كيفية تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية (دليلك الشامل)

كيفية تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية
كيفية تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية

تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية هي عملية حرجة جدا، ويجب أن يكون السعر مناسباً للمنتج ومتناسباً مع سوق المنافسة، ولكن أيضا يجب أن يكون مربحاً للبائع، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك أن تضع في الاعتبار أن عملاء التجارة الالكترونية يتوقعون الحصول على أسعار منخفضة نسبياً، مما يجعل المسألة أكثر تعقيداً. 

لذلك في هذا المقال سوف أقدم لك طريقة سهلة لكيفية تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية، من خلال شرح لك كل الخطوات التي يجب عليك القيام بها لتحديد السعر النهائي للمنتج مع مراعاة كل المصاريف والحفاض على هامش للربح يكون جيد بالنسبة لك.

أهمية تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية

تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية يعتبر أحد العوامل الحاسمة في نجاح أي عمل تجاري عبر الإنترنت، فعندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية، يكون التسعير له تأثير كبير على قرار العملاء في شراء المنتجات والبقاء على المتجر الخاص بك.

إن تسعير المنتجات بشكل صحيح يمكن أن يحقق العديد من الفوائد لعملك التجاري عبر الإنترنت، فعلى سبيل المثال: إذا تم تسعير المنتجات بشكل مناسب وتنافسي، فإنها يمكن أن تجذب المزيد من العملاء وتزيد من مبيعاتك، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي تسعير المنتجات بشكل جيد إلى بناء سمعة طيبة لعلامتك التجارية وزيادة الثقة لدى العملاء.

ومع ذلك، يجب أن تكون عملية تسعير المنتجات في التجارة الإلكترونية مبنية على أسس صحيحة واستراتيجية مدروسة، ويجب عليك مراعاة عدة عوامل مثل تكلفة المنتجات، التكاليف الإضافية مثل التوصيل والضرائب، تكلفة إدارة الأعمال، والربح المتوقع.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تأخذ في الاعتبار أسعار المنافسين وسعر الطلب على المنتجات المماثلة في السوق، ويمكن أن تساعدك الأبحاث السوقية وتحليل البيانات على تحديد السعر المناسب الذي يمكن أن يكون مغرياً للعملاء وفي نفس الوقت يسمح لك بتحقيق الربح.

خطوات تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية

من أجل تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية بطريقة صحيحة تضمن لك التنافسية والربح كذلك، لابد لك أن تعرف هذه الأسس الأساسية التي ينبني عليها تسعير المنتجات التي تباع عبر الأنترنت:

1- ثمن المنتج الأصلي بالجملة

ستحتاج أثناء حسا سعر المنتج المناسب والذي يضمن لك هامش ربحي جيد مع ضمان القدر على المنافسة في السوق، الى معرفة كم ثمن المنتج في سوق الجملة.

وثمن المنتج الأصلي بالجملة هو أساس نجاح أي تجارة كيف ما كانت، إذا تمكنت من شراء المنتج بثمن رخيص سيكون لك هامش ربحي جيد، أما اذا لم تنجح في شراء المنتج بثمن رخيص في هذه الحالة صعب الحديث عن هامش الربح ولن تضمن نجاح تجارتك بالطريقة المرجوة.

2- ثمن التوصيل

يجب عليك البحث عن شركة توصيل تقدم أفضل العروض لكي تحافظ على هامش ربح جيد، لأن الكثير من أصحاب التجارة الالكترونية يخسرون في تجارتهم بسبب سوء اختيار شركة التوصيل المناسبة.

وأثناء كتابتك لثمن التوصيل في العملية الحسابية التي سنقوم بها بعد قليل لحساب الثمن النهائي للمنتج، يجب أن تراعي أمر مهم جدا وهو: إذا لم يستلم العميل منتوجه وقام باسترجاعه لك هل في هذه الحالة شركة التوصيل ستطالبك بدفع تكاليف الاسترجاع ام لا؟، اذا كانت ستطالبك بدفع مصاريف التوصيل حتى في حالة الاسترجاع يجب عليك ان تضيف مبلغا اضافيا لتغطية كل المصاريف وتجنب الخسارة.

3- تكلفة الاعلان التجريبية x3

قبل شراء المنتج بالجملة، دائما نقوم بإعلان تجريبي في فيسبوك أو منصة اعلانية اخرى لمعرفة هل ذلك المنتوج عليه اقبال ام لا.

وتكلفة الاعلان المحتملة للمبيعة الواحدة بعد البدء فيه بشكل فعليّ تكون غالبا = x 3 تكلفة الاعلان التجريبية، لان بعد اشتغال الاعلان مدة طويلة التكلفة ترتفع ولا تبقى مستقرة في تكلفة الاعلان التجريبية، لذلك نقوم بضربها في ثلاثة لكي نتوقع أعلى تكلفة ممكنة، والتجربة هي التي أكدت ووضحت لنا لماذا نقوم بضرب تكلفة الاعلان التجريبية في ثلاثة بالضبط.

5- مصاريف إضافية

بالإضافة الى كل ما سبق ذكره، لابد من تدوين كل المصاريف الأخرى المحتملة مثل:

- مصاريف النقل.
- مضاريف التعليب.
- مصاريف انشاء فيديو اعلاني احترافي.
- قتطاعات مصرفية او خاصة بطريقة الدفع المعتمدة.
- مصاريف شراء خدمة الاعلان في مواقع التواصل الاجتماعي اذا كنت بحاجة إليها .... إلخ.

6- هامش الربح

الآن في هذه الخطوة قم بوضع هامش الربح الذي تطمح اليه في تجارتك، وانصحك ان تبحث عن منتوج يمكنك تحديد فيه هامش ربح يفوق 5$ أو 10$، وكلما كان هامش الربح كبير كلما ساعد ذلك في نجاح تجارتك الإلكتروينة.

لا تقم برفع هامش الربح كيف ما تشاء متناسيا المنافسة الحاصلة في السوق، حاول تحديد هامش ربحي مناسب لمجرياة المنافسة في السوق.

بعد الاطلاع على كل المعلومات التي يجب عليك توفيرها بخصوص منتوجك، الآن قم بملء هذه المعلومات في أداة تسعير المنتجات اسفله، وهي بشكل اوتوماتيكي ستحسب لك السعر النهائي الذي يجب عليك بيع به منتوجك.

أداة تسعير المنتجات

أداة تسعير المنتجات

حساب السعر النهائي

هذا هو كل ما يخص كيفية تسعير المنتجات في التجارة الالكترونية، واذا كانت لديك أي أسئلة او استفسارات حول الموضوع لا تتردد في طرحها من خلال التعليقات.