ما هو التعدين السحابي ؟ وكيفية الربح منه في سنة 2024

ما هو التعدين السحابي
ما هو التعدين السحابي

الكثير من المهتمين بمجال تعدين العملات الرقمية في الآونة الأخيرة يبحثون عن طريقة التعدين السحابي Cloud Mining للعملات الرقمية، وذلك للأسباب سنتطرق لها في هذا المقال. ما هو التعدين السحابي ؟ وكيف ظهر التعدين السحابي ؟ وكيف يعمل التعدين السحابي ؟ وما هي طريقة الربح من التعدين السحابي ؟

ما هو التعدين السحابي وطريقة عمله وأنواعه؟

بسبب الازمة الاقتصادية التي هزت العالم في الفترة الاخيرة، وارتفاع الاسعار، أثرت هذه الأوضاع كذلك على مجال الربح من تعدين العملات الرقمية، حيث أصبحت الاجهزة المعتمدة في التعدين غالية الثمن كذلك، فابتكتر خبراء التعدين الرقمي طريقة جديدة للتعدين سميت بـ” التعدين السحابي Cloud Mining “، وصراحة لا يمكن الجزم أن التعدين السحابي وليد اللحظة بسبب الاوضاع الذي يعيشها العالم حاليا فقط، وإنما كان منذ ظهور تعدين العملات الرقمية بصفة عامة، لكن بعدما أصبح ضرورة ملحة للقدرة على التعدين في ظل هذه التغيرات، بدأ أغلب خبراء التعدين يعتمدون عليه وطوروا فيه الشيء الكثير. فما هو التعدين السحابي؟ وكيف يعمل؟

1- ما هو التعدين السحابي Cloud Mining

التعدين السحابي (وبالانجليزية هو Cloud Mining) هو أحدث أنواع تعدين العملات الرقمية المشفرة، ويعتمد على الحوسبة السحابية، وفكرة التعدين السحابي بكل بساطة بدل امتلاك جهاز حاسوب قوية والتحكم فيه مباشرة من أجل القيام بعملية التعدين، يمكنك من خلال التعدين السحابي إستئجار حاسوب بواصفات خارقة (Hash Power) من عند شركات توفر هذه الخدمة عبر الانترنت، والتحكم فيه عن بعد من خلال ما يسمى بـ remote desktop من حاسوبك الخاص.

لكي أبسط لك المقصود بعبارة “السحابي”، غالبا أنت تعرف Google Drive وكيفية استخدامها لتخزين ملفاتك، أليس كذلك؟، فهذا التخزين يسمى بـ”التخزين السحابي”، أي بدل أن تملك USB أو قرص صلب مثل HDD أو SSD لتخزين فيها ملفاتك، فأنت تلجئ الى Google التي توفر لك مساحة تخزين سحابية يمكنك الدخول اليها باسم المستخدم وكلمة المرور، نفس الشيء بالنسبة للتعدين السحابي Cloud Mining.

بدل أن تمتلك حاسوب ومعدات التعدين لبدأ مشروعك في تعدين العملات الرقمية، يمكنك إستئجار تلك المعدات بشكل سحابي من شركات متخصصة، والبدأ في عملية التعدين، وهذه الطريقة غير مكلفة مقارنة مع الطرق التقليدية لتعدين العملات الرقمية.

الشركة التي توفر إمكانية إستئجار سحابة التعدين، هي التي تملك كل معدات التعدين في مكان ما في العالم، وبعد إستئجار لك سحابة تعدين تمنحك user وكلمة المرور لتسجيل الدخول الى السحابة الخاصة بك من خلال ما تسمى بـ”remote desktop”.

والشركات التي تقدم خدمات التعدين السحابي، تمتلك معدات قوية جدا وبمواصفات عالية، إذا أردت إمتلاك مثلها ستكلفك المال الكثير، لكن عبر إستئجارها ستوفر على نفسك المال ومجهود الصيانة لان الشركة هي التي تتكلف بعملية الصيانة في حالة حدوث عطب تقني في معدات التعدين، وكذلك ستنحل عندك مشكلة استهلاك الكهرباء التي دائما المهتمين بالتعدين يشتكون من فواتيرها الغالية جدا، ولن ينقطع عملك على الاطلاق.

