ما هي المنتجات الرقمية؟ وأهم 11 طرق للربح منها

ما هي المنتجات الرقمية؟ - 11 طرق الربح من المنتجات الرقمية
ما هي المنتجات الرقمية؟ - 11 طرق الربح من المنتجات الرقمية

اذا كنت تسال عن ما هي المنتجات الرقمية وكيف يمكن الربح منها أنت الآن في المكان المناسب حيث في هذا المقال ساشرح لك 11 طرق الربح من المنتجات الرقمية.

ما هي المنتجات الرقمية؟

المنتجات الرقمية هي منتجات على شكل الكتروني يتم شرائها وبيعها عبر الانترنت، ويتم تخزينها في الحاسوب او في الاجهزة الالكترونية الخاصة بالتخزين، وكما تعلم ان التجارة في الواقع تكون بمنتجات ملموسة لكن في التجارة الالكترونية يمكننا الاتجار في منتجات غير ملموسة عبر الانترنت وتسمى بالمنتجات الرقمية.

ما هو الفرق بين المنتجات الرقمية والمنتجات العادية؟

من أجل معرفة الفرق بين المنتجات الرقمية والمنتجات العادية، سأبين لك مميزات كل نوع على حدى وبعدها سيتضح لك الفرق.

1- مميزات المنتجات العادية

  • منتجات يمكن للاشخاص الذين يشترونها لمسها واستخدامها في الواقع على سبيل المثال: الملابس – الكتب الورقية – مواد التجميل – الاجهزة الالكترونية … وغيرها.
  • المنتجات العادية يتم تسليمها الى المشتري عبر طرق الشحن المعروفة.
  • يتم تخزينها في مكان مثل منزل او مكتب او شركة او مستودع وبعضها تحتاج مساحة كبيرة من اجل تخزينها.
  • تحتاج الى شرائها بالجملة و وشحنها الى العميل، وفي هذه الحالة ستحتاج الى مصاريف الشحن.
  • اغلبها لا يمكن تعديلها وتبقى ثابتة.

2- مميزات المنتجات الرقمية

  • منتجات لا يمكن لمسها في عالمنا الحقيقي ويتم بيعها او شرائها عبر الانترنت واستخدامها في الأجهزة الالكترونية المخصص لذلك (حاسوب – هاتف – تابليت …)، ومثل هذه المنتجات الرقمية تتمثل في الآتي: الملفات الصوتية – الفيديوهات – البرامج الالكترونية – الكتب الالكترونية – تقديم خدمات رقمية …. الخ.
  • يتم تسليمها عبر الانترنت من خلال تحميلها في الحاسوب، او الدخول اليها عبر البريد الالكتروني، كما أن بعضها تحتاج اسم مستخدم وكلمة مرور من اجل فتحها والدخول اليها.
  • يتم تخزينها في الحاسوب او في الهاتف او في usb او CD أو أجهزة أخرى خاصة بالتخزين.
  • المنتجات الرقمية غالبا تكون ارخص من المنتجات العادية من حيث التكلفة، وخصوصا المنتجات الرقمية التي تكون متوفرة بكثرة، ويمكن التوصل بها بعد الشراء في اقل من دقيقة لانك ستستلمها عبر تحميلها من موقع او من رابط وهذه العملية لن تاخذ من وقتك الا بضع ثواني، كما أن هذه العملية بطبيعه الحال لن تكلف البائع مصاريف الشحن بل يقوم بتسليمها للعميل بدون مصاريف اضافية، وكل هذا يجعل المنتجات الرقمية ارخص من المنتجات العادية.
  • يمكن للعميل الذي اشترى المنتجات الرقمية تعديل اعداداتها او تغيير مظهرها او تحرير ملفاتها.

أولا: الربح من المنتجات الرقمية عبر بيع الكتب

اذا كنت مهتم بمجال الربح من المنتجات الرقمية حتى وان كنت مبتدئ يمكنك البدء في بيع الكتب الرقمية بصيغة pdf، وهذه التجارة الالكترونية لن تحتاج فيها راس مال كبيرة وربما في بعض الحالات يمكنك البدء فيها بدون رأس المال.

