ايجابيات وسلبيات متجر يوكان YouCan shop

ايجابيات وسلبيات متجر يوكان
ايجابيات وسلبيات متجر يوكان

أصبحت منصة يوكان YouCan في الفترة الاخيرة من أشهر المنصات على الصعيد العربي والتي تتيح لمستخدميها إنشاء متجر على يوكان، لذلك الان الكثير من المستخدمين الجدد يسألون عن: ايجابيات وسلبيات متجر يوكان، فما هي ايجابيات متجر يوكان؟ وما هي سلبيات متجر يوكان؟ وهل ينصح بإنشاء متجر للتجارة الالكترونية على يوكان؟

ايجابيات وسلبيات متجر يوكان

أغلب المبتدئين عندما يريدون البدأ في التجارة الالكترونية ويرغبون في انشاء متجر الكتروني من اجل عرض سلعتهم عليه، يلتجؤون الى منصة YouCan shop، وهي منصة يملكها رجل أعمال مغربي ملقب بـ “Simo Life“، وهذا الرجل “سيمو لايف” غني عن التعريف حيث لديه قناة على يوتيوب وينشر فيها بعض المعلومات التي قد تفيد المهتمين بمجال التجارة الالكترونية، وبهذه الطريقة استطاع ان يكون قريبا من جمهوره وحقق شهرة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، والان اشتهر أكثر بمنصته YouCan.

ايجابيات متجر يوكان

1- يوكان يوفر لك امكانية انشاء متجرك إلكتروني سهل الإدارة: وبطبيعة الحال هذا هو الهدف الاساسي الذي يعمل عليه يوكان وهو توفير لمستخدميه امكانية انشاء متجر الكتروني بأسهل طريقة، وكذلك ادارة متجرك على يوكان بسهولة جدا، لان يوكان يوفر لك لوحة التحكم سهلة الاستخدام وفيها أدوات بسيطة وغير معقدة لادارة متجرك، وهذا صراحة غير متوفر في المنصات الاخرى المنافسة ليوكان.

ايجابيات وسلبيات متجر يوكان
ايجابيات وسلبيات متجر يوكان

2- يعتبر يوكان أرخص متجر الكتروني على الاطلاق: حسب التجربة، بـ 12 دولار فقط يمكنك امتلاك متجر احترافي على يوكان، وهذه الميزانية ستقوم بصرفها فيما يلي:

– شراء اسم دومين .com بثمن 10 دولار.
– تفعيل حسابك في يوكان عن طريقة تعبئة حسابك بـ 2 دولار.
وهذه الميزانية من المستحيل أن تنشئ بها متجر الكتروني على الانترنت دون الاشتغال في YouCan، حيث أن المنصات الاخرى التي توفر لك امكانية انشاء متجر الكتروني مكلفة جدا وقد تصل التكلفة الى ازيد من 500 دولار تقريبا لامتلاك متجر الكتروني، وهكذا تميّز يوكان عن باقي المنصات الاخرى لانه الأرخص على الاطلاق.

إقرا أيضا: طريقة انشاء متجر في يوكان YouCan shop 2023

3- يوفر لك يوكان طرق متعددة للدفع: أهم ما يمز منصة يوكان أنه يوفر لمستخدميه تفعيل طرق متعددة للدفع في متاجرهم الالكترونية وتتمثل في ما يلي:
أ- إذا كنت تعمل بـ COD يعني بالدفع عند الاستيلام يمكنك تفعيل هذا الخيار بالضغط على “إعدادات” ثم الضغط على صفحة “الدفع” وبعدها علّم على خيار “الدفع عند الاستلام (COD)” كما هو موضح أسفله.

ايجابيات وسلبيات متجر يوكان
ايجابيات وسلبيات متجر يوكان

وبعد تفعيل هذا الخيار ستتيح لزوار متجرك طلب منتجاتك عبر ملئ استمارة الدفع فيها معلومات الزابون مثل: الاسم الكامل – رقم الهاتف – عنوان الشحن …، وبعد التوصل بالطّلب يمكنك التواصل مع الزابون عبر الهاتف لتأكيد عملية الشراء، وبعد التأكيد تقوم بإرسال المنتج الى الزبون في عنوان الشحن الذي كتبه لك سابقا، وبعد توصلّه بالمنتج يقوم بدفع لك المبلغ المستحق.

ب- أما إذا اردت العمل باستراتيجية POD يعني بالدفع قبل الاستيلام، يوكان يتيح لك ثلاث طرق للدفع: الاولى عبر YouCan Payment، أو PayPal، أو Stripe، كما هو موضح في الصورة أسفله:

ايجابيات وسلبيات متجر يوكان
ايجابيات وسلبيات متجر يوكان

سلبيات متجر يوكان

1- عدم توفر يوكان على محرك خاص به: من بين الامور التي تعاب على منصة YouCan هي عدم توفرها على محرك بحث خاص بها مثل باقي المنصات الاخرى العالمية، على سبيل المثال: AmazoneBayjumia …، وغيرها من منصات التجارة الالكترونية العالمية الغنية عن التعريف والتي توفر لمستخديمها البحث عن المنتوجات المعروضة من دخل المنصة نفسها، عكس منصة YouCan التي لا تتوفر على ميزة البحث داخل المنصة وهذا من بين السلبيات التي تعاب على يوكان، لكن نتمنى ان يطور يوكان من نفسه ويوفر لنا هذه الميزة كذلك.

2- صعب تحقيق مبيعات في يوكان من محرك البحث google: بالرغم من أن يوكان يوفر لنا إمكانية ربط متجرنا مع مشرفي المواقع جوجل لإظهار مترجرنا في محرك بحث google، إلا أن المنتوجات التي ننشر في متجرنا على يوكان يصعب إظهارها في النتائج الاولى من البحث، رغم استخدام كلمات دلالية في العنوان والوصف إلا ان إظهار المنتوج في النتائج الاولى من البحث يبقى صعب جدا.

ايجابيات وسلبيات متجر يوكان
ايجابيات وسلبيات متجر يوكان

3- محدودية تغيير مظهر متجرك على يوكان: من أكثر الامور التي تعاب على يوكان هي محدودية التصميم، YouCan لا يوفر لمستخدميه أدوات متعددة للتعديل على مظهر المتجر في يوكان، فيتيح لك فقط إمكانية: تغيير الالوان، تغيير الصور، تغيير ترتيب اقسام الصفحة الرئيسية.

لهذه السبب نجد أن كل المتاجر على يوكان متشابهة من حيث التصميم، ويسهل تمييز المتجر المرفوع على يوكان من باقي المتاجر الالكترونية الاخرى.

4- اقتطاعات يوكان بالنسبة للبعض قد تكون مكلفة: بالرغم من أنني ذكرت لكم أن من إيجابيات انشاء متجر على يوكان أنه أرخص متجر حاليا وغير مكلف، إلا أن طريقة الاقتطاعات التي يعتمد عليها يوكان سترفع التكلفة في بعض الحالات، وغالبا ذلك قد يكون بسبب سوء استخدام بعض زوار المتجر:

– مثلا اذا كنت تعمل باستراتيجية الدفع قبل الاستيلام COD، ستصادف بعض الزوار لمتجرك يطلبون المنتج أكثر من مرة (وسنفترض 5 مرات) في هذه الحالة سيقوم يوكان باقتطاع نسبة ربحه (0.25%) خمس مرات، لكن بعد تواصلك مع الزابون وتسأله: هل طلبت المنتوج 5 مرات؟، يقول لك: لا أنا اريده مرة واحدة وطلبه خمس مرات بالخطأ، في هذه الحالة ستكون نسبة اقتطاع يوكان مضاعفة رغم أنك ستبيع منتوجك مرة واحدة.

ايجابيات وسلبيات متجر يوكان
ايجابيات وسلبيات متجر يوكان

5- مشكلة بيع DATA في يوكان: الكثير من منتقدي منصة يوكان يعقبون على YouCan ويتهمونه بإمكانية بيع DATA الخاصة بمستخدميه لطرف ثالث، ما المقصود بـ DATA؟

DATA هو ملف أو أرشيف المستخدمين أصحاب المتاجر في يوكان، ويشمل ذلك الارشيف كل المعلومات الخاصة بمتاجر المستخديمن على سبيل المثال:

– التعرف على عدد زوار المتجر بشكل يومي.
– التعرف على انواع المنتوجات الاكثر مبيعا كل يوم وتوزيعها الجغرافي.
– التعرف على التفاصيل الديموغرافية والجنسية لزوار المتاجر واهتماماتهم.
– ارقام هواتف الزوار.
– أسماء البريد الالكتروني الخاصة بالعملاء او الزوار.

وغيرها الكثر من المعلومات الحساسة التي لا يجب بيعها او مشاركتها مع طرف ثالث، واذا تمت مشاركة هذه المعلومات مع اطراف اخرى سيتم تدمير الروح التنافسية وسنتخفض عدد المبيعات بشكل كبير جدا.

رغم ايجابيات وسلبيات متجر يوكان هل ينصح به؟

في ما سبق قمت بجرد لكم كل من ايجابيات وسلبيات متجر يوكان، والان بعد اطلاعكم على هذه الايجابيات والسلبيات من الطبيعي طرح السؤال الاتي: هل تنصحنا بانشاء متجر على يوكان؟

فلكي أكون معكم صريح كل ما ذكرته لكم من ايجابيات وسلبيات متجر يوكان لا يقلل من أهمية منصة YouCan، وأنصحكم بشدة العمل في يوكان لانه الأرخص والاسهل من حيث الإدارة، وحاليا لا يستخدم يوكان المبتدئين فقط بل حتى المحترفين لا زالوا يعملون بيوكان في إدارة متاجرهم الالكترونية.

لذلك لا تكثرت لـ ايجابيات وسلبيات متجر يوكان وحاول الان البدأ في انشاء متجرك في يوكان، بما أنك لا تملك رأس مال كافي لإنشاء متجر الكتروني أكثر احترافية أو بالاحرى لا تريد صرف المال الكثير في انشاء متجرك الالكتروني، فيوكان يبقى هو أفضل إختيار بالنسبة لك.