.

الربح من بلوجر

بعد ذلك قم بالنزول الى الأسفل واضغط على أوافق.

الربح من بلوجر

والآن قد تم انشاء حسابك على Gmail بنجاح، ويكنك الدخول الى بريدك الإلكتروني عبر الرابط الآتي: www.gmail.com.

بعد الإنتهاء من انشاء حساب Gmail، سننتقل الآن الى انشاء مدونة بلوجر بـ Gmail الذي قمنا بانشائه.

تنبيه: حاول حفظ اسم البريد الاكتروني وكلمة المرور جيدا، ولا تنسى هذه المعلومات، لأنك اذا فقدتها ستفقد مدونتك كذلك الى الأبد. {alertInfo}

2- طريقة انشاء مدونة بلوجر

من أجل انشاء مدونة بلوجر قم أولا بالدخول الى هذا الرابط blogger.com ثم اتبع معي هذه الخطوات:


الآن مدونتك بلوجر جاهزة لبدء العمل عليها، من خلال كتابة المقالات وغيرها، لكن قبل ذلك من الافضل تخصيص لها مظهر لائق، لان المظهر الإفتراضي لمدونة بلوجر غير احترافي، لذلك في الفقرة الموالية ستنتعلم طريقة تغيير مظهر مدونة بلوجر من خلال تركيب قالب احترافي.

1-2 طريقة تغيير مظهر مدونة بلوجر (تركيب قالب بلوجر)

عندما نتحدث عن تغيير مظهر المدونة فإننا نتحدث عن تغيير قالب المدونة، وقالب بلوجر عبارة عن أكواد برمجية بلغة HTML وتضم: JavaScript – CSS … وغيرها (وهي أيضا لغات برمجية)، وليس بالضروري التعمق في دراسة هذه اللغات البرميجية لأنك لست بحاجة الى ذلك، يكفي فقط تحميل قالب بلوجر جاهز من الانترنت وإضافته في مدونتك وبهذه الطريقة ستكون قد غيرت مظهر مدونتك الى مظهر احترافي (على حسب احترافية تصميم القالب الذي ستقوم بتحميله).

وأثناء اختيار القالب المناسب لمدونتك على بلوجر يجب عليك الاهتمام بالامور التالية:

- احرص على ان يكون القالب متجاوب مع جميع الأجهزة (الحاسوب - الهاتف - التابليت).

- يجب أن يكون القالب سريع وخفيف، لأن سرعة القالب من بين العوامل التي تساعد في اظهار مدونتك في محركات البحث.

- يجب أن يكون القالب مهيئ للسيو SEO.

ومن أشهر القوالب التي أرشحها لك هو قالب Seo plus لانه مجرب ويتوفر على كل مواصفات القالب الإحترافي، لكنه ليس مجاني وثمنه 5 دولار، ولا أنصحكم بالقوالب المجانية لأنها غير آمنة.

أ- طريقة شراء قالب seo plus وتركيبه في المدونة

من اجل شرح طريقة شراء قالب seo plus وتركيبه في المدونة، لا بد من تقديم الشرح عبر فيديو حتى يكون الشرح واضح ومفهوم، لذلك يمكنك اتباع هذه الخطوات:

الآن إذا دخلت الى مدونتك ستجد أن المظهر قد تغيّر، وبهذا الطريقة ستكون قد غيّرت مظهر مدونتك بقالب بلوجر احترافي، وستلاحظ أن المدونة فارغة وسبب ذلك هو أننا لم نقم بعد يإضافة الصفحات الأساسية للمدونة ونشر المقالات عليها، كل هذه الأمور سنتعرف عليها في الفقرات القادمة، لكن قبل ذلك أريد أن أنتهي من موضوع قوالب بلوجر حيث سأبين لك في الفقرة الموالية قائمة أفضل قوالب بلوجر المشهورة والتي أنصح بها (غير قالب سيو بلاس الذي اشتغلنا به قبل قليل).

ب- افضل قوالب بلوجر احترافية وسريعة

لا يوجد فقط قالب seoplus للعمل به في مدونة بلوجر بل هناك قوالب أخرى هي أيضا احترافية، وفي هذه الفقرة سأعرض لك مجموعة من القوالب التي أراها احترافية وتستحق التجربة.

