ملخص درس حضارة بلاد الرافدين السنة أولى إعدادي (1)

ملخص درس حضارة بلاد الرافدين
ملخص درس حضارة بلاد الرافدين

مقدمة:

خلفت لنا حضارة بلاد الرافدين تراثا حضاريا عريق لازال الى الان يحضى بإهتمام بالغ من قبل الباحثين .
فأين نشأت حضارة بلاد الرافدين؟
وما هي أهم مراحل تطور هذه الحضارة؟
وما هي أهم مخلفاتها الفكرية والتشريعية؟

أولا: موطن حضارة بلاد الرافدين وأهم محطاتها التاريخية

1- موطن حضارة بلاد الرافدين

نشأت حضارة بلاد الرافدين في شمال شرق البحر الابيض المتوسط بين نهري دجلة والفرات (في سوريا والعراق الحاليتين) لذلك سميت ببلاد الرافدين وتسمى كذلك ببلاد ما بين النهرين.
وكانت أرض بلاد الرافدين تتميز بخصوبة تربتها الناتجة عن تدفق نهري دجلة والفرات المكون لما يسمى بالهلال الخصيب، الأمر الذي ساعد في هجرة الانسان واستقراره بهذه المنطقة وأسس بها مدن ودول وإمبراطوريات .

2- أهم المحطات التاريخية لحضارة بلاد الرافدين

اكدت لنا الدراسات الحديثة أن الاقوام التي سكنت بلاد الرافدين منذ 4000 سنة ق.م كانت اقواما سامية، ومنها من هاجر اليها هروبا من الجفاف الذي كان قد أصاب بعض البلاد الأخرى.
وكانت أول التنظيمات السياسيات التي ظهرت في بلاد الرافدين تسمى بـ “دول المدن” حيث كانت كل مدينة لها حاكمها وقانونها وسيادتها الخاصة، وما يميزها انها كانت متصارعة ومتنافسة فيما بينها، إلى أن ظهر النظام الملكي مع ملوك الاكاديين والبابليين الذين استطاعوا تحقيق الوحدة السياسية للبلاد الى حدود سنة 1100 ق.م التي فيها بدأت البلاد تتعرض للغزو الاجنبي من قبل الآشوريين والفارسيين.



ثانيا: خصوصيات الكتابة المسمارية

  • ظهرت الكتابة المسمارية في بلاد الرافدين سنة 3300 ق.م، وسميت بالمسمارية لانها كانت تتكون من رموز على شكل مسامير.
  • مرت الكتابة المسمارية من مرحلتين:
    – الكتابة المسمارية بالصور وظهرت سنة 3300 ق.م
    – الكتابة المسمارية بالترميز الخطي، بدأ استخدامها سنة 2400 ق.م
  • كانت تكتب الكتابة المسمارية على ألواح طينية، وتستخدم في تسجيل الحسابات المالية وممتلكات الملك والكهنة بالإضافة الى أنها كانت وسيلة لتدوين الأساطير والقصص.

ثالثا: أهم ما جاء به قانون حمو رابي

  • يعتبر حمو رابي من أعظم الملوك البابليين الذين حكموا بلاد الرافدين، وأهم انجازاته اصدار قانون سنة 2100 ق.م اسماه بقانون حمو رابي.
  • وكان هدفه من اصدار هذا القانون هو تحقيق الأمن والعدالة والمساواة بين افراد المجتمع، وبالرغم من قسواته الا انه ساهم الى حد كبير في تنظيم المجتمع البابلي، الى حدود سنة 1100 ق.م وهي السنة التي بدأت فيها بلاد الرافدين تتعرض للإحتلال الآشوري والفارسي.

خاتمة:

لعبت الكتابة المسمارية دورا مهما في ايصال لنا اخبار حضارة بلاد الرافدين العريقة والتي أثرت بشكل كبير في الحضارة الانسانية ككل.

ملخص درس حضارة بلاد الرافدين بالفيديو


لقراءة المزيد عن هذا التاريخ:
– ملخص تاريخ حضارة بلاد الرافدين