ملخص درس الارض كوكب في تحول مستمر - الاولى اعدادي

ملخص درس الارض كوكب في تحول مستمر
ملخص درس الارض كوكب في تحول مستمر

مقدمة

الارض كوكب في تحول مستمر وفي حركة دائمة، حيث يدور حول نفسه وتسمى بالدورة المحورية، ويدور حول الشمس وتسمى بالدورة الانتقالية.
فما هي خصائص الدورة المحورية والدورة الانتقالية؟ وما النتائج المترتبة عن كل دورة؟

{getToc} $title={فهرس المقال}

أولا: دوران الارض حول نفسها والنتائج المترتبة عنها

1- التعرف على دوران الارض حول نفسها

تدور الارض حول نفسها مرة واحد في 24 ساعة من الغرب الى الشرق، ويشكل محور دورانها خط عمودي وهمي مركزي يمر من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي، حيث تكون سرعة دورانها في القطبين 0km/h، وتسمى هذه الدورة بالدورة المحورية.

2- النتائج المترتبة عن دوران الارض حول نفسها

يترتب عن دوران الارض حول نفسها مجموعة من النتائج من ابرزها:

- تعاقب الليل والنهار: بسبب دوران الأرض، يحدث تبديل بين الليل والنهار، عندما يكون المكان الذي تعيش فيه مواجهة الشمس، يكون الوقت هو النهار، وعندما يكون نفس المكان في الواجهة الاخرى من الارض وبعيدًا عن الشمس، يكون الوقت هو الليل.

- تحديد التوقيت الزمني: يترتب عن دوران الارض حول نفسها تغير في الزمان، حيث في بداية دورتها يكون الوقت هو 00h00 ليلا، وفي منتصف الدورة يكون الوقت 12h00، وتنتهي الدورة في 00h00 ليلا مع نهاية اليوم، لكي تبدأ دورة اخرى مع يوم اخر وهكذا.

- تحديد المواقع الجغرافية: دوران الأرض حول نفسها يساهم في تحديد احداثيات خطوط الطول والعرض الجغرافية، مما يسهم في تحديد المواقع على سطح الارض.

- قوة كوريوليس: يؤدي دوران الأرض حول نفسها إلى وجود قوة استثنائية خارجية تعرف بقوة كوريوليس، وهذه القوة تؤثر على اتجاه الرياح وتساعد في تكوين نظام الطقس.

ثانيا: دوران الارض حول الشمس والنتائج المترتبة عنها

1- التعرف على دوران الارض حول الشمس

تدور الارض حول الشمس دورة كاملة في السنة (365 يوم و6 ساعات) في اتجاه معاكس لعقارب الساعة، مشكّلة مدار على شكل اهليجي او بيضوي، وتسمى هذه الدورة بالدورة الانتقالية.

2- النتائج المترتبة عن دوران الارض حول الشمس

ينتج عن دوران الارض حول الشمس مجموعة من النتائج والمتغييرات في الارض، من أهمها:

- تعاقب الفصول: ينتج عن الدورة الانتقالية للارض حول الشمس ظهور الفصول الاربعة (الصيف - الخريف - الشتاء - الربيع)، ولكل فصل مميزاته وخصائصه.

مدة الفصول تعتمد على موقع الأرض في مدارها حول الشمس وعلى ميل محورها، وهذه هي متوسط مدة الفصول الأربعة:

فصل الربيع:
- يبدأ في حوالي 20 مارس.
- ينتهي في حوالي 21 يونيو.
- المدة: حوالي 92 يومًا.

فصل الصيف:
- يبدأ في حوالي 21 يونيو.
- ينتهي في حوالي 23 سبتمبر.
- المدة: حوالي 93 يومًا.

فصل الخريف:
- يبدأ في حوالي 23 سبتمبر.
- ينتهي في حوالي 21 ديسمبر.
- المدة: حوالي 89 يومًا.

فصل الشتاء:
- يبدأ في حوالي 21 ديسمبر.
- ينتهي في حوالي 20 مارس.
- المدة: حوالي 88 يومًا.

- ترتيب الشهور: بسبب دوران الارض حول الشمس ظهرت الشهور 12 وترتيبها من شهر يناير الى اخر شهر في السنة وهو شهر ديسمبر، ولكل شهر مميزاته وخصائصه المناخية حسب الفصل الذي يأتي فيه.

خاتمة 

الارض كوكب في تحول مستمر بسبب دورانه حول نفسه وحول الشمس، ونتيجة للدورة المحورية والدورة الانتقالية للارض تحدث مجموعة من التغيرات المناخية والجغرافية داخل الارض والتي بدورها تؤثر على حركة السكان وانشطتهم المختلفة.