ملخص درس المغرب القديم الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان

ملخص درس المغرب القديم الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان
ملخص درس المغرب القديم الممالك الأمازيغية ومقاومة الرومان

مقدمة

شهدت شمال إفريقيا خلال تاريخها القديم ظهور عدة ممالك أمازيغية، كما جرى على اراضها حروب وصراعات بين قوى خارجية (القرطاجيين والرومان) قصد احتلالها واستغلال ثرواتها، انتهت بانتصار الرومان واحتلال المنطقة بعد مقاومة امازيغية شرسة.

أولا: موطن الممالك الأمازيغية وبعض محطاتها التاريخية 

كانت أفريقيا الشمالية موطنًا للقبائل الأمازيغية، التي أُطلق عليها الإغريق أسماءً مثل "الليبيين" و"النوميديين" و"الموريين". 

ظهرت الممالك الأمازيغية في شمال افريقيا باسم نوميديا مع القائد ماسينيسا سنة 202 ق.م وباسم موريطانيا مع القائد باخوس الأول سنة 118 ق.م.

حكمت مملكة نوميديا ملوكًا كبارًا مثل ماسينيسا ومسيبسا ويوغرطة، ثم تلا ذلك حكم كاندا وهيمبسال وجوبا الأول. 

أما موريطانيا، فقد حكمها باخوس الأول، وانقسمت بعد وفاته إلى شرقية بقيادة باخوس الثاني وغربية بزعامة بوغود. 

بعد الاحتلال الروماني سنة 40 م تقريبا، قام الرومان بتقسيم المنطقة إلى موريطانيا القيصرية وموريطانيا الطنجية، بعدما كانت نوميدبا وموريطانيا موحدة تحت راية واحدة. 

{inAds}

ثانيا: الاحتلال الروماني والمقاومة الأمازيغية 

1- أسباب الاحتلال الروماني للممالك الأمازيغية

بعدما توحّدت نوميديا وموريطانيا سنة 25 ق.م في عهد حكم جوبا الثاني، رأت الامبراطوراية الرومانية في ذلك تهديدا لمصالحها الاقتصادية في المنطقة فقررت شن حرب على الامازيغ والقضاء على مملكتهم الموحدة، واعادة تقسيم شمال افريقيا الى موريطانيا القيصرية وموريطانيا الطنجية سنة 40 م تقريبا.

2- المقاومة الأمازيغية للاحتلال الروماني 

واجه الأمازيغ الاحتلال الروماني منذ البدايات الاولى لتغلغل العسكري الروماني في المنطقة بمقاومة شديدة وشرسة، انطلقت بالثورة الأمازيغية بعد اغتيال ملكهم بطليموس، حيث قادها أيدمون، ثم جاءت ثورة موريطانيا الطنجية وثورة إفريقيا الرومانية، وكانت الثورة الدينية بقيادة القس دوناتوس هي الحلقة الأخيرة التي أدت إلى استقلال الأمازيغ في عام 429م.

خاتمة

بعد هزيمة ماسنيسا ويوغرطة، نجح الرومان في فرض سيطرتهم على المغرب القديم، ولكن سرعان ما انكشفت سياساتهم الاستغلالية، مما أدى إلى اشتداد المقاومة الأمازيغية ضدهم والتي كللت بالنجاح في نهاية المطاف.

بعض المصطلحات المهمة

ما هي الممالك الأمازيغية؟

الممالك الأمازيغية هي عبارة عن تجمعًا من الممالك والدويلات الصغيرة التي كانت تحكمها القبائل الأمازيغية في شمال أفريقيا خلال فترات مختلفة من التاريخ القديم.

من هم الأمازيغ؟

الأمازيغ هم مجموعة عرقية ولغوية تتكلم باللغة الأمازيغية، ويُعتبرون من السكان الأصليين لشمال أفريقيا. يعيش الأمازيغ في المناطق الجغرافية الممتدة حاليا من المغرب والجزائر إلى ليبيا وتونس، وكذلك في مناطق من الصحراء الكبرى في افريقيا.

{inAds}

ما هي الحروب البونيقية؟

الحروب البونيقية هي مجموعة من الحروب التي جرت بين القرطاجيين والرومان خلال القرنين الثالثة والثانية قبل الميلاد، انتهت بهزيمة قرطاج واحتلال الرومان لشمال افريقيا.

ما هي نوميديا؟

نوميديا كانت مملكة امازيغية قديمة في شمال أفريقيا، وتقع في الجزائر وتونس الحالية.

ما هي موريطانيا؟

موريطانيا كانت مملكة امازيغية قديمة في الشمال الافريقي، وتشمل أجزاءً من الجزائر والمغرب الحاليين.

من هو ماسينيسا؟

ماسينيسا (Masinissa) هو ملك لمملكة نوميديا في شمال أفريقيا خلال القرن الثالث قبل الميلاد، وُلد ماسينيسا في عام 238 قبل الميلاد، وتولى العرش في عام 202 قبل الميلاد تقريبا.

من هو يوغرطة؟

يوغرطة (Yugurtha) هو ملك لمملكة نوميديا في شمال أفريقيا خلال القرن الثاني قبل الميلاد، وُلد يوغرطة في عام 160 قبل الميلاد، وأخذ الحكم في نوميديا في عام 118 قبل الميلاد.