أسهل 6 طرق الربح من التليجرام ومضمونة 100/100

الربح من التليجرام
الربح من التليجرام

أصبح الربح من التليجرام من بين أهم طرق الربح من الأنترنت، لكن ليس بالطريقة التي يروج لها البعض، لا يمكن الربح مباشر من التليجرام بل التليجرام يمكن اعتباره وسيلة للربح من الانترنت أو وسيط بينك وبين الربح الحقيقي، وعند اتمام قراءتك للمقال ستفهم جيدا المقصود من ذلك وكيفية الربح من التيليجرام بطريقة صحيحة.

طرق الربح من التليجرام

يعتبر تطبيق التليجرام من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي (مثل: واتساب – انستغرام …)، لكن ما يميزه عن غيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي الاخرى هو:

  • بعد انشاء قناتك على التليجرام يمكنك جمع ما لا نهاية من المتابعين، ونحن سنعتمد على هؤلاء المتابعين في الربح من التليجرام.
  • انشاء بوتات تساعدك في ادارة قناتك على التليجرام (مثل: الرد الآلي – توفير وسائل الدفع المختلفة في حالة إن كنت تقدم محتوى مدفوع … وغيرها الكثر من المهام).

1- الربح من التليجرام عن طريق تقديم خدمات مدفوع

الكثير من مستخدمي التيليجرام يربحون مبالغ مهمة جدا عن طريق تقديم خدمات مدفوعة في التيليجرام، وخطوات الربح من التليجرام من خلال هذه الطريقة تتمثل في الآتي:

  1. اول خطوة يجب عليك القيام بها هي انشاء قناة على التليجرام.
  2. خصص محتوى قناتك لموضوع أنت محترف فيه وقادر على تقديم فيه خدمات مدفوعة لفائدة المهتمين بذلك الموضوع.
  3. ابحث عن طرق زيادة متابعين حقيقيين في قناتك على التليجرام، وإعمل للحصول على الكثير من المتابعين في قناتك وكلما كان عندك متابعين كثر كلما كان أفضل.
  4. في البداية قم بإنشاء محتوى مجاني وهادف فيه معلومات قيمة للمتابعين.
  5. عندما يصبح لديك الكثير من المتابعين الاوفياء لقناتك إقترح عليهم خدماتك المدفوعة التي يمكنك تقديمها لهم.
  6. اخر خطوة هي انشاء قناة تيليجرام خاصة بالاعضاء الذين دفعوا لك مقابل الاستفادة من خدماتك المدفوعة.

إليك بعض الأمثلة للفهم أكثر:

  • انشاء قناة تليجرام عامة مهتمة بمجال التداول والعملات الرقمية، ثم انشاء قناة تليجرام اخرى خاصة باشتراك مدفوع لتقديم استشارات ودورات لفائدة المتدربين.
  • انشاء قناة تليجرام عامة مهتمة بمجال برمجة تطبيقات الأندرويد، ثم انشاء قناة تليجرام اخرى خاصة باشتراك مدفوع لتقديم خدمات التصحيح البرمجي وشراء أكواد برمجية جاهزة.

وغيرها الكثير من الامثلة التي يستحيل حصرها في عوارض محدودة، لأن الربح من التليجرام بهذه الطريقة تختلف من شحص لاخر، ويمكن الاشتغال بها في الكثير من المجالات المتنوعة.

كما يمكنك عمل boot (برنامج آلي) يساعدك في الربح من التليجرام عبر الاشتراكات المدفوعة في قناتك على التليجرام الخاصة، وتوجد الكثير من المنصات على الأنترنت توفر خدمة انشاء مثل هذه البوتات، ومن خلال هذه البوتات يمكنك الحصول على مبالغ الاشتراكات المدفوعة عبر وسائل الدفع المختلفة، وغيرها الكثير من المهام التي يمكنك ضبطها بالبوت، لكن هذه الخطوة قد تكون متقدمة ومعقدة نوعا ما بالنسبة للمبتدئين في الربح من التليجرام.