2- طريقة عمل التعدين السحابي Cloud Mining

أما بخصوص طريقة عمل التعدين السحابي Cloud Mining، فهو يعمل بنفس الطريقة التي يمكن العمل بها في التعدين التقليدي، لانك حتى في هذه الحالة ستعمل بفس أدوات التعدين التي كنت تعمل بها سابقا في طريقة تعدين العملات الرقمية العادية أو التقليدية، لكن الفرق بين الطريقتين (التقليدية والسحابية) هي ان في الثانية تتحكم في عملك عن بعد، أما الأولى تستخدم ادوات التعدين الخاصة بك بشكل مباشر، ومع ذلك يجب التميز بين ثلاث أنواع من التعدين السحابيى.

3- أنواع التعدين السحابي Cloud Mining

ما هو التعدين السحابي
ما هو التعدين السحابي


إذا اردت العمل بالتعدين السحابي، لابد بداية التمييز بين ثلاث طرق للتعدين السحابي، لان كل طريقة توفر لك كفائة ومميزات مختلفة عن الطرق الآخرى، وفي الآتي سأخترصر لك هذه الطرق:

أ- التعدين بالاستضافة

إذا أردت العمل بطريقة التعدين بالاستضافة (بالإنجليزية Hosted Mining) يمكنك استئجار عدد من الحواسيب وأجهزة التعدين من شركات توفر هذه الخدمة سحابيا، وذلك بمقابة مادي كل شهر أو كل يوم، حسب نظام كل شركة، والشركة هي التي تتكلف بتشغيل تلك الأجهزة وصيانتها في حالة حدوث عطب تقني.
ويبقى هذا النوع من التعدين أقل تكلفة مقارنة بالتعدين التقليدي Solo Mining الذي غالبا تكون تكلفته باهضة الثمن، ومع ذلك هو الاغلى تكلفة مقارنة مع أنواع التعدين السحابي الأخرى.

ب- التعدين بالاستضافة الافتراضية

هذه الطريقة مشابهة نوعا ما بالطريقة التعدين بالاستضافة الأولى، إلا أنها غالبا أقل ربحا من باقي طرق التعدين السحابي، وفي التعدين بالاستضافة الافتراضية (بالإنجليزية Virtual Hosted Mining) نعتمد على استئجار خوادم إفتراضية متخصصة في التعدين، والتحكم في هذه الخوادم يكون عن بعد عبر تنصيب برمجات خاصة بذلك، وحتى تتمكن من العمل بهذه الطريقة يجب أن تمتلك قدرة تقنية كافية للتحكم في تلك الخوادم، لانها طريقة معقدة وليس الكل قادر على العمل بها.

ج- تأجير القدرة التعدينية

تأجير القدرة التعدينية (بالانجليزية Leased Hashing Power) من أشهر أنواع التعدين السحابي، حيث من خلاله يمكنك تأجير جزء من القدرة التعدينية Hash Power من شركات توفر هذه الخدمة، وبعد انتهاء كل عملية تعدين الشركة تمنحك نسبة من العملة الرقيمة التي تم تعدينها، وتحديد هذه النسبة يكون على حسب نسبة القدرة التعدينية التي قمت بتأجيرها.
وأهم ما يميز هذه الطريقة في التعدين السحابي أنك أثناء الإشتغال بها لن تحتاج إلى أي مهارات تقنية أو أجهزة لتعدين العملات الرقمية، وإنما ستكون شريك في انتاج الشركة (التي تعاملت معها في تأجير القدرة التعدينية) للعملات الرقمية بعد عملية التعدين.

أنواع تعدين العملات الرقمية الأخرى

ما هو التعدين السحابي
ما هو التعدين السحابي

في إطار حديثنا عن التعدين السحابي، لابد من التنويه إلى الانواع الاخرى لتعدين العملات الرقمية، قصد الإستفادة والاطلاع على الطرق التقليدية التي تستخدم في التعدين الرقمي.

1- التعدين الفردي Solo Mining

هذا النوع من التعدين يقوم فيه الشخص بتعدين عملاته الرقمية المشفرة دون الحاجة لمساعدة الاخرين أو العمل مع شركات أخرى، وإنما الشخص الذي يقوم بهذا النوع من التعدين يعتمد على قدراته الخاصة 100/100 دون البحث عن مساعدة من أي أحد، وهذا النوع الذي كان سائدا في وسط المهتمين بالتعدين الرقمي.