اذا كنت تمتلك راس مال يمكنك البحث عن مواقع الكترونية تتيح لك شراء كتب بصيغة pdf باثمنة رخيصة، ثم تقوم باعادة بيعها باثمنة اغلى بقليل لاشخاص اخرين من خلال الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اما اذا كنت لا تملك راس مال يمكنك البحث في المواقع الالكترونية عن الكتب المجانية التي يصعب الوصول اليها والتي يبحث عنها الكثير من الناس ثم اعادة بيعها بأثمنة معقول، وهذه الطريقة ستاخذ من وقتك الكثير لانك ستحتاج الى وقت كبير في البحث عن الكتب التي يصعب الوصول اليها بالمجان، اما اذا اردت اختصار وقت البحث يمكنك شراء الكتب بصيغة pdf واعادة بيعها.

ثانيا: الربح من المنتجات الرقمية عبر بيع كورسات مدفوعة

اذا كنت تمتلك مهارة معينة او لديك خبرة في مجال معين يمكنك تصوير مجموعة من الفيديوهات على شكل دورة، او كتابة مجموعة مقالات، وعرضها للبيع في مواقع متخصصة في بيع الدورات.

وهناك العديد من المنصات والمواقع الإلكترونية التي تتيح لك بيع الدورات عبر الإنترنت، سأعرض لك بعض المنصات الشهيرة والمعروفة في مجال بيع الدورات:

  • Udemy: وهي منصة شهيرة في بيع وشراء الدورات الإلكترونية، ومعروفة عند الأغلبية، ويمكنك من خلالها إنشاء دورات تعليمية في مختلف المجالات وتحديد لها سعر معين ثم عرضها للبيع حتى يشتريها منك المهتمين بما تقدم.
  • Coursera: هي منصة تعليمية عبر الإنترنت، وتتعاون مع جامعات ومؤسسات تعليمية رائدة في جميع أنحاء العالم وفي مختلف المجالات، ويمكنك انت كذالك المشاركة في نشر المعرفة من خلال إنشاء دوراتك الخاصة على Coursera وبيعها للمتعلمين.
  • Teachable: منصة Teachable تتيح لك إنشاء دوراتك التعليمية بسهولة، ثم تخصيص المحتوى الذي تريد تقديمه وتحديد السعر، كما توفر لك أيضًا أدوات تحليلية لتتبع أداء الدورات وإدارة الدفعات المالية وأرباحك.
  • Skillshare: هي منصة تعليمية تركز على الفنون والإبداع والمهارات العملية، يمكنك من خلالها إنشاء دوراتك الخاصة وتقديمها للأعضاء المشتركين في المنصة والباحثين عن المادة التعليمية التي تقدم.
  • LinkedIn Learning: تعتبر LinkedIn Learning جزءًا من شبكة LinkedIn الاجتماعية المهنية، ويمكنك من خلالها إنشاء دوراتك التعليمية وعرضها للبيع في هذه المنصة.
  • Thinkific: منصة توفر لك كذلك إمكانية إنشاء الدورات الإلكترونية الخاصة بك وبيعها للأشخاص المهتمين بموضوعها، وما يميز هذه المنصة أنها توفر لك امكانية تخصيص الشكل والمظهر لحسابك على المنصة حتى يظهر الزائرين بالشكل الذي تريد.
  • Kajabi: هو كذلك من أشهر المنصات التي تقدم كورسات مدفوعة في كل المجالات، ويمكنك أنت أيضا انشاء حساب على المنصة وتقديم دوراتك عليها، وهي كذلك توفر لك امكانية التعديل على مظهر حسابك وتخصيصه كما تريد.