2- الربح من التليجرام من خلال التسويق بالعمولة

اذا كنت مهتم بمجال الربح من التسويق بالعمولة ومحترف فيه، يمكنك استغلال معرفتك الواسعة في هذا المجال والبدأ في الربح من التليجرام كذلك لمضاعفة أرباحك، كيف ذلك ؟

الفكرة بكل بساطة يمكنك انشاء قناة على تليجرام وجلب لها متابعين أوفياء، ومشاركة معهم روابط الاحالة الخاصة بك التي هي مصدر ربحك من التسويق بالعمولة، وكلما حصلت على تفاعل كبير من طرف متابعيك مع ما تسوق له سيزداد ربحك، يعني في هذه الحالة ستقوم باستغلال التليجرام لجلب الترافيك والتفاعل مع تجارتك.

على العموم سأقوم بالتطرق لنظام التسويق بالعمولة بعجالة وبالمختصر المفيد، حتى يفهم المبتدئين المقصود من التسويق بالعمولة: التسويق بالعمولة بكل بساطة هو البحث عن مواقع البيع والشراء (مثل Amazon على سبيل المثال) توفر لمستخدميها امكانية الربح من التسويق بالعمولة، ثم نسخ رابط المنتج المراد الترويج ثم مشاركته مع المشتركين في قناتك على التليجرام، وكلما اشتر الكثير من المتابعين ذلك المنتج عبر الرابط الذي شاركته معهم ستربح عمولة إضافية – العمولة هو مبلغ ربحك من شراء المنتج -، وتوجد الكثير من المواقع على الأنترنت التي توفر ميزة الربح من التسويق بالعمولة بعد التسجيل وفتح حسابك معهم، وأشهر هذه المواقع: Amazon Affiliate.

ومجال الربح من التسويق بالعمولة مجال واسع وكبير يتطلب الإحتراف فيه الدراسة والتجربة، فهو ليس سهل بالدرجة التي شرحته لكم الان، أنا فقط بسطت لكم فكرة عمله لفهمها وإستيعابها بسهولة، أما هو كمجال من اجل العمل به لا بد تعلمه أولا، فهو ليس صعب وإنما يجب عليكم دراسته وتعلمه أولا.

3- الربح من التليجرام عبر الحصول على زيارات لموقعك الالكتروني أو قناتك على يوتيوب

إذاكنت منشئ محتوى في يوتيوب أو مدوّن ولديك مدونة في موقعك الالكتروني، فأنت في أمس الحاجة الى مصدر زيارات وترافيك لقناتك على يوتيوب أو لمدونتك، فالتليجرام يعتبر أهم مصدر يمكنك التركيز عليه للحصول على الترافيك، وكلما ارتفع هذا الترافيك كلما حصلت على أرباح أكثر.

أنت كمنشئ محتوى تعرف أهمية مواقع التواصل الإجتماعي في جلب الترافيك، لكن أغلب منشئي المحتوى لا يكترثون للتليجرام لانهم ربما يعتبروته مثل تطبيق الواتساب خاص بالمحادثات فقط، لكن دعني أخبرك أن المحترفون يستغلون التليجرام أحسن استغلال لانه بالفعل مصدر لجلب ترافيك كبير جدا.

فقط يجب عليك في البداية انشاء قناة على التليجرام وتكبيرها وجمع عدد كبير من المتابعيين، وبعدها إبدأ بمشاركة معهم تدويناتك أو روابط فيديوهاتك، وكلما كان عدد متابعيك في التليجرام كثر كلما حصلت على زيارات كثيرة وبالتالي جمع أرباح أكثر، وهكذا يمكنك الربح من التليجرام.

ومسألة الحصول على الترافيك من قناة التليجرام لا تنحصر على قناة اليوتيوب والمدونة، بل يمكنك استغلال هذه الطريقة لجلب الزيارات والترافيك إلى أي منصة تعتمد عليها في تحقيق الربح، كصفحتك على فيسبوك مثلا، فإذا كنت تربح من الفيسبوك ولديك صفحة فيسبوك محققة الربح، يمكنك جلب زيارات لها عبر هذه الطريقة.

وخلاصة لما ذركته لك في هذه الفقرة، إن فكرة الربح من التليجرام بهذه الطريقة تعتمد على استغلال قناة التليجرام لجلب الزيارات والترافيك لمنصات أخرى نحن محققين فيها الربح ونربح منها، لذلك يمكنك تطوير هذه الطريقة على حسب المنصة التي تربح منها.

إقرا أيضا: شروط الربح من اليوتيوب وكيفية تحقيق الربح على يوتيوب 2023

4- الربح من التليجرام من خلال الإعلان للأخرين

إذا كانت طرق الربح من التليجرام السابق ذكرها أعلاه غير مناسبة لك لأنك ربما لا زلت مبتدأ ولا تتقن أي مهارة في مجال الربح من الانترنت ومع ذلك تريد الربح من التليجرام، هذه الطريقة التي سأشرحها لك للربح من التليجرام مناسبة جدا لك، وهي كذلك مقسم إلى طريقتن:

  1. الربح من الإعلان للأخرين من داخل التليجرام نفسه: حيث يمكنك البحث عن قنوات التليجرام الأخر التي تريد الإعلان لنفسها، والإتفاق معها على طبيعة الإعلان (مثل: تشجيع متابعيك للإشتراك في قناة صاحب الاعلان – الإعلان لخدمة يقدمها صاحب الإعلان …)، والاعلان بطبيعة الحال يكون بمقابل مادي وبمبالغ مهمة جدا.
  2. الربح من الإعلان للأخرين خارج التليجرام: حيث يمكنك البحث عن أشخاص او شركات تريد الإعلان لمنتجاتها أو لخدماتها، يمكنك عقد معها شراكة كمعلن، ونشر روابط أو منشرورات في قناتك للتفاعل معها من طرف متابعيك.

وإذا كنت تسأل عن أسعار الإعلانات في قنوات التليجرام، دعني أؤكد لك أنه لا توجد أسعار محددة بل كل حسب مايراه مناسبا وفي مصلحته، ومع ذلك سأشارك معك ثلاث معايير تحدد إرتفاع السعر أو إنخفاضه:

  • مدة الإعلان: حيث كلما كانت مدة الإعلان أطول كلما كان السعر أغلى، مثلا: هناك بعض المعلنين يريدون أن تعلن لهم لمدة أسبوع وبشكل يومي، في هذه الحالة سيكون الثمن مرتفعا، أما إذا كانت مدة الإعلان يوم واحد فالثمن سيكون أقل.
  • عدد المشتركين: عدد المشتركين مهم جدا في قناتك على التليجرام، وهو كذلك من أبرز عوامل تحديد ثمن الإعلان في قناتك بل هناك بعض المعلنين يعتبرونه هو الاساس في تحديد السعر، لذلك كلما كان عدد المشتركين لديك أكبر كلما كان السعر أغلى.
  • طبيعة موضوع الإعلان: محتوى القناة ومحتوى الإعلان لهما دور كبير في تحديد سعر الإعلان، لان هناك بعض المجالات جمهورهم قليل على المستوى العام، فإذا استطعت استهتدافها وجمع أكبر عدد ممكن من المشتركين في قناتك ومهتمين بتلك المجالات النادرة، حين قيامك بالإعلان للأخرين ستكون تكلفته غالية جدا.

وهكذا يمكنك الربح من التليجرام مبالغ كبيرة جدا، لكن يشترط ضرورة أن يكون لديك متابعين كثر لقناتك، وكلما كان لديك متابعين كثر كلما حققت ربح مضاعف.

5- الربح من التليجرام عن طريق بيع السلع والمنتجات

إذا كنت تجيد التجارة الإلكترونية ولديك منتوجات أو سلع تبيعها عبر الأنترنت، يمكنك إستغلال التليجرام في جلب العملاء والزبناء، فما عليك القيام به هو انشاء قناة على التليجرام وجمع فيها متابعين مهتمين بتجارتك، ومشاركة معهم منتوجاتك وإذا أعجبوا بما تقدم سيطبون شراء السلعة.

وأهم ما يميز هذه الطريقة في الربح من التليجرام أنها توفر لك ترافيك مجاني وعملاء لن تتعب في الوصول إليهم من خلال اعلانات ممولة، بل كل الترافيك سيكون مجاني 100/100، وهذا يمكّنك من الحصول على مبيعات وأرباح مضاعفة.

والربج من بيع السلع والمنتوجات عبر الأنترنت E-Commerce بدوره يمكن تقسيمه إلى نوعين وبطبيعة الحال يمكن العمل بهما معا في مسألة الربح من التليجرام:

  • يمكن الربح من التليغرام عبر السلع التي تملكها، وبعد حصولك على مبيعات من التليجرام ستقوم بإرسال المنتج إلى العميل مباشرة (وهذه هي الطريقة المعروفة)
  • أما الطريقة الثانية للربح من التليغرام عبر بيع السلع هي بما يسمى بالدروب شيبنج، والمقصود به هو البيع بالوساطة، يعني أنت الذي تروج للمنتوج لبيعه في التليجرام مجرد وسيط بين البائع والشاري، والبائع يمنحك عمولة مقابل كل مبيعة، وبهذه الطريقة هناك الكثير من حقق أرباح مهمة جدا.

وهذه الطريقة في الربح من التليغرام يعتمد عليها كذلك البائعون بالجملة، بل التليجرام حاليا معروف بالبحث عن المنتوجات التي يمكن شراؤها بالجملة، والذين قدموا دورات مدفوعة بخصوص تعلم E-Commerce أكثرهم ينصحون المتدربين بالبحث عن السلع المراد التجارة فيها في التليجرام.

6- الربح من التليجرام من خلال بيع قناتك

حتى لو حاولت تجربة كل طرق الربح من التليجرام ولم تنجح في ذلك (غالبا بسبب عدم امتلاكك للخبرة الكافية في مجال قناتك) وأردت الربح من قناتك بأي طريقة كانت، يمكنك بيعها لشخص أخر، حدد ثمنها على حسب مجهودك الذي بدل على القناة وعدد متابعيها وأعرضها للبيع.

وأفضل مكان للبحث عن المشتري هي مجموعات الفيسبوك، وكذلك في قنوات التليجرام الخاصة بالاخرين، وإذا كنت تسأل عن: كم مبلغ بيع قناة التليجرام؟، صراحة صعب الاجابة عن هذا السؤال ويمكنني مساعدتك بالملاحظات الآتية:

  • مثلا: قنوات الإستشارات المالية أو القانونية، وكذلك القنوات التعليمية والتقنية، أغلى من قنوات الترفيه والتسلية.
  • أيضا عامل عدد المشتركين يلعب دورا كبيرا في تحديد ثمن القناة، كلما كان عندك في القناة مشتركين كثر كلما كانت أغلى.
  • القنوات التي لديها مشتركين متفاعلين بنسبة كبيرة كذلك ثمنها يكون أغلى، لأن المشتري بطبيعة الحال يبحث عن مشتركين متفاعلين واذا حققت له هذا المطلب سيعطيك ثمن أغلى.

كما يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة في الربح من التليجرام كتجارة، حيث يمكنك إنشاء الكثير من القنوات وتكبيرهم ثم عرضهم للبيع.

نصائح عامة لبدأ الربح من التليجرام

إذا كنت مبتدأ ولم يسبق لك وجربت الربح من الأنترنت، يعني شخص غير متخصص في مجال معيّن، وأنت الان محتار في إختيار الطريقة التي تناسبك للربح من التليجرام، سأقدم لك في العوارض الآتية مجموعة من النصائح التي قد تساعدك في الإختيار وبدأ خطوتك الأولى في الربح من التليجرام:

1- تعلم أولا ولا تتسرع

ربما قد لاحظت أنني من الحين لأخر أذكر في المقال عبارة: “المجال الذي تتقنه”، لم أذكر هذه العبارة من فراغ، لأن بالفعل إذا أردت تحقيق الربح من التليجرام بشكل مستمر، لا بد لك من استغلال التليجرام للعمل في المجال الذي تتقنه ومتمرس فيه.

مثلا: لا يمكنك الربح من التليجرام من خلال الطريقة الأولى (تقديم خدمات مدفوع) وأنت لا تتقن المجال الذي تريد تقديم له خدمات مدفوعة، بل يجب أن تكون محترف في مجالك، لذلك إذا كانت تنقصك الإحترافية تعلم أولا ولا تتسرع.

2- كن منطقي في مجال عملك

أغلب الأشخاص قبل بدئهم في عمل ما عبر الأنترنت، يشاهدون فيديوهات على يوتيوب أو قراءة مقالات على الأنترنت تحفزهم على البدأ في ذلك العمل، فيبدؤون عملهم في الانترنت بحماس زائد قد يكون سبب فشلهم في المستقبل.

لذلك لا تكن متحمسا كثيرا في مسألة الربح من التليجرام، وادرس طريقتك للربح من التليجرام وخطط لها جيدا، وابدأ عملك بخطوات مدروسة ومنطقية لايغلب عليها الحماس الزائد او السرعة.

3- إهتم بزيادة المتابعين في قناتك

أهم عامل قد يساعدك في النجاح في الربح من التليجرام هو امتلاك متابعين كثر حقيقيين ومتفاعلين، لذلك إعمل باستمرار على جلب مشتركين جدد لقناتك، خصوصا في بداياتك الأولى، وكلما تمكنت من امتلاك مشتركين كثر كلما كانت احتمالية النجاح في قناتك مرتفعة، وإذا أردت سر النجاح في الربح من التليجرام هو: امتلاك قناة فيها مشتركين كثر ومتفاعلين، لأن بعد ذلك كل شيء سيسهل عليك.

وإذا كنت تتسائل عن طريقة زيادة المشتركين في قناة التليجرام، فذلك يعتمد عليك وعلى ذكائك في العمل، ومع ذلك سأقترح عليك بعض النصائح في العوارض الآتية:

  • حاول ربط علاقات صداقة مع أصحاب قنوات أخرى على التليجرام وادعموا بعضكم البعض عن طريق مشاركة قنواتكم مع متابعيكم.
  • يمكنك الترويج لقناتك عبر وسائل التواصل الإجتماعية الأخرى خصوصا في يوتيوب وفيسبوك.
  • يمكنك البحث عن صاحب قناة كبيرة على التليجرام يعمل في نفس المجال الذي تعمل فيه واطلب منه الدعم بمقابل مالي، وهذه الطريقة هي الاسرع في جمع المشتركين لكنها قد تكون مكلفة بالنسبة للبعض.

كل هذه الاقتراحات تبقى قابلة للتطوير والتعديل، لان هذه الأمور تعتمد على ذكاء الشخص، وقدرته على تكوين علاقات مع الاخرين للإستفادة منهم ومن خبرتهم في المجال.

خطوات إنشاء قناة على التليجرام

إذا كنت مبتدئ في مجال العمل عبر الأنترنت، ولا تعرف طريقة إنشاء قناة على التليجرام، ليكن في علمك أن طريقة انشاء قناة على التليجرام هي سهلة جدا ولن تأخد منك وقت طويل، وسأشرحها لك الآن بطريقة مبسط.

1- إنشاء حساب على التليجرام

بما أنك مبتدئ في المجال ولا تعرف طريقة إنشاء قناة على التليجرام، فربما لا تملك حساب على التليجرام، ولكي تتمكن من إنشاء قناة على التليجرام أولا يجب انشاء حساب على التليجرام، ومن خلال ذلك الحساب سنقوم بإنشاء قناة على التليجرام.

من أجل انشاء حساب على التليجرام ستحتاج فقط إلى رقم هاتف، ثم الدخول إلى Play Store أو App Store، وابحث عن تطبيق التليجرام وقم بتثبيته في هاتفك:
رابط تثبيت تطبيق التليجرام من Play Store.
رابط تثبيت تطبيق التليجرام من App Store.

الربح من التليجرام
الربح من التليجرام

بعد تثبيت تطبيق التليجرام في هاتفك قم بالدخول إليه:

1- اضغط على “الاستمرار باللغة العربية”.
2- اضغط على “استمرار”.
3- في خانة “الدولة” اختار اسم دولتك.
4- هنا اكتب رقم هاتفك.
5- بعدها اضغط على هذا السهم.
6- اضغط على نعم.

الربح من التليجرام
الربح من التليجرام

7- ثم اضغط على “استمرار”.

8- بعدها سيتم ارسال لك رمز التحقق قم بإدخاله هنا.

2- إنشاء قناة على التليجرام

الآن سننتقل إلى إنشاء قناة على حسابنا في التليجرام، وخطوات انشاء قناة التليجرام هي كالآتي:

الربح من التليجرام
الربح من التليجرام

9- اضغط على هذا القلم الموجود في الاسفل.
10- ثم اضغط على “قناة جديدة”.
11- اضغط على “انشاء قناة”.
12- هنا اكتب اسم قناتك.
13- ضف صورة شعار قناتك.
14- اكتب وصف مختصر عن قناتك.
15- بعد ذلك اضغط على هذا الزر.

الربح من التليجرام
الربح من التليجرام

16- اختر هل قناتك “عامة” أو “خاصة”.

17- اكتب رابط مختصر لقناتك، ويجب ان يكون الاسم المكتوب على الرابط لم يسبق وتم اختياره من طرف شخص أخر، وهذا الرابط سيساعدك في مشاركة قناتك مع الآخرين، بدل ذكر لهم اسم القناة فقط يمكنك مشاركة معهم هذا الرابط وسيدخلون الى قناتك مباشرة.

18- بعد ذلك اضغط على هذا الزر للمتابعة.

19- هنا يمكنك اضافة اعضاء الى قناتك عن طريق اختيار ارقام هواتف الاشخاص المحفوظة في هاتفك (لا يمكن اضافة الاعضاء الغير المسجلين في التليجرام)، بعدها اضغط على السهم الموجود في الأسفل.

20- هذه هي قناتك على التليجرام، التي قمنا بإنشائها.

وهنيئا لك الآن اصبحت تمتلك قناة على التليجرام، ويمكنك البدأ في مشروعك، ونصيحتي لك: أول خطوة يمكنك القيام بها هي مشاركة رابط قناتك (المشار إليه في الخطوة رقم 18) مع العائلة والأصدقاء في وسائل التواصل الإجتماعي (مثل: واتساب – فيسبوك – تويتر – بينتيريست – يوتيوب …) أو في أي مكان أخر يمكنك جلب منه مشتركين جدد لقناتك.

كذلك إذا كنت تقوم بإعلانات ممولة لمشروعك على الأنترنت دائما قم بتضمين رابط قناتك على التليجرام في ذلك الإعلان، لأن هذه الطريقة ستساعدك في جلب الكثير من المشتركين إلى قناتك، وبالتالي تكبير قناتك على التليجرام، باعتبار ذلك أهم شروط نجاحك في الربح من التليجرام كما سبق الذكر في الفقرات السابقة.

خاتمة

هذه هي بعض الطرق الممكنة للربح من التليجرام، وكما سبق الإشارة، لا يمكن حصر هذه الطرق في عدد معين، بل فكرة الربح من التليجرام تختلف من شخص لآخر، وفي هذا المقال ذكرت لك أساس فكرة الربح من التليجرام وإنت أبدع في طريقتك.

هل سبق لك وامتلكت قناة على التليجرام؟ هل جربت الربح منها؟ وما هي الطريقة التي كنت تعتمد عليها في الربح من التليجرام؟ … شاركنا تجربتك من خلال التعليقات.