قالب سيو بلس seo plus  

مميزات قالب سيو بلس أنه سريع للغاية و متعدد الاستخدمات، متوافق مع كل المتصفحات ومتجاوب مع كل الاجهزة، ويتضمن واجهة لصفحة رئيسية احترافية، وبمظهر قابل للتخصيص والتعديل حسب ذوق كل مستخدم.

- معاينة قالب سيو بلس (من هنا)
- رابط شراء قالب سيو بلس من خمسات (من هنا)

قالب سكويز squeeze

مميزات قالب سكويز انه ياتي بنسختين مجانية واخرى مدفوعة، ومهيئ جيدا للسيو seo، ويتضمن الكثير من الاشكال متعددة الالوان حسب اختيار المستخدم، وبه العديد من المميزات الاخرى يمكنكم اكتشافها بانفسكم.

- معاينة قالب سكويز (من هنا)
- رابط شراء قالب سكويز (من هنا)

قالب بيج ماج 

مميزات قالب بيج ماج انه متعدد الاستخدامات، سريع اثناء التصفح، متوافق مع كل المتصفحات والاجهزة، وياتي بالعديد من المظاهر المتعددة حسب الاستعمالات والمدونة المراد الاشتغال عليها باستخدام قالب بيج ماج.

- معاينة قالب بيج ماج (من هنا)
- رابط شراء قالب بيج ماج (من هنا)

قالب ألفا ماج

مميزات هذا القالب عديدة وكثيرة منها: السرعة في التصفح، مهيئ من ناحية السيو seo، مظهره جميل وانيق، يصلح للاستخدامات المتنوعة، لكن العيب الوحيد الذي يمكن ان نعيبه على قالب ألفا ماج هو بخصوص التصفح عبر الهاتف اصبح بطيئ جدا بسبب بعض التعديلات التي اجراها صاحب القالب عليه، لكن يمكن تجاوزها واصلاحها مع المدة.

- معاينة قالب ألفا ماج (من هنا)
- رابط شراء قالب ألفا ماج ( من هنا )

أما بخصوص طريقة تركيب قالب من هذه القوالب في المدونة، يمكنك اتباع نفس الخطوات التي قمنا بها خلال تركيب قالب seoplus في المدونة.

2-2 طريقة انشاء الصفحات الأساسية واضافتها في القائمة العلوية للمدونة

بعد تغيير مظهر المدونة، سنتعلم الآن طريقة إضافة الصفات الأساسية في المدونة وهي عبارة عن 3 صفحات لا بد من إضافتها في مدونتك:

- اتصل بنا
- من نحن
- سياسية الخصوصية
- سياسة الاستخدام

إذا واجهت أي مشكلة بخصوص محتوى هذه الصفحات أو ما يجب عليك كتابته فيها، يمكنك الدخول الى هذه الصفحات في موقعي your-book.com وانسخ منه محتوى هذه الصفحات وقم باعادة سياغة الأفكار والتعبير بأسلوبك الخاص، ملاحظ: لا أسمح بنسخ المحتوى كما هو يجب عليك الإعتماد على نفسك في التعبير.

من اجل انشاء الصفحات الأساسية وإضافتها في القائمة العلوية للمدونة لأنها المكان المناسب لوضع فيها هذه الصفحات، يمكنك اتباع هذه الخطوات:

بعد الإنتهاء، إذا دخلت إلى مدونتك ستجد أن الصفحات التي قمنا بإنشائها تظهر في القائمة العلوية للمدونة، وبالترتيب الذي أضفت به الصفحات، هذه الصفحات التي قمنا بإضافتها تعتبر إجبارية خصوصا إذا كنت قد أنشأت مدونة بلوجر بغرض ربطها مع ادسنس والربح منها من اعلانات جوجل ادسنس، فلن يتم قبول مدونتك في ادسنس إلا بوجود هذه الصفحات.