هذه مجرد بعض المنصات الشهيرة لبيع الدورات الإلكترونية، ولا يمكن حصر كل منصات الدورات المدفوعة في فقرة واحدة بل يوجد منها الكثير.

ثالثا: الربح من المنتجات الرقمية عبر بيع الصور

اذا كنت تتقن فن التصوير او محترف في تصميم الصور عبر الفوتوشوب او عبر إليستريتور ، يمكنك عرض صورك للبيع في مواقع متخصصة في هذا المجال.

في هذه الفقرة سأعرض لك أهم المنصات الشهيرة التي تتيح لك بيع الصور:

  • Shutterstock: تعتبر Shutterstock واحدة من أكبر المنصات لبيع الصور عبر الإنترنت، حيث يمكنك رفع صورك على الموقع وعرضها للبيع، ويتم دفع عمولة مقابل كل صورة تُباع.
  • Adobe Stock: وهي أضخم منصة على الانرتنت لبيع الصور، وهي تابعة لشركة Adobe، ويمكن رفع صورك في الموقع بعد تصميمها والتعديل عليها مباشرة من خلال برنامج Adobe Photoshop و Lightroom التابعة لـ Adobe.
  • Getty Images: وهي واحدة من أكبر المواقع الالكترونية التي يمكنك عرض عليها صورك للبيع، وما يميز هذه المنصة هي شهرتها في العالم وتحضى باهتمام الكثير من الزوار الذين يريدون شراء صور مدفوعة.
  • Alamy: تتيح منصة Alamy للمصورين بيع الصور وكذلك الرسومات والفيديوهات. يمكن تحميل الصور على الموقع وتعيين الأسعار والبدء في البيع.
  • Etsy: إذا كنت ترغب في بيع الصور الفوتوغرافية الفنية أو الصور التي صممتها ببرامج التصميم المعروفة، يمكنك استخدام منصة Etsy التي تركز على الحرف اليدوية والمنتجات الفنية، من خلال إنشاء عليها متجر خاص بك وعرض عليه صورك للبيع.

هذه نبذة من المواقع التي توفر امكانية عرض عليها الصور للبيع، ويمكنك البحث بنفسك عن مواقع أخرى مشابهة، لكن هذه القائمة التي عرضتها لك تضم أشهر وأفضل مواقع بيع الصور.

رابعا: الربح من المنتجات الرقمية عبر بيع البرامج والتطبيقات

اذا كنت محترف في مجال تصميم البرامج والتطبيقات سواء التي تشتغل في الحاسوب او التي تشتغل في الهاتف، يمكنك استغلال موهبتك هذه في بيع البرامج والتطبيقات على شكل منتجات رقمية، لان هذا المجال يندرج كذلك في الربح من المنتجات الرقمية.

يمكنك تصميم البرامج والتطبيقات التي تشتغل في الحاسوب او الهاتف على حسب ما يطلبه منك العميل، او تصميم برامج وتطبيقات خاصه بك وعرضها للبيع في المنصات والمواقع المتخصص في هذا المجال.

على سبيل المثال من اشهر المواقع التي استخدمتها انا شخصيا في بيع البرامج والتطبيقات هو موقع Envato الغني عن التعريف، واذا دخلت الى هذا الموقع ستجد انه يضم كم هائل من بائعي المنتجات الرقمية بمختلف انواعها، وستجد من يبيع: الصور – الفيديوهات – برامج وتطبيقات – سكريبتات … إلخ، وكل ما يندرج ضمن مجال الربح من المنتجات الرقمية.

على العموم اذا كنت تريد بيع البرامج والتطبيقات انصحك بشدة استخدام موقع Envato لانه مناسب لتقديم مثل هذه الخدمات.

لكن هذا لا يعني ان المواقع التي يمكن بيع فيها البرامج التطبيقات لا توجد او قليلة، بل هناك الكثير منها فقط يمكنك البحث عنها في الانترنت وستجدها بالمئات.

