تحميل كتاب : الروض المعطار في خبر الأقطار PDF - محمد بن عبد المنعم الحميري

الروض المعطار في خبر الأقطار PDF

اسم الكتاب : الروض المعطار pdf
اسم الكاتب : الحميري
صيغة الكتاب : pdf
حجم تحميل الكتاب : 17,89 MB

كتاب الروض المعطار PDF لـ محمد بن عبد المنعم الحميري ، هو كتاب مقالنا اليوم ، حيث سنعرض عليكم تحميل كتاب الروض المعطار pdf مجانا ، لقراءة الكتاب على الحاسوب و الهاتف والتابلت .

نبذة عن كتاب : الروض المعطار في خبر الأقطار PDF – محمد بن عبد المنعم الحميري .

الروض المعطار PDF هو من أشهر كتب الجغرافي لـ الحميري ( المتوفى عام 1495 م ) ، وهو معجم جغرافي ضخم ، حاول الحميري من خلاله الجمع بين التاريخ و الجغرافيا عبر التعريف بالمواقع و البقالع المشهورة في العالم الوسيط ، مع ذكر تاريخ موجز لكل منطقة جغرافية على حدى .
و وضع الحميري معجمه الجغرافي في الروض المعطار PDF على ترتيب بحسب الحروف الأبجدية التي تبتدأ بها اسماء الأماكن والبقاع الوارد ذكرها في معجم الروض المعطار .
و ما ميز تأليف الحميري لهذا الكتاب ، هو حرصه الشديد على عدم تكرار ما أوردته المصادر السابقة من معلومات ، و محاولة إضافة الجديد أثناء السرد الجغرافي أو التاريخي للأقطار التي تحدث عنها الحميري في كتابه الروض المعطار في خبر الأقطار .

تعريف محمد بن عبد المنعم الحميري :

اسمه الكامل هو محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد المنعم بن عبد النور ، المعروف بالحميري ، جغرافي و رحالة عربي ، عاش في العصور الوسطى ، كان أديبا و جغرافيا محنكا ، ارتحل في العديد من بقاع العالم الإسلامي ، و تتلمذ على يد الكثير من شيوخ وعلماء الإسلام كأمثال : أبو القاسم بن الشاط – أبو إسحاق الغافقي .
لا نعرف شيء عن تاريخ ولادة الحميري ، لكن ما نعلمه أنه توفي سنة 900 ه المةافق لـ 1495 م .

مؤلفات محمد بن عبد المنعم الحميري :

لم يصلنا كثير من مؤلفات محمد بن عبد المنعم الحميري ، ماعدا كتابه المشهور ” الروض المعطار في خبر الأقطار ” الذي نعرضه لكم لتحميله بصيغة Pdf ، وللإشارة هنا أن مؤلف الروض المعطار يراه البعض مشابه كثيرا لـ كتاب الشريف الإدريسي ” نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ” ، إلا أن ما يميز الروض المعطار عن نزهة المشتاق هو أن الحميري حاول المزج بين الرواية التاريخية والوصف الجغرافي للأقطار الوارد ذكرها في معجمه .

رابط تحميل كتاب الروض المعطار في خبر الأقطار PDF – محمد بن عبد المنعم الحميري .

كتب أخرى ذات صلة :

– كتاب تحفة النظار pdf رحلة بطوطة ( التحميل من هنا ) .