3-2 طريقة انشاء أقسام المدونة واضافتها في القائمة الأساسة

أقسام المدونة هي تصنيفات للمقالات الذي ستنشرها في المدونة، لأنك ستحتاج تقسيم محتوى مدونتك الى مجموعة من التصنيفات التي تسمى أقسام المدونة، وفي هذه الفقرة سنتعلم طريقة انشاء أقسام المدونة وطريقة إضافتها في القائمة الأساسية التي تكون أسفل القائمة العلوية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

يستحسن إضافة أكثر من ثلاث أقسام للمدونة، لأن ذلك سيساعدك في قبول المدونة في المراجعة بعد ربطها مع جوجل أدسنس، لبدأ الربح من بلوجر أو الربح من التدوين، وحاول تخصيص وقت لكل قسم على حدى: يعني أنشر مقالات في كل الأقسام ولا تدع بعض الأقسام فارغة لأنك لم نشر فيها تدوينات.

4-2 طريقة كتابة المقالات في بلوجر خطوة بخطوة

كتابة المقالات في بلوجر هي أهم قسم من هذا المقال، ويجب عليك الركيز جيدا فيما سأذكره لك في هذه الفقرة، لكي تتمكن من كتابة مقالاتك في بلوجر بطريقة إحترافية، يجب عليك أولا تعلم أساسيات SEO وكتابة مقالات منظمة، فما هو SEO ؟ وكيف يمكن كتابة المقالات بطريقة صحيحة ومنظمة ؟

ما هو SEO ؟

SEO هو اختصار لـ “Search Engine Optimization” أو “تحسين محركات البحث”، يشير إلى مجموعة من التقنيات والإجراءات التي يتم اتباعها لتحسين ظهور المدونة أو الموقع في محركات البحث (مثل: Bing – Google …)، يعتمد SEO في عمله على الكلمات الدلالية أو الكلمات المفتاحية (Tags) التي تساعد في زيادة عدد الزيارات للموقع من نتائج البحث، واذا كان صاحب الموقع أو المدونة محترف في SEO وفي استخدام الكلمات الدلالية سيتمكن من إظهار مقالاته في أولى نتائج البحث وبالتالي الحصول على الكثير من الزيارات للمدونة وتحقيق أرباح من مدونة بلوجر.

لذلك يجب عليك كمدون في بلوجر قبل البدأ في كتابة المقالات تعلم أساسيات SEO، لأنك إذا كنت تجهل السيو ولا تعرف عنه أي شيء صدقني ستضيع وقتك فقط ولن تجني أي أرباح من مدونتك لأن الزيارات ستكون منعدمة.

 تعلم أساسيات SEO

صحيح أن احتراف SEO صعب على المبتدئين، ولا يحق لأي شخص منا قول “أنا محترف في SEO” لانه لا يوجد شخص محترف فيه صراحة، لماذا؟، لأن SEO بحر من المعلومات من جهة، ومن جهة أخرى دائما متجدد وغير ثابت في قواعد معينة، مثلا: من كان يتقن العمل بـ SEO في 2019، اليوم إذا حاول العمل بنفس استراتيجياته القديمة لن يستطيع تحقيق نتائج كبيرة، لان SEO يتغير مع التطور الذي يعرف مجال الأنترنت، وكل سنة تتغير فيه بعض الأمور.

ومع ذلك هناك بعض الأساسيات التي لا تتغير كثيرا ويجب عليك كمدون في بلوجر معرفتها والتمرس عليها.

أ- اختيار موضوع المقال والكلمات الدلالية

أثناء كتابة أي مقال في مدونتك، لا يجب كتابته على حسب هواك أو ما تراه أنت مناسب لنفسك وتصورك، بل يجب عليك أول دراسة موضوع المقال، ومحاولة الإجابة عن الأسئلة الآتية:

- هل موضوع المقال يبحث عنه الناس كثيرا في محرك بحث Google؟
- هل هناك مواقع أخرى تحدثت عن نفس الموضوع؟ وما هي نسبة المنافسة؟
- ما هي الكلمة الدلالية الأكثر استخداما للبحث عن موضوع المقال؟

قبل اتخاذ قرار كتابة مقال بموضوع معين، يجب عليك أولا تحليل نسبة البحث عن ذلك الموضوع، و Google trends ستساعدك كثيرا في معرفة هل الموضوع الذي تريد كتابة عنه المقال يبحث عنه الناس كثيرا أم لا.