لذلك ما يعاب على هذا النوع من التعدين الرقمي هو أن الشخص الذي يقوم بعملية التعدين يجب أن تكون لدي معرفة شاملة بالمجال، وأي خطأ قد يرتكبه سيسبب له خسارة كبيرة لأنه لا يملك مساعد أخر يساعده في عمله ويكمل النواقص التي يعاني منها.

بالإضافة الى المهام العديدة التي يجب عليك القيام بها لوحدك (إذا كنت تقوم بهذا النوع من التعدين) مثل: صيانة الاجهزة التي تعمل بها أثناء حدوث خلل في النظام – مراقبة الكهرباء على مدار 24/24 لكي لا تنقطع على الأجهزة – توفير مكان ملائم لوضع فيها أجهزة التعدين …، وغيرها الكثير من المهام الاخرى التي يجب عليك القيام بها لوحدك مما سيؤدي إلى ضياع منك الكثير من الوقت.

2- مجمع التعدين Pool Mining

من أجل التغلب على الصعوبات التي كان يواجهها خبراء التعدين في الطريقة الأولى، إبتكروا طريقة جديدة سميت بـ “مجمع التعدين Pool Mining”، بهذه الطريقة بدل العمل لوحدك في تعدين العملات الرقمية، يمكنك العمل في إطار مجموعة من خبراء التعدين مثلك، من خلال تكوين شبكة ودمج كل طاقاتكم الحاسوبية لتعدين عملة رقمية معينة، بهدف زيادة فعالية علمية التعدين.

وبعد التعدين يتم تقاسم العملات الرقيمية بين أفراد المجموعة، وإعطاء كل شخص حصته من العملات التي تم تعدينها في إطار ما يسمى بـ “معدل التجزئة Hash Rate” التي يتم تقديرها حسب الطاقة الحاسوبية التي ساهم بها كل فرد في المجموعة.

ولكي تبدأ في هذ النوع من التعدين يجب أن تكون مالك لمعدات التعدين Mining Rigs الخاصة بك، ثم تكوين شبكة تعاون مع أشخاص أخرين مساهيمن في نتائج نفس الشبكة، وبعد دمج الطاقة الحاسوبية الخاصة بكل أفراد المجموعة تكون النتائج سريعة، وتختصر علىيك المجهود لانك في هذه الحالة ستتقاسم خبرتك مع خبراء أخرين يمكنك الإستفادة منهم وإفادتهم كذلك، وتقديم المساعدة لحل جميع المشاكل التي قد تواجهها المجموعة.

3- التعدين باستخدام GPU وCPU

الفرق بين هذين النوعين هي معدات التعدين الرقمي:

  • التعدين باستخدام GPU: نعتمد في هذا النوع من التعدين على المعالجات الرسومية.
  • التعدين باستخدام CPU: نعتمد في هذا النوع من التعدين على وحدات المعالجة المركزية.

ويمكن استخدامها لتعدين العملات الرقمية سواء في التعدين الفردي Solo Mining، أو في مجمع التعدين Pool Mining، يعني أنهما أساسيان في طريقة التعدين الرقمي التقليدية، وهذا الفرق في معدات التعدين بطبيعة الحال يحدث فارق في السرعة وفي التكلفة.

عكس التعدين السحابي Cloud Mining، لن تحتاج الى معدات تعدين خاصة بك، وإما ستقوم بإستئجارها من شركة على الانترنت وهي من تتكلف بعملية الصيانة في حالة حدوث أي عطب، وبالتالي يمكنك العمل في التعدين السحابي Cloud Mining بمفردك ولن تحتاج الى العمل الجماعي لكي تختصر عليك الوقت.

أفضل مواقع التعدين السحابي

بعد فهم التعدين السحابي، ومعرفة ما هو التعدين السحابي وكيف يعمل؟، الآن بكل تأكيد تتساءل عن اسماء افضل المواقع التي تقدم خدمات استئجار أجهزة التعدين السحابي لبدء مشروعك الخاص بتعدين العملات الرقمية، ولكي أكون صريح معك صعب جدا إيجاد مواقع صادقة تقدم خدمات التعدين السحابي، أغلب المواقع الموجودة على الانترنت التي تقدم هذه الخدمات تجدها مخادعة، ربما أثناء عملك معها مدة شهر شهرين … خمس شهور ستدفع لك وتسحب منها أرباحك عادي، لكن بعد مرور الوقت تبدأ في خداعك وأخذ منك أموالك بدون نتائج، لذلك نجد الآن الكثير من مثل هذه المواقع بعد عملها لبضع أشهر يتم غلقها لانها مخادعة.

