ما هي الطوبونيميا وكيف ظهرت؟

ما هي الطوبونيميا وكيف ظهرت؟
ما هي الطوبونيميا وكيف ظهرت؟ 

 ما هي الطوبونيميا؟

الطوبونيميا او المواقعية اصطلاحا هو علم يهتم بدراسة تاريخ اسماء القبائل والمدن والمناطق الجغرافية وكذلك اسماء الدول.

أما لغويا، كلمة طوبونيميا Toponymie اصلها اغريقي مكونة من جزأين: "topo" وتعني الأرض، "onoma" وتعني الاسم، وبالتالي المعنى اللغوي لكلمة "طوبونيميا" هو "اسم الأرض".

لذلك سمى العلماء هذا العلم باسم "طوبونيميا" للدلالة على دراسة تاريخ اسماء المناطق الجغرافيا.

ولا يمكن للباحث في هذا العلم أن يستغني في دراساته عن باقي العلوم الأخرى مثل: الجغرافيا – الانثروبولوجيا – الأركيولوجيا ...، وغيرها من العلوم المساعدة للطوبونيميا، لذلك غالبا ما نجد البحوث المقدمة في هذا المجال منجزة من قِبل مجموعة من الباحثين كل منهم له تخصصه الأكاديمي والعلمي لكنهم مجتمعين على هدف واحد وهو جمع كل المعلومات الممكنة والتي قد تساعد في دراسة أصل تسمية منطقة جغرافيا محدد ودراسة تاريخها من بداية التأريخ الى الآن.

كيف ظهرت الطوبونيميا؟

ظهرت الطوبونيميا في القرن 19م مع المؤرخون الكلاسيكيون باوروبا الذين كانوا يهتمون بشكل كبير بدراسة ما يسمى بالجغرافيا التاريخية ومنها انبثقت ما اصطلحنا عليه اليوم بالمواقعية او الطوبونيميا.

وجل هؤلاء المؤرخون كانوا من الرحالة المستشرقون يعملون في اطار ما يسمى "بالجمعيات العلمية" التي تدخل ضمن الحركة الاستشراقية، وكان هدفهم من ذلك هو تقديم دراسة جغرافية وتاريخية وثقافية مفصلة حول طبيعة الخغرافيا والسكان الخاصة بالمناطق التي كان يريد الأروبيون التغلغل فيها اقتصاديا او عسكريا. 

كان الحكام الأروبيون قبل بدأ أي تحرك العسكري او فرض ضغوطات من اجل التغلغل الاقتصادي في البلاد المراد السيطرة عليها، يرسلون بعثات علمية لدراسة أحوال البلاد وتقديم معلومات مفصلة عنها قصد تسهيل عملية التغلغل والسيطرة.

فكان من بين الدراسات التي قامت بها البعثات العلمية هي الدراسات الطوبونيميا.

كهذا ظهرت الطوبونيميا كعلم لدراسة تاريخ اسماء المناطق الجغرافيا، ومع تطور البحث العلمي تطور كذلك المنهج الطبونيمي ليستمد قوته العلمية من جميع العلوم الاخرى سواء كانت علوم تجريبية أو أدبية.

ومع ذلك فقد ترك لنا هؤلاء الباحثين العديد من الدراسات والمعلومات الثمينة والتي ما زلنا نستعين بها الى الان في البحث العلمي.

{inAds}

ابحاث شارل تيسو Charles Tissot في الدراسة الطوبونيميا

يعتبر شارل تيسو Charles Tissot المؤسس للجغرافيا التاريخية لبلاد المغرب خلال القرن 19م، وله كتاب حول المغرب الذي الفه سنة 1875م ويضم كل المواقع والمدن المغربية في تلك الفترة. 

أرخ لأشهر أسماء المناطق الجغرافيا لبلاد المغرب ابتداء من العصر القديم ودرس تطوراتها الى فترة عصره، وكتبها باللاتينية والرومانية والاغريقية ثم بالعربية، وذلك بالاعتماد على دراسة المصادر الاغريقية والعربية ومقارنة بعضها ببعض. 

كما وطن في كتابه مجموعة من الخرائط الجهوية التي تتضمن العديد من القبائل المغربية التي ربما بعضها قد اندثرت الآن. 

وبسبب اصدار تيسو لهذا الكتاب اخذ عليه جائزة وعيّن قنصلا في انجلترا عام 1880م. 

ثم ألف بعد ذلك كتاب اخر حول بلدان شمال افريقيا، وله ايضا كتاب حاول فيه القيام بدراسة مقارنة في الجغرافيا التاريخية لموريتانيا الطنجية. 

اقرا ايضا: المصادر العربية والأجنبية والأثرية في دراسة الطوبونيميا

مساهمة بعض المؤرخين في تأسيس علم الطوبونيميا 

هناك ايضا العديد من المستشرقين الذين ساهموا في تأسيس علم الطوبونيميا من خلال تاليف مجموعة من الكتب حول طبونيمية بلاد المغرب كمثال: 

- الدبلوماسي وعالم الاثار IL. de la martiniére الذي قام باول التحريات والابحاث الميدانية في مدينة وليلي المغربية ما بين سنة 1819م و1844م.

- ميشال فوكو الذي تظاهر بالاسلام ودخل بلاد المغرب، وترك لنا الكثير من الكتب الثمينة التي قدم فيها بحوث علمية مهمة في هذا المجال. 

كما توجد العديد من المجلات الأجنبية التي ذكرت العديد من المعلومات التاريخية حول بلاد المغرب وقدمت الكثير من الدراسات حول اصل تسمية المدن والقرى المغربية. 

وبالرغم من ذلك يجدر بنا الا نتجاهل اعمال الرحالة العرب الذين يعتبرون المؤسسون الحقيقيون للجغرافيا التاريخية والذين سبقوا العجم في اهتمامهم بهذا العلم، واعتمد عليهم المستشرقون انفسهم في دراساتهم الى جانب الابحاث الانثروبولوجيا.