بعد معرفة أن موضوع المقال يبحث عنه الناس كثيرا، يجب عليك بعد ذلك معرفة نسبة المنافسة، من خلال التوجه الى محرك بحث google والبحث عن موضوع المقال ثم ملاحظة عدد نتائج البحث:

الربح من بلوجر

كلما كان عدد المقالات المؤرشفة في google بنفس موضوع مقالك أقل عددا، كلما كانت المنافسة أقل وبالتالي احتمالية ظهور مقالك في الصفحة الأولى من نتائج البحث ستكون مرتفعة، والمحترفين في التدوين دائما يبحثون عن مواضيع يبحث عنها الناس كثيرا بشرط أن تكون المنافسة عليها ضعيفة، لذلك حاول أنت أيضا العمل بنفس الإستراتيجية.

بعد معرفة نسبة المنافسة والتأكد من أن المنافسة ضعيفة على موضوع مقالك، وأنك قادر على منافسة المواقع الأخرى التي كتبت عن نفس الموضوع يجب عليك بعد ذلك الإنتقال الى جمع الكلمات الدلالية الأكثر بحث عن موضوع المقال، هناك الكثير من الطرق لفعل ذلك (سنتطرق لها في مقال آخر) وأفضلها هي استخراج الكلمات الدلالية من نتائج بحث google نفسه، مثلا لنفترض أنني أريد كتابة مقال عن موضوع “تداول العملات الرقمية”، للبحث عن الكلمات الدلالية الأكثر بحثا عن هذا الموضوع، يكفي الدخول ال جوجل والبحث عن “تداول العملات الرقمية” ثم النزول الى أسفل الصفحة ستجد خانة بعنوان “عمليات البحث ذات الصلة”، هذه العبرات الظاهرة في هذه الخانة هي كلمات دلالية تحقق نسبة عالية من البحث يجب عليك الإعتماد عليها في كتابة مقالك.

الربح من بلوجر

ب- طريقة كتابة العنوان الرئيسي للمقال

بالرغم من انك قد حددت موضوع المقال، فلا يجب عليك كتابة العنوان الرئيسي للمقال بشكل عشوائي، بل يجب عليك كتابته وفق مجموعة من القواعد ومن أهمها:

- يجب أن يتضمن العنوان الكلمة الدلالية الأكثر بحثا عن موضوع مقالك.

- ينصح خبراء SEO بكتابة رقم في العنوان الرئيسي للمقال (مثلا أنا أضفت رقم 2023 في عنوان هذا المقال) لأن ذلك يساعد في تصدر نتائج البحث.

- لا يجب أن يكون العنوان طويل جدا، ولا يجب أن يكون قصير، كحد أقصى يجب أن يتكون من 60 حرف، وأن لا يقل عن 40 حرف.

- يجب أن يكون العنوان الرئيسي للمقال قابل لاستخراج منه عناوين فرعية أخرى يمكن كتابتها في وسط المقال.

ج- طريقة كتابة العناوين الفرعية داخل المقال

العناوين الفرعية هي العناوين التي تكتب داخل المقال، والهدف من هذه العناوين هو تنظيم المحتوى لتسهيل على القارئ التنقل داخل المقال، وهي أيضا يجب عليك كتابتها وفق مجموعة من القواعد:

- حاول تكرار فيها نفس الكلمة الدلالية التي كتبتها في العنوان الرئيسي.

- يجب أن تكون معبرة عن محتوى الفقرة التي ستكون أسفلها مباشرة.

- لا يجب أن تكون طويلة كثيرا، ويستحسن ألا تتعدى 60 كلمة.

د- طريقة كتابة نص المحتوى للمقال

بعد إختيار العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية للمقال وفق الشروط التي ذكرتها لك، الآن يمكنك البدأ في كتابة فقرات المقال، وينصح كذلك أثناء كتابة نص المحتوى اتباع مجموعة من القواعد:

- يستحسن كتابة فقرات صغيرة لا تتعدى أربع أسطر أو خمس أسطر.

