غوغل تعلن إنهاء ملفات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية

غوغل تعلن إنهاء ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث

غوغل تعلن إنهاء ملفات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية


اعنلت غوغل في عام 2020 عن عزمها على إنهاء ملفات الارتباط التابعة للجهات الخارجية في متصفح google chrome، ومضت 3 سنوات عن اعلانها هذا ولم تحقق اي تطور بهذا الخصوص، لكن في اواخر سنة 2023 اكدت غوغل مرة اخرى على اتخاذها قرار إنهاء ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث في متصفح غوغل كروم ابتداء من يناير 2024.

في البداية ستقوم غوغل باتخاذ هذا الاجراء على ٪1 من المستخدمين وهذه النسبة ليست قليلة مقارنة مع اجمالي عدد مستخدمي google chrome، وبعدها ستقوم بتعميمه بالتدريج على كل المستخدمين، وهذه الطريقة في اتخاذ اجراء إنهاء ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث في كروم ستسهل على غوغل تحليل هذه التجربة وتحسينها أكثر فأكثر. 

فالطرف الأول هو أنت كمستخدم للأنترنت، والطرف الثاني هي google، أما غير ذلك يسمى طرف ثالث وهو الذي تريد google منعه من الوصول الى معلومات خاصة بك وبسلوكك كمستخدم عبر إنهاء ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث.

ما معنى إنهاء ملفات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية في غوغل كروم؟

ملفات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية هي ملفات تعريف الارتباط التي يتم تعيينها من قبل مواقع وخدمات الويب التي ليست تابعة للموقع الذي تزوره حاليًا. 

عندما تزور موقعًا على الويب، قد يتم تحميل ملفات تعريف الارتباط من خوادم أخرى لتتبع نشاطك وتوفير خدمات محددة.

تستخدم ملفات تعريف التابعة للجهات الخارجية عادةً لأغراض التحليل والإعلانات، وتُستخدم في تتبع الزوار وفهم سلوكهم على الويب، وتقديم إعلانات مستهدفة استنادًا إلى اهتماماتهم وتفاعلاتهم السابقة. 

وتشمل أمثلة على خدمات الجهات الخارجية التي قد تستخدم ملفات تعريف الارتباط: خدمات التحليل مثل Google Analytics وخدمات الإعلان مثل Google AdSense وشبكات الإعلانات المختلفة.

فكان سابقا من المهم أن تكون على دراية بسياسات الخصوصية وملفات تعريف الارتباط التي يستخدمها الموقع الذي تزوره، حيث يجب أن يتم إبلاغك بشكل واضح إذا تم استخدام ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث وتوفير وسيلة لك للتحكم في إعدادات الخصوصية الخاصة بك.

لكن بعد اعلان غوغل إنهاء ملفات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية في متصفح google chrome لن تكون بحاجة الى الغاء او الموافقة على تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث في المواقع التي تتصفحها عبر الانترنت، لان غوغل ستقوم بإلغاءها بهائيا.

باختصار شديد فان المقصود بملفات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية أو الخاصة بالطرف الثالث هي ملفات خاصة بجهة خارجية يتم تحميلها مع المواقع التي تزورها عبر الانترنت قصد التجسس عليك وفهم اهتماماتك وسلوكك اثناء تصفح تلك المواقع، قصد اظهار لك إعلانات لخدماتها او جمع معلومات معينة عنك قصد استخدامها في امور اخرى.

لماذا ستقوم غوغل بإنهاء ملفات تعريف الارتباط التابعة للجهات الخارجية؟ 

في الاعلان الذي أعلنت فيه غوغل عن إنهاء ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث في google chrome، أكدت انها تريد من خلال هذا الإجراء حماية خصوصية المستخدم أثناء تصفح المواقع في متصفح كروم.

وإذا كنت تتساءل هل هذا الإجراء سيكون سلبي أم إيجابي، فالتجربة هي التي ستبين ذلك، خصوصا بالنسبة للمعلنين والناشر لإعلاناتهم على مستوى الأرباح والإيرادات.