خامسا: الربح من المنتجات الرقمية من خلال الخدمات المصغرة

من اشهر طرق الربح من المنتجات الرقمية انتشارا في العالم هي تقديم الخدمات المصغرة، فما هي اذا هذه الخدمات المصغرة؟

1- ما هي الخدمات المصغرة؟

الخدمات المصغرة هي خدمات يمكن انجازها في مدة اقصاها اسبوع او شهر وفي بعض المرات يمكن انجازها في اقل من يوم، وهذه الخدمات تضم كل ما يمكنك تخيله من اجل تقديمه كخدمة عبر الانترنت على سبيل المثال لا الحصر:

  • كتابه المقالات.
  • عمل مونتاج للفيديوهات.
  • بيع الانتروهات.
  • تصميم غلاف الكتب.
  • تصميم المواقع الالكترونية.
  • تصميم تطبيقات الهواتف.
  • التعليق الصوتي.
  • تصميم فيديوهات اعلانية.
  • تقديم خدمات لحل مشاكل يواجهها الاشخاص الذين يربحون من الانترنت مثل: حل مشاكل اليوتيوب – حل مشاكل الفيسبوك – حل مشكلة تقنية في موقع الكتروني … وغيرها.

يعني من خلال الخدمات المصغرة يمكنك تقديم يد المساعدة لاي شخص يعمل في الانترنت ويريد حل مشكلة معينة تواجهه او انجاز مهام محددة بمقابل مادي.

وسميت بالخدمات المصغرة لانها خدمات يمكنك انهاؤها بسرعة ولا تتطلب عقد عمل لمدة طويلة بينك وبين العميل.

2- كيف يمكن تقديم الخدمات المصغرة؟

اذا كانت لديك خدمات مصغرة محترف فيها وتريد تقديمها لأناس في امس الحاجة اليها، يمكنك عرض خدماتك في مواقع الخدمات المصغرة المعروفة، واشهر هذه المواقع ساذكرها لك في العوارض الاتية:

وغيرها الكثير من المواقع التي يصعب حصرها في فقرة واحدة

سادسا: الربح من المنتجات الرقمية عبر بيع الكوبونات

من ابرز طرق الربح من المنتجات الرقمية هي بيع الكوبونات او الخصومات، حيث يمكنك البحث عن كوبونات التسجيل في المواقع او في التطبيقات وكذلك الكوبونات التي يمكن استخدامها اثناء شراء المنتوجات عبر الانترنت سواء المنتوجات العاديه او المنتوجات الرقمية، واعادة بيعها لاشخاص اخرين يبحثون عن تلك الكوبونات او الخصومات.

1- ما هي الكوبونات؟

الكوبون Coupon هو عباره عن كود يمكن استخدامه اثناء ملء معلومات الدفع لشراء منتج معين او خدمة او تسجيل في موقع عبر الانترنت، حيث بعد استخدام ذلك الكود يتم تخفيض مبلغ التسجيل او الشراء وخصم منه نسبة مئوية على حسب كل كوبون على حده، لذلك نقول عن الكوبونات خصومات لان بعد استخدام الكوبون يتم تخفيض المبلغ الذي ندفعه مقابل شراء منتوج او خدمة او التسجيل في موقع يوفر التسجيل المدفوع.

2- كيف يمكن الترويج لبيع الكوبونات؟

يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للكوبونات التي تبيعها، او عن طريق انشاء مدونة الكترونية تنشر فيها مقالات خاصة بتلك الكوبونات تشجع فيها الزوار على شرائها واستخدامها، او يمكنك انشاء حسابات في السوشيال ميديا ونشر فيديوهات وصور ومنشورات تعرض فيها الكوبونات التي تبيع وتشجع الناس على شرائها.

سابعا: الربح من المنتجات الرقمية عبر تقديم دورات تدريبية

تعتبر الدورات التدريبية من اشهر المنتجات الرقمية الاكثر مبيعا، حيث اذا كنت محترف في اي مجال كيف ما كان (مثل: تعليم اللغات – التنمية الذاتية – تعليم البرمجة …) واراد شخص ان تعلمه ذلك المجال يمكنك تقديم له دورة تدريبية تعلمه فيها ذلك المجال الى ان يحترف فيه، وهذه الدورة تسمى بالدورة التدريبية.