- يجب أن يفوق عدد كلمات المقال 600 كلمة، واذا استطعت كتابة 2500 كلمة في المقال سيكون أفضل.

- يجب عليك استخدام كل الكلمات الدلالية التي جمعتها في الخطوة السابقة داخل المقال.

- لا تكرر الكلمات الدلالية كثيرا داخل المقال إلا في حالة اذا كان المقال طويل، مثلا يمكنك تكرار كلمة دلالية واحدة 10 مرات في كل 600 كلمة.

- يجب أن تكون لغة المقال سهلة وبسيطة.

- خاطب القارئ بـ “أنت” أثناء استخدام الضمائر، مثلا أنا في هذا المقال أخاطبك أنت كما لو أنني أتحدث معك مباشرة، وهذه الطريقة ستجعل القارئ يبقى مدة أطول وهو يتصفح المقال.

ر- طريقة إضافة الوسائط (الصور والفيديوهات) داخل المقال

المقصور بالمرفقات أو الوسائط هي الصور والفيديوهات التي نقم بتضمينها في المقال، فإذا كنت محتاج الى اضافة صور أو فيديوهات داخل المقال يجب عليك أن تلتزم بهذه الأمور:

- يجب ألاّ تتعدى الوسائط 10% من حجم المقال، فيجب أن يغلب على المقال المحتوى النصي بنسبة 90%.

- حاول دائما كتابة الكلمة الدلالية التي كتبتها في العنوان الرئيسي في مكان “الكلمات التوضيحية” أسفل الوسائط.

- استخدم صيغة PNG أو Webp في وضع الصور داخل المقال، لأنها صيغ خفيف وسريعة التحميل.

- احرص على ألا يتعدى حجم الصورة 50 كيلوبايت داخل المقال.

ي- طريقة إضافة الروابط داخل المقال

من أهم العوامل التي تساعد في تصدر المقال في نتائج البحث هي تضمين الروابط، وهي تنقسم الى نوعين:

- روابط داخلية: وهي روابط المقالات ذات الصلة بالمقال المكتوب، حيث يجب عليك البحث عن مقال سابق قمت بنشرته في مدونتك وموضوعه له علاقة بموضوع المقال الجديد، ثم انسخ رابطه وضمنه في المقال الجديد.

- روابط خارجية: وهي روابط خاصة بمواقع خارجية، يمكن إضافتها كتكملة لموضوع المقال أو كمصدر لمعلوماتك.

- يجب عليك دائما تضمين رابطين اثنين على الأقل في مقالك، واحد خارجي والآخر داخلي، لان ذلك مهم في تحسين SEO في مقالك.

5-2 طريقة شراء دومين مدفوع وربطه مع المدونة

اسم الدومين Domain name أو اسم النطاق، هو اسم الموقع الإلكتروني، مثلا اسم دومين موقعي هو: www.your-book.com فهذا الاسم يسمى اسم الدومين أو اسم النطاق، من خلال اسم الدومين يمكن للزوار الدخول الى موقعك الإلكتروني.

أنواع الدومينات

هناك نوعين من الدومينات، دومين مجاني، ودومين مدفوع:

1- بالنسبة للدومين المجاني، هو دومين توقره لنا بلوجر بالمجان للعمل به في انشاء مدونة بلوجر، والدومين المجاني في بلوجر دائما ينتهي بـ blogspot.com، والدومينات المجانية تكون غير احترافية في العمل، لكن إذا كنت غير قادر لشراء دومين مدفوع وأردت العمل بالدومين المجاني يمكنك ذلك، وهو مقبول في ادسنس.

2- أما الدومين المدفوع، هو دومين احترافي، لا ينتهي بـ blogspot.com، يمكنك اختيار الدومين الذي يتناسب مع ما تريد، مثلا يمكنك شراء اسم دومين .com أو .net أو .info … وهناك الكثير من انواع اسماء الدومينات، أما بالنسبة لثمن الدومين المدفوع غالبا يتراوح ما بين 10$ – 15$ في السنة، على حسب الشركة التي ستقوم بشراء الدومين منها.

