بيداغوجيا الكفايات مفهومها ومبادئها

بيداغوجيا الكفايات
بيداغوجيا الكفايات

تعريف بيداغوجيا الكفايات

اعتمدت المملكة المغربية على نهج بيداغوجيا الكفايات مع صدور الميثاق الوطني للتربية والتعليم ، بل وتم ادراجها ضمن المداخل الثلاثة التي وردت في الميثاق الوطني الا وهي : مدخل التربية على القيم – مدخل التربية على الاختيار – مدخل الكفايات.

و بيداغوجيا الكفايات هي بيداغوجيا تربوية تسعى وبشكل استراتيجي العمل على اكساب المتعلم مهارات وكفاءات تتمشى مع متطلبات الوسط الاجتماعي من جهة ، وتنمية قدراته الذاتية من جهة ثانية.

والملاحظ من ذلك ان بيداغوجيا الكفايات تسعى أساسا الى ربط المكتسبات المعرفية التي يتلقاه المتعلم في الفصل مع واقعه الاجتماعي كوسيلة لخلق قنطرة تواصلية ما بين المدرسة وسوق الشغل ، فهي تنص على ان يتم منح المتعلم داخل الفصل الدراسي وضعيات ديداكتيكية تضم مشكلة ذات صلة بمحيطه الاجتماعي لحلها ومعالجتها ، كطريقة لكسبه كفاية تساعده ليس حين حله لمشكلات المادة المدروسة داخل الفصل وإنما من اجل الاعتماد عليها لحل مشكلات أخرى واقعية قد تواجهه في حياته اليومية داخل مجتمعه ومحيطه.

تعريف الكفاية

من خلال سياق الموضوع ، فالكفاية هي مجموع المهارات والقدرات والكفاءات الذاتية ، التي يتبناها المتعلم اثناء بحثه لحل مشكلة وضعية ما سواء في واقعه المعاش او داخل الفصل الدراسي.

وقد عرف ” بيير جيلي P. Gillet  ” الكفاية على انها : ” نظام من المعارف المفاهيمية ( الذهنية ) والمهارية ( العملية ) التي تنتظم في خطاطات اجرائية، تمكّن في اطار فئة من الوضعيات ، التعرف على المهمة الإشكالية وحلها بنشاط وفعالية ”.

أنواع الكفايات

1- الكفاية القاعدية : المرتبطة بالمواد و الوحدات الدراسية .
2- الكفاية المرحلية : التي يتم تحقيقها بعد الانتهاء من مرحلة دراسية معينة للانتقال الى مرحلة جديدة مع هدف تحقيق كفاية جديدة .
3- الكفاية الختامية : التي يتم تحقيقها بعد نهاية موسم دراسي معين.
4- الكفاية المستعرضة او الافقية : التي يتم الاعتماد عليها طوال فترة التحصيل العلمي ونشتغل بها مع جميع انواع الكفايات الاخرى .

مرجعيات بيداغوجيا الكفايات :

– النظرية البنائية .
– النظرية المعرفية .
– النظرية البنائية الاجتماعية .

مقالات ذات صلة :
– بيداغوجيا الأهداف مفهومها ومبادئها.
– بيداغوجيا حل المشكلات مفهومها وأهدافها.
– بيداغوجيا الخطأ مفهومها ومبادئها.