طريقة تفعيل ميزة تشكرات في قناة يوتيوب 2023

تفعيل ميزة تشكرات
تفعيل ميزة تشكرات

من أهم التحديثات التي قامت بها يوتيوب في سنة 2023 هي اتاحة امكانية تفعيل ميزة تشكرات في يوتيوب لكل القنوات العربية، فيمكنك الآن بعد هذه التحديثات الاستفادة من ميزة تشكرات لمضاعفة أرباحك في القناة، فما هي ميزة تشكرات في يوتيوب؟ وكيف يمكن تفعيل ميزة تشكرات؟ وما هو دورها في زيادة الأرباح في القناة؟

شروط تفعيل ميزة تشكرات في يوتيوب

لكي تستفيد من ميزة تشكرات في قناتك يجب أولا أن تكون قناتك مفعلة (يعني مقبول في برنامج شركاء يوتيوب) وقمت مسبقا بتفعيل ميزة تشكرات في قناتك، وهناك شروط أخرى سأذكرها لك في الآتي:

- يجب أن تكون في بلد مؤهل للإستفادة من ميزة تشكرات، وفي هذا الرابط ستجد كل الدول المؤهلة.

- لا يمكن تفعيل ميزة تشكرات في قنوات الأطفال.

- يجب أن يكون محتوى قناتك محتوى عام وليس محتوى موسيقي، لأن يوتيوب (بموجب اتفاقية تسجيل الصوت السمعي البصري SRAV) لا تسمح بالقنوات الموسيقية الإستفادة من ميزة تشكرات.

- ميزة تشكرات لا تظهر في الفيديوهات المحظورة على فئات عمرية محددة.

- ميزة تشكرات لا تظهر في الفيديوهات الخاصة أو الغير مدرجة. 

- لا يمكن الإستفادة من ميزة تشكرات في الفيديوهات التي حصلت على تبليغات حقوق الطبع والنشر أو حصلت على مطالبة الملكية بموجب Content ID.

ومن الممكن أن تكون تشكرات YouTube وسيلة فعالة لزيادة الأرباح في قناتك مثلها مثل ميزة super chat و الملصقات العجيبة وكذلك ميزة الإنتساب أو ما تسمى بـ “الإشتراكات الداعمة”، كل هذه الميزات هدفها دعم القناة وزيادة أرباحها، بالإضافة الى الأرباح التي نحصل عليها من ظهور اعلانات ادسنس في فيديوهاتنا على يوتيوب.

تفعيل ميزة تشكرات وطريقة الربح منها

طريقة الربح من ميزة تشكرات في يوتيوب (كانت تسمى سابقا “تصفيق الجمهور“) تكون من خلال ما يسمى بـ “التعليقات المدفوعة”، حيث بعد تفعيل ميزة تشكرات يمكن للمشاهدين ترك تعليقات أسفل الفيديو مع دفع مبلغ مالي (ما بين 5 دولار الى 50 دولار) كدعم لصاحب الفيديو، ويتم سحب ذلك المبلغ من حسابهم البنكي، يعني أن الدعم يكون من المال الخاص بالمتابعين المعجبين بمحتواك على يوتيوب.

وميزة تشكرات تظهر أسفل الفيديو على شكل ايقونة القلب وسطها علامة الدولار وامامها اسم “شكرا”، كما هو موضح في الصورة أسفله:

تفعيل ميزة تشكرات
تفعيل ميزة تشكرات


كما سبق الذكر في الفيديو أعلاه، لكي تتمكن من تفعيل ميزة تشكرات لابد من تفعيل ميزة super chat اولا، لأن ميزة تشكرات مرتبطة بميزة super chat ولا يمكن تفعيلها بدون تفعيل سوبر شات، وميزة السوبر شات super chat هي أيضا تشتغل مثل ميزة تشكرات، إلا أن الفرق بين الميزتين يثمتل في أن ميزة super chat تشتغل أثناء القيام بالبث المباشر، أما ميزة تشكرات الان تشتغل في الفيديوهات العادية دون الحاجة للقيام بالبث المباشر.

وإذا كنت لم تقم بتفعيل ميزة سوبر الشات سابقا، يمكنك اتباع الشرح الموجود في الفيديو أسفله لمعرفة الطريقة:

إقرا أيضا: كل تحديثات يوتيوب سنة 2022 في مقال واحد

هل يمكن بالفعل تحقيق أرباح من ميزة تشكرات نحن أصحاب القنوات العربية؟

للأجابة عن هذا السؤال، سأشارك معك رأيي الشخصي حول الموضوع وليس بالضروري أن يكون رأيي هو الصحيح، لأن ربما النتائج تختلف من قناة لأخرى على حسب اختلاف نوع المحتوى وطبيعة المتابعين.
في الحقيقة -حسب رأيي- أن ميزة تشكرات لن تفيد القنوات العربية كثيرا مثلها مثل ميزة super chat وميزة الإنتساب، لاننا أثناء تجربة ميزة super chat لم نجد التفاعل المطلوب معها من قبل المشاهدين العرب، ربما ذلك راجع لمجموعة من الأسباب ومن بينها:

- ضعف إمكانية المتابعين المادية التي تصعّب عليهم دعم القنوات العربية بالمال من خلال super chat وميزة الإنتساب وميزة تشكرات.

- وربما كذلك لاسباب أخرى مرتبط بثقافة ووعي المجتمع العربي، عكس المجتمعات الغربية التي تدعم بعضها البعض واعتادت على ذلك في الأنترنت.

لهذه الأسباب أرى أن ميزة تشكرات ستفيد القنوات الأجنبية أكثر من القنوات العربية، ومع ذلك لا يمكن الجزم أن ميزة تشكرات أو ميزة super chat والإنتساب لن يسفيد منها كل القنوات العربية لعدم وجود داعمين لهم، بل هناك قنوات عربية (رغم قلتها) تربح الكثير من هذه الميزات.

أنصح كل أصحاب القنوات تفعيل ميزة تشكرات حتى لو لم تجدوا دعم من المشاهدين بالشكل المطلوب، فربما ستفيدكم في قنواتكم يوما ما لذا فعلوها الان، وأتمنى لكم التوفيق جميعا.