أفضل الشركات لبيع اسماء الدومينات

اذا كنت تبحث عن أفضل شركة لشراء اسم دومين مدفوع، سأقترح عليك في هذه الفقرة ثلاث شركات آمنة واحترافية، وسأرتبها لك من الأفضل الى الأقل احترافية (من وجهة نظري)، هذا التقييم الذي سأقدمه لك على حسب تجربتي الشخصية فقط وربما ستجد من يخالفني الرأي

1- شركة Hostinger

شركة Hostinger هي شركة استضافة مواقع إلكترونية تأسست في عام 2004 في ليتوانيا، وتوفر الشركة خدمات الاستضافة المشتركة (Shared Hosting) وخدمات الخوادم الافتراضية الخاصة (VPS) والخوادم المخصصة (Dedicated Servers) والسحابية (Cloud Hosting) وخدمات تسجيل النطاقات (Domain Registration).

وتتميز Hostinger بتقديم خدمات استضافة ذات أسعار منخفضة جدًا مع جودة عالية وأداء ممتاز، وتقدم أيضًا خدمة عملاء متميزة ودعم فني على مدار الساعة على مدار الأسبوع، وتعتبر الشركة واحدة من أكثر الخيارات شعبيةً بين الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة التي ترغب في البدء في إنشاء مواقعهم الإلكترونية بسعر معقول.

2- شركة Namecheap

شركة Namecheap هي شركة تسجيل نطاقات (Domain Registrar) واستضافة مواقع الويب (Web Hosting) تأسست في عام 2000، وتوفر الشركة خدمات تسجيل النطاقات لأكثر من 10 ملايين عميل حول العالم، وعملية تسجيل النطاقات فيها سهلة وسريعة، كما توفر الشركة خدمات استضافة المواقع الإلكترونية على خوادمها الخاصة، وتهدف إلى تقديم خدمات موثوقة وأمنة لعملائها بأسعار معقولة.

تتميز شركة Namecheap بسهولة الاستخدام وواجهة المستخدم البسيطة، والدعم الفني الذي يعمل على مدار الساعة، بالإضافة إلى خدمات تحويل النطاقات وتأمينها وإدارتها بسهولة على الموقع الإلكتروني للشركة.

3- شركة GoDaddy

شركة GoDaddy هي شركة أمريكية تعمل في مجال استضافة المواقع وتسجيل أسماء النطاقات، تأسست الشركة في عام 1997 ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة، وتقدم GoDaddy مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المتعلقة بالنطاقات والاستضافة والبريد الإلكتروني والأمان على الإنترنت والتسويق الرقمي، وغيرها من الخدمات المتعلقة بالويب، يعتبر GoDaddy واحدا من أكبر موفري خدمات استضافة المواقع وتسجيل أسماء النطاقات في العالم، ولديها ملايين العملاء في جميع أنحاء العالم.

6-2 طريقة ربط المدونة مع مشرفي المواقع جوجل وإضافة ملف robots.txt

مشرفي المواقع جوجل هو المسؤول عن أرشفة مدونة بلوجر (أو المواقع الالكترونية بصفة عامة) في محرك البحث google، ولكي تتمكن من إظهار مقالات وصفات مدونتك في محرك بحث جوجل لا بد من ربط المدونة مع مشرفي المواقع جوجل وإنشاء ملف sitemap.xml، والشرح المفصل ستجده في هذا الفيديو:

الأكواد المستخدمة في الشرح:

1- الكود الذي قمنا بكتابتها أثناء ربط المدونة مع مشرفي المواقع

sitemap.xml
atom.xml?redirect=false&start-index=1&max-results=500
rss.xml
feeds/comments/default
feeds/posts/default
feeds/posts/summary
atom.xml

2- الكود الخاص بـ robots.txt

User-agent: Mediapartners-Google

Disallow: 

User-agent: *
Disallow: /search
Allow: /

Sitemap: https://www.your-book.com/sitemap.xml