بيداغوجيا الإدماج مفهومها ومبادئها

تاريخ المغرب القديم في عهد الرومان
تاريخ المغرب القديم في عهد الرومان

تعريف بيداغوجيا الإدماج 

بيداغوجيا الإدماج هي بيداغوجيا حديثة غايتها تنمية قدرات المتعلم ومكتسباته المعرفية وتنظيمها من خلال دمج كل التعلمات التي تلقاه في وضعية اشكالية مركبة .
أي عند محاولة المتعلم حل تلك الوضعية المشكل يجد نفسه امام اشكالات تستوجب في حلها استحضار كل المعلومات المعرفية والمهاراتية التي تلقاها داخل الفصل ، وفي هذا السياق يتحدد مفهوم بيداغوجيا الإدماج .

خصائص بيداغوجيا الإدماج 

– بيداغوجيا الادماج هي عملية تكوينية بنائية تكون بعد التعلم.

– من خلال تطبيق بيداغوجيا الادماج يتمكن المتعلم من تنظيم وتجميع كل المعارف والكفايات السابقة واستحضار مضامينها في اي وقت وجد اشكالية تستوجب ذلك.

– تركز بيداغوجيا الادماج على دمج التعلمات والمكتسبات المعرفية والمهاراتية وفق وضعية اشكالية تكون قريبة من الواقع المعاش للمتعلم.

مبادئ بيداغوجيا الادماج 

– بيداغوجيا الادماج تحرص على توظيف المعارف والمهارات بعد التعلم ، وليس مجرد تحصيل المعارف والكفايات من اجل اجتياز امتحان معين ، وإنما هي تركز على أن يوظف المتعلم كل ما تعلمه داخل الفصل الدراسي في كل مشوار حياته العملية والدراسية.

– وبذلك فهي تتجاوز اسلوب تلقين المعرفة ، الى ان تكون تلك المعرفة والكفاية التي تعلمها المتعلم داخل الفصل مصاحبة له كلما احتاج الى تطبيقها وتفعيلها سواء داخل الفصل الدراسي او خارجه.

– وبالتالي جعل المدرسة طريق و قنطرة للاندماج في الحياة وسوق الشغل.

و إن اردتم التوسع اكثر في طبيعة هذه البيداغوجيا يمكنكم الاطلاع على المقال الذي نشر في الموقع الخاص بـ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربي بعنوان ” بيداغوجيا الإدماج ”.
– بيداغوجيا الادماج كما جاء في تعريف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المغربية.

اقراء ايضا :
– البيداغوجيا الفارقية مفهومها ومبادئها.
– البيداغوجيا التعاقد مفهومها ومبادئها.
– البيداغوجيا اللعب مفهومها ومبادئها.

هذا المقال يعتبر المقال الأخير من سلسلة تقديم دروس خاصة بأهم المقاربات البيداغوجيا ، على اساس ان ننتقل الى نمودج آخر من دروس الاستعداد لمباراة التعليم.
لذلك ننصحكم بالاطلاع على كافة الدروس التي تم نشرها سابقا حتى تكتمل عندكم الصورة وتتكون لديكم نظرة شاملة حول الموضوع.