طريقة استرجاع قناة يوتيوب المسروقة (دليلك الشامل 2024)

استرجاع قناة يوتيوب المسروقة
استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

في الفترة الاخيرة الكثير من اصحاب القنوات تعرضو للاختراق وسرقت قنواتهم، ويبحثون عن طريقة استرجاع قناة يوتيوب المسروقة، فكيف يمكن استرجاع القناة المسروقة؟ وكيف يمكن حماية قناتك من الاختراق؟

خطوات استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

قبل الحديث عن طريقة استرجاع قناة يوتيوب المسروقة لابد من توضيح بعض النقاط المهمة جدا المرتبطة بالموضوع، لانني أعلم أن بعض الباحثين عن طريقة استرجاع القنوات منهم أشخاص مخادعين يريدون استخدام نفس الطريقة لسرقة قنوات الاخرين أو يريدون خداع ادارة يوتيوب، تجدهم يواجهون مشاكل اخرى في قنواتهم (مثل: مشاكل حقوق الطبع والنشر أو مخالفات ارشادات المنتدى) ويريدون حلها عن طريق الاحتيال والادعاء ان قنواتهم قد سرقت، لذلك لابد أولا أن أبين لك القنوات التي لا يمكن استرجاعها بهذه الطريقة التي سأشرحها لك:

  • لا يمكن استرجاع القناة التي حذفت بسبب مخالفات حقوق الطبع والنشر أو بسبب مخالفات ارشادات المنتدى بطريقة استرجاع قناة يوتيوب المسروقة، ولديك طريقة وحيدة لحل هذه المشكلة وهي التواصل مع يوتيوب عن الرابط التالي.

  • لا يمكن استرجاع القناة التي سرقت من طرف شخص أنت من أعطيته الاذن بالدخول الى حسابك أو أعطيته بريدك الالكتروني وكلمة المرور.
  • لا يمكن استرجاع القناة التي مضىت على سرقتها او اختراقها مدة طويلة جدا، لذلك يجب عليك التواصل مع فريق دعم يوتيوب فور حدوث عملية الاختراق ولا تتأخر.
  • يصعب استرجاع قناة يوتيوب بعد ضياع رقم الهاتف المرتبط مع البريد الاكتروني، او بعد اتلاف هاتفك، وذلك بسبب كثرت التبليغات الزائفة التي تصل لإدارة يوتيوب فأصبحت صارمة في هذه الأمور.
  • أما إذا نسيت كلمة المرور وتبحث عن كيفية استرجاع قناة اليوتيوب بعد نسيان كلمة السر فيمكنك اسرداد حسابك عبر هذا الرابط، دون الحاجة للتواصل مع فريق دعم يوتيوب.

إذا كنت صادق أن بالفعل قد سرقت منك قناتك على يوتيوب ولم تكن من بين الحالات المذكورة أعلاه، أبشر فبإمكانك استرجاع قناتك يوتيوب المسروقة عبر اتباع الخطوات الآتية:

الخطوة الاولى لـ استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

استرجاع قناة يوتيوب المسروقة
استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

حتى تتمكن من استرجاع قناتك يوتيوب المسروقة يجب عليك أولا الدخول الى منتدى المساعدة يوتيوب عبر هذا الرابط، ثم بعدها النزول قليلا الى وسط الصفحة والضغط على “طرح سؤال الآن”.

استرجاع قناة يوتيوب المسروقة
استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

1- قم بكتابة عنوان مشكلتك مثلا: “اريد استرجاع قناتي على يوتيوب سروقت مني”.

2- قم بكتابة تفاصيل المشكلة مع محاولة الإجابة عن هذه الاسئلة:

- كيف تم اختراق قناتك؟ (اشرح كيف قام السارق بسرقة قناتك