ويمكنك عرض خدمتك هذه عبر المواقع المخصصة بالخدمات المصغرة او عرضها في مواقع التواصل الاجتماعي عبر انشاء فيديوهات وصور ومنشورات تشجع فيها الاشخاص المهتمين بالمجال الذي انت محترف فيه بالانضمام الى دورتك لتدربهم على احتراف ذلك المجال.

ثامنا: الربح من المنتجات الرقمية عبر بيع القوالب الإلكترونية

من اشهر طرق الربح من المنتجات الرقمية هي تصميم او تطوير القوالب الالكترونية وعرضها للبيع في مواقع البيع المخصصة في ذلك.

1- ما هي القوالب الالكترونية؟

القوالب الالكترونية بالانجليزية تسمى Templates وهي عبارة عن برمجيات وملفات الكترونية اوسكريبتات تتحكم في مظهر: المواقع الكترونية – تطبيقات الهواتف – ملف PSD الخاص بالفوتوشوب – ملف خاص بتحرير الفيديوهات … الخ.

وهذه القوالب يقوم بشرائها المستخدمين الذين لا يفهمون في مجال التصميم فيقومون بالتعديل عليها ووضع عليها محتواهم لكي يظهر اكثر احترافية.

هناك قوالب الكترونية اخرى يصعب ذكرها جميعا في هذه الفقره لكن على العموم اذا كنت تستطيع تصميم قالب الكتروني خاص بك في احدى المجالات التي ذكرتها لك يمكنك فعل ذلك وعرضه للبيع في المنصات المخصصة لذلك.

2- مواقع بيع القوالب الالكترونية

هناك الكثير من المواقع التي يمكنك عرض فيها قالبك الالكتروني وبيعه، وساختصر لك اهم هذه المواقع في العوارض الاتية:

  • موقع themeforest: وهو موقع تابع لشركة envato، حيث فيه يمكنك عرض القوالب الالكترونية الخاصة بك بشتى انواعها، واهم ما يميز هذا الموقع: سهولة التصفح – سهولة التسجيل – سهولة رفع قوالبك او منتجاتك الرقمية عليه وعرضها للبيع.
  • موقع خمسات: وهو موقع عربي مشهور يعتمد عليه الكثير في بيع القوالب الالكترونية، ويحصل على زيارات يومية لا بأس بها، الامر الذي سيساعدك في بيع القوالب الالكترونية بكميات اكبر لكن اذا كانت قوالبك باللغه الانجليزية انصحك برفعها في كل المنصات سواء العربية والانجليزية للحصول على مبيعات أكثر.
  • موقع مستقل: وهو موقع عربي شبيه بموقع خمسات ويمكنك الاعتماد عليه كذلك في عرض قوالبك الالكترونيه للبيع.

وهناك الكثير من المواقع الاخرى التي يمكنك بيع فيها القوالب الالكترونية، وانصحك باستخدام المواقع الاخرى التي ذكرتها لك في فقرة الربح من الخدمات المصغرة.

تاسعا: الربح من المنتجات الرقمية عبر العضوية المدفوعة

من بين طرق الربح من المنتجات الرقمية هو الربح من العضوية المدفوعة، وهذه الطريقة ستنفع معك اذا كنت منشئ محتوى على الانترنت، حيث يمكنك البحث عن منصات يمكنك نشر فيها محتواك ولا يمكن للمتابعين مشاهدة محتواك الا بعد دفع اشتراك شهري.

ومن اشهر المنصات التي توفر هذه الميزة هو موقع Patreon حيث يمكنك انشاء حساب مجاني في باتريون ونشر فيه محتواك والترويج لحسابك على الباتريون في مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع الناس على الانضمام اليك في باتريون من خلال دفع اشتراك الشهري مقابل مشاهدتهم للمحتوى المدفوع الذي تقدمه.