لهذا السبب صعب جدا تجميع لك الكثير من المواقع التي تقدم خدمات التعدين السحابي في هذا القال، وسأقتصر الحديث عن موقع واحد فقط، لانه الأصدق والأفضل على الإطلاق، ربما هناك مواقع أخرى موثوقة لكنني لم أجربها وصعب ذكرها لكم بدون تجربة، والتجربة يجب أن تكون لسنوات وليس لبضع أشهر.

موقع Binance Pool

Binance Cloud Mining

منصة Binance Pool هي الاشهر في مجال التعدين السحابي، وهي تابعة لشركة Binance العملاقة، وهي التي أنصحك بها بشدة لأنها مجربة، وسبب تعامل الكثير من العاملين في مجال التعدين السحابي مع هذه الشركة هي بسبب:
  • أقدميتها في مجال تدوال العملات الرقمية، لانها من أولى شركات التداول التي ظهرت على الانترنت، وكسبت شهرة كبيرة في التداول، وعندما وفرت لمستخدميها ميزة Cloud Mining للتعدين السحابي لم يتردد أي أحد في انشاء حساب على المنصة والبدء في العمل.
  • Binance هي الاكثر مصداقية مقارنة مع الشركات الآخرى المنافسة لها، ولاتوجد شركة أخرى في مجال التعدين السحابي تضاهي Binance من حيث المصداقية.
  • سهلة التصفح وكل أدوات التحكم ظاهرة وواضحة ولا يسودها أي غموض.
  • فريق المساعدة والدعم يعمل بكفاءة جيدة ويجيب بسرعة عن أسئلة العملاء.
  • هناك الكثير من الشروحات على الانترنت تعلمك كيف تدير حسابك على Binance بالكامل مما سيسهل عليك العمل مع هذه الشركة أكثر فأكثر.

الإجابة عن الأسئلة الشائعة حول التعدين السحابي

ما هو التعدين السحابي
ما هو التعدين السحابي

في هذه الفقرة سأحاول الإجابة عن الاسئلة الاكثر تداولا حول موضوع التعدين السحابي، والتي ربما أنت أيضا تبحث عن الاجابة عن بعضها في هذا المقال، لذلك أخترت لك مجموعة من الاسئلة التي أراها مهمة وسأحاول الاجابة عنها باختصار شديد حتى تكون الاجابة قصيرة ومفهومة في نفس الوقت.

1- ما هو التعدين السحابي؟

كما سبق الذكر في بداية المقال، أن التعدين السحابي Cloud Mining باختصار هو: تعدين العميلات الرقمية عن طريق استئجار أجهزة التعدين من شركات عبر الانترنت، والتحكم في تلك الاجهزة يكون عن بعد، وهي نفس الاجهزة التي يمكنك شراؤها إذا اردت العمل في التعدين التقليدي، مع توفير الكثير من طرق العمل مع تلك الشركات وهي التي أسميتها لك في بداية المقال بـ”أنواع التعدين السحابي”

2- هل التعدين السحابي حلال ام حرام؟

صراحة الاجابة عن هذا السؤال صعب هذا، لاننا نحن الاشخاص التقنيين ليس من تخصصنا الاجابة عن مثل هذه الاسئلة، وفقهاء الشريعة هم الوحيدين القادرين على الاجابة عنه، لكن الإشكال هو أن هؤلاء الفقهاء لديهم معرفة سطحية عن الموضوع ولم يجربوا العمل الفعلي في هذا المجال، وبالتالي إجابتهم تبقى قابلة للنقاش والمعارضة، ومع ذلك سأشارك معك رأيي الشخصي حول موضوع التعدين السحابي (بتحفظ)، وأنا أدافع عن الرأي الذي يقول التعدين السحابي حلال، وذلك لأسباب منطقية:

  • الربح من تعدين العملات الرقمية مضمون إذا كان مبني على معرفة كافية بالمجال، يعني لا يكون بمحض الصدفة، وإنما نتائجه تكون مبنية على عمل ومجهود مدروسين.
  • ما يتم تعدينه هي عملات رقمية وليس شيء مذكور في الشريعة على أنه غير مباح.
  • العملات الرقمية الان هي جزء من الاقتصاد العالمي، ومرتبطة بالبورصة، وبالتالي العمل في مجال التعدين يعني العمل في عملة معروفة ومتداولة عالميا.

وعندما سيشاع العمل في مجال تعدين العملات الرقمية في مجتمعنا، ويتم تجربته من طرف فئات اجتماعية مختلفة، بعدها يمكن أن تكون لنا نظرة شاملة حول هذا الموضوع ويمكننا الحكم عليه بأدلة شرعية ومنطقية، أما الآن القليل منّا من جرّبه وعمل فيه وبالتالي صعب للغاية الاجابة عن هذا السؤال الآن بإجابة كافية وشافية.

3- كيف تتم عملية التعدين؟

من أجل الاجابة عن سؤال: كيف تتم عملية التعدين؟ بالتفصيل، يجب أن نخصص له مقالا لوحده، لكن باختصار شديد (بالرغم من أنه غير كافي للتوضيح أكثر): تتم عملية تعدين العملات الرقمية عبر استهلاك القدرة الحاسوبية لاجهزة الحاسوب وتصريفها عن طريق عمليات رياضية معقدة الى عملات رقمية يمكن تخزينها في البلوكتشين Blockchain من أجل التداول بها (بيع وشراء) في سوق العملات الرقمية.

4- هل يمكن تعدين البيتكوين من الهاتف من خلال التعدين السحابي؟

البيتكوين هو جزء من العملات الرقيمية، لان هناك الكثير من اسماء العملات الرقمية، والكثير من المبتدئين في مجال التداول يطرحون هذا السؤال: هل يمكن تعدين البيتكوين من الهاتف؟، لان البيتكوين هو أول وأشهر العملات الرقمية، والإجابة عن هذا السؤال: نعم يمكن تعدين البيتكوين من الهاتف من خلال التعدين السحابي (في التعدين التقليدي مستحيل التعدين بالهاتف فقط)، ومع ذلك يبقى صعب جدا، لان العمل بالحاسوب ضرورة ملحة للعمل في مجال التداول أو تعدين العملات الرقمية.

5- هل التعدين السحابي قانوني في دولتي؟

التعدين السحابي بما أنه جزء من عملية تدوال العملات الرقمية فهو قانوني مئة في المئة في اغلب دول العالم (في كل الدول المتقدمة)، إلا أنه غير قانوني في بعض الدول خصوص في ما تسمى بدول العالم الثالث، وبالتالي يجب عليك السؤال في بلدك هل هو قانوني أم لا، ولا تتسرع في بدء العمل في هذا المجال دون الاطلاع عن قوانين بلدك.

6- هل يمكن الربح من التعدين السحابي بدون خبرة؟

نعم يمكن للمبتدئين الربح من التعدين السحابي بدون خبرة من خلال تأجير القدرة التعدينية من الشركات التي توفر هذه الخدمة، لن تحتاج الى أي مهارة أو إمتلاك أجهزة التعدين بل يكفيك فقط تعلم كيف يمكنك إدارة حسابك في تلك الشركة التي تتعامل معها، ومع ذلك ينصح بدراسة المجال جيدا قبل البدء فيه من أجل ضمان ربحك ونجاح مشروعك.

7- ما هي مميزات التعدين السحابي؟

هناك الكثير من المميزات التي تميز التعدين السحابي عن التعدين التقليدي للعملات الرقمية، ويمكن ذكر هذه المميزات في العوارض الآتية:

  • يمكنك البدأ في تعدين العملات الرقمية دون الحاجة الى شراء أجهزة التعدين التي ثمنها باهض جدا.
  • لن تحتاج الى صيانة أجهزة التعدين في حالة حدوث عطب، لان الشركة التي تتعامل معها هي من تتكلف بالصيانة.
  • لن تحتاج إلى التفكير في مشكلة استهلاك الكهرباء التي هي أكبر عائق في التعدين التقليدي الذي يحتاج في عمله الى طاقة كهربائية كبيرة جدا.
  • يمكنك البدأ في مجال التعدين حتى لو لم تكن لديك خبرة في المجال.
  • يمكن اعتبار التعدين السحابي مثله مثل باقي طرق الاستثمار عبر الانترنت، ويوفر لك دخل سلبي مهم.

8- ما هي عيوب التعدين السحابي؟

التعدين السحابي كأي مجال لا يخلو من العيوب، وأبرز هذه العيوب يمكن جردها في الآتي:

  • كثرت الغش والاحتيال الذي تنهجه الكثير من الشركات الوهمية التي تقدم خدمات التعدين السحابي، وبالتالي سيصعب عليك اختيار الشركة التي ستعمل معها إلا بعد بحث طويل.
  • التعدين السحابي يبقى أقل ربحا من التعدين التقليدي، ومن استطاع امتلاك اجهزة التعدين والعمل بمفرده سيكون أفضل رغم الصعاب والمعيقات التي لابد من مواجهتها.
  • صعوبة التحكم عن بعد في أجهزة التعدين أثناء تعاملك مع بعض شركات التعدين السحابي.

9- هل التعدين السحابي آمن وصادق؟

نعم التعدين السحابي آمن وصادق، وهناك الكثير من الاشخاص يربحون أموال كثير من هذا المجال، لكن المصداقية والامان يعتمد على الموقع أو الشركة التي تتعامل معها، لذاك وفي هذا الصدد أريد تقديم لك مجموعة من النصائح للبدء في مجال التعدين السحابي:

  • لا تصدق كل ما يقال عن مواقع التعدين السحابي، لان أغلب المراجعات لتلك المواقع تكون مدفوعة، وبالتالي لا تتم مراجعة تلك المواقع بمصداقية كاملة.
  • إذا اردت الانخارط في إحدى الشركات التي توفر خدمات التعدين ووجدتها غالية الثمن بشكل مبالغ فيه، غالبا فهي شركات مخادعة، لانك ستدفع أكثر مما ستربح.
  • دائما قبل البدء مع أي شركة، إبحث عن مكان وجود مقرّها في الواقع، لانها إذا كانت شركة صادقة سيكون لديها مقر في أرض الواقع.
  • تعامل مع الشركات التي لديها أقدمية في المجال، ولا تتسرع في التعامل الشركات الجديد والتي تم تأسيسها حديثا.
  • لا تتعامل مع الشركات التي توفر خدمات مغرية، مثل: إدفع قليل وستربح كثير، كن منطقيا في تقدير أرباحك.
  • إذا وجدت أن الشركة غير واضحة بشكل كافي أثناء تعريفها بنفسها، ومتحفضة في الافصاح عن معلومات تخصها، من الافضل تجنب التعامل معها.
  • قبل الانخراط مع أي شركة لا تنسى قراءة كل بنود العقد الذي أبرمته معك، لانه قد توجد تفاصيل لن تتعرف عليها إلا بعد قراءتك لبنود العقد.
  • لا تتسرع في اتخاذ قرار الانخراط مع شركة معينة، أدرس الفكرة جيدا بكل تفاصيلها وخذ وقتك الكافي ثم قرر، لان في الكثير من الاحيان يكون التسرع هو السبب الاول في فشلك.

إقرأ أيضا: أفضل استضافة مواقع – أسرع شركة استضافة

خاتمة

التعدين السحابي هو أفضل إختيار لمن يواجه مشكلة في شراء معدات تعدين العملات الرقمية، وأفضل كذلك للمبتدئين الذين يريدون البدء في تعدين العملات الرقمية بدون خبرة، لكن إذا اردت العمل بإحترافية أكثر من الأفضل قبل البدء في هذا المجال، حاول البحث والتعلم، لان العمل المبني على علم دائما نتائجه تكون إيجابية وربحه مضمون، وما تم ذكره في المقال من معلومات عن التعدين السحابي تبقى غير كافية، لان هذا المجال بحر عميق يتطلب بحث أكثر ودراسة أكبر.

هل فكرت يوما ما البدء في مجال تعدين العملات الرقمية؟ هل سبق لك وجربت العمل في هذا المجال؟ ما هي الطريقة التي كنت تعمل بها في التعدين؟ … شارك معنا تجاربك عبر التعليقات، وإذا كانت لك أي أسئلة أكتبها في التعليقات وسأجيبك عنها.