ملخص درس : الأرض شكلها وتمثيلها

الأرض شكلها وتمثيلها
الأرض شكلها وتمثيلها

أهداف درس: الأرض شكلها وتمثيلها

  • وصف بينة وشكل وأبعاد كوكب الأرض
  • القدرة على تحديد الاتجاهات الجغرافية
  • التعرف على احداثيات الارض وأنواعها
  • التعرف على أهم الطرق التي يعتمد عليها الجغرافيين في تمثيل كوكب الأرض، وعلى أهم الرموز التعبيرية التي تستخدم في الخرائط الجغرافية

مقدمة:

اهتم الجغرافيون منذ القدم (بالاعتماد على علم الكارطوغرافيا: وهو علم خاص بإنشاء الخرائط الجغرافية) على محاول وصف الأرض من حيث شكلها وبنيتها وأبعادها مستعينين في ذلك على تحديد اتجاهات واحداثيات الارض، بالإعتماد الوسائل المتعدد الخاص بتمثيل الأرض.

  • فما هو شكل الأرض ؟ وبنيتها ؟ وأبعادها ؟
  • ما الاتجاهات الرئيسية والفرعية التي يعتمد عليها الجغرافيين في تحديد إحداثيات الأرض ؟ وما المقصود بإحداثيات الأرض وطبيعتها ؟
  • وما هي طرق تمثيل كوكب الارض ؟
  • وما هي أهم الرموز التي تعتمد في التعبير الخرائطي ؟

أولا : وصف الأرض من حيث شكلها الخارجي (الأرض شكلها وتمثيلها)

يقع كوكب الارض في الفضاء الذي تجري فيه النجوم والكواكب الأخرى، وينتمي كوكب الأرض تحديدا الى المجموعة الشمسية، ويستمد طاقته الحرارية والضوئية من أشعة الشمس، وله كوكب أخر تابع له وهو كوكب القمر، وأهم ما يميز كوكب الأرض هو توفره على شروط الحياة (كالأكسجين والماء …)، عكس باقي الكواكب الأخر الموجودة في المجرة، وتبلغ مساحة الأرض الإجمالية حوالي : 510 مليون كيلومتر مربع .

منذ القديم سعى الإنسان إلى محاولة وصف شكل الأرض وصفا دقيقا، مستندا في ذلك إلى كل الوسائل العلمية التي كانت مخولة له، حيث عرف عند الجغرافيين القدامى أن الأرض مسطحة الشكل، لكن مع تطور العلم في العصر الحديث اكتشف العلماء أن كوكب الأرض كروي الشكل، ومع تطور العلم أكثر فأكثر وبالاعتماد على تجارب فلكية دقيقة اكتشف العلماء حقيقة علمية جديدة وهي أن كوكب الأرض بيضوي الشكل، وهي الحقيقة المعترف بها إلى الأن.

وحتى لو قمنا بملاحظة كوكب الأرض عن طريق الأقمار الاصطناعية سنلاحظ أن الأرض كروية الشكل، لكن إن قمنا بتجربة وحاولنا حساب الشعاع القطبي (الذي يبلغ طوله حوالي 000 358 6 km) للأرض ثم الشعاع الاستوائي (الذي يبلغ طوله 000 378 6 km) سنلاحظ أن : الشعاع القطبي أكبر من الشعاع الاستوائي .
فإن كانت الأرض كروية الشكل يجب أن يكون الشعاع القطبي يساوي الشعاع الاستوائي ، وبما أن الشعاع القطبي أكبر من الشعاع الاستوائي فالصحيح هو أن كوكب الأرض بيضوي الشكل .

ثانيا : بنية الأرض الداخلية والخارجية (الأرض شكلها وتمثيلها)

تتشكل الأرض من بنية خارجية وداخلية
وبالنسبة للبنية الخارجية للأرض تتشكل من :
– الغلاف الجوي
– الغلاف الصخري
– المائي

أما البنية الداخلية للأرض فهي تتشكل من :
– النواة وتتكون من مواد سائلة
– المعطف ويتكون من مواد لزجة
– القشرة وتتكون من مواد منصهرة

ثالثا : التعرف على الإتجاهات الجغرافية (الأرض شكلها وتمثيلها)

تنقسم الإتجاهات الجغرافية إلى نوعين : إتجاهات أساسية وإتجاهات فرعية

بخصوص الإتجاهات الأساسية هي :
– الشمال
– الجنوب
– الشرق
– الغرب

أما الإتجاهات الفرعية هي :
– الشمال الشرقي
– الشمال الغربي
– الجنوب الشرقي
– الجنوب الغربي

رابعا : التعرف على خطوط الطول ودوائر العرض (الأرض شكلها وتمثيلها)

1- تعريف خطوط الطول : خطوط الطول تكون في إتجاه الشعاع القطبي، وهي أنصاف دائر تلتقي في القطبين (قطب علوي وقطب سفلي) وهي متساوية ويبلغ عددها 360 خط ، ووهمية تساعدنا أساسا في تحديد مواقيت الدول والبقاع.

2- تعريف دوائر العرض : أما فيما يخص دئر العرض فهي متواجدة في منحى الشعاع الإستوائي ، وهي عبارة هن دوائر متكاملة ومتوازية عددها 180، ودورها الأساسي تحديد مناخ المواقع الجغرافية ، يتوسط دوائر العرض دائرة الإستواء ، ثم مدار السرطان أعلى دائرة الإستواء وأسفلها يتواجد مدار الجدي .

خامسا : التعرف على أنواع الرموز التي تستعمل في التعبير الخرائطي (الأرض شكلها وتمثيلها)

تصنف الرموز الخاصة بالتعبير الخرائطي بحسب الظواهر الجغرافية التي تعالجها الخريطة، وعموما فأنواع رموز التعبير الخرائطي أربعة :
– رموز نقطية
– رموز خطية
– رموز لونية
– رموز الهاشورات

ومن أجل التعرف أكثر على أنواع رموز التعبير الخرائطي وأشكالها، ندعوكم إلى مشاهدة الفيديو أسفله إلى النهاية

فيديو يشرح درس الأرض شكلها وتمثيلها


إقرأ أيضا :
- مقالات تربوية