عاشرا: الربح من المنتجات الرقمية عبر بيع حسابات مواقع التواصل الإجتماعي

ايضا من اشهر طرق الربح من المنتجات الرقمية هي بيع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي الربحية مثل: اليوتيوب – فيسبوك – تيك توك … الخ.

يمكنك انشاء حسابات في مختلف هذه مواقع وتكبيرها من حيث المتابعين واعادة بيعها في الانترنت بالثمن الذي يناسبك، وهذه الطريقة في الربح من المنتجات الرقمية مربحة جدا وقد يصل حساب واحد في مواقع التواصل الاجتماعي الى ازيد من 5000 دولار اذا كان كبير من حيث التفاعل والمتابعين.

الحادية عشر: الربح من المنتجات الرقمية عبر بيع الملفات الصوتية

اما بخصوص الطريقة الاخيرة للربح من المنتجات الرقمية في مقالنا هذا هي الربح عن طريق بيع الملفات الصوتية، اذا كنت مغني او منشد او تتقن التعليق الصوتي او محترف في انتاج مقاطع صوتية للاشتغال بها في خلفيات الاغاني فهذه الطريقة في الربح من المنتجات الرقمية ستكون مناسبة لك ومربحه بشكل كبير.

حيث يمكنك عرض هذه الملفات الصوتية التي تنتجها في مواقع متخصصة ببيع الملفات الصوتية وربح منها الاف الدولارات، واذا كنت تسال عن مواقع يمكنك من خلالها عرض ملفاتك الصوتية للبيع يمكنك الاطلاع على المواقع المشار اليها اعلاه لانها ايضا متخصصه في بيع الملفات الصوتية وغيرها من المنتجات الرقمية التي سبق واشرت اليها في هذا الموقع.

طرق الترويج لبيع المنتجات الرقمية

اذا كانت لديك منتجات رقمية واردت الترويج لها عبر الانترنت من اجل بيعها، هناك الكثير من طرق الترويج لبيع المنتجات الرقمية منها طرق مدفوعة وطرق مجانية.

1- الترويج المدفوع عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حيث يمكنك الاستعانه بـ facebook ads او tiktok ads او snapchat ads او google ads …، للقيام باعلانات ممولة لما تقدم من منتجات رقمية للبيع وعندما سيصادف الجمهور المستهدف اعلانك سيتواصل معك من اجل الشراء.

وهذه الطريقة بالرغم من انها طريقة مدفوعة الا انها اكثر فعالية من الطرق المجانية ويمكنك من خلالها تحقيق نتائج في اسرع وقت ممكن.

2- الترويج المجاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هذه الطريقة في الترويج للمنتجات الرقمية هي مجانيه 100% حيث يمكنك انشاء حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي وبدء نشر فيها محتواك على شكل فيديو او الصور لجمع المتابعين، وعندما سيصبح لديك متابعين كثر يمكنك عرض عليهم ما تقدم من منتجات رقمية، واذا كانوا مهتمين بها سيشترون منك تلك المنتجات وهكذا تكون قد حققت مبيعات بدون صرف المال في الاعلانات.

كذلك في اطار الترويج المجاني يمكنك انشاء مدونة على بلوجر ونشر فيها مقالات للتصدر في نتائج بحث جوجل، وفي تلك المقالات تعرض فيها المنتجات الرقمية التي تبيعها وعندما ستحصل على زيارة كثيرة اولئك الزوار منهم من سيشتري منتجك الرقمي.

هذا هو كل ما يخص تعريف المنتجات الرقمية وطرق الربح منها، واذا كانت لديك اي اسئلة او استفسارات بخصوص هذا الموضوع لا تتردد في طرح سؤالك في التعليقات اسفل هذا المقال وساجيبك عن جميع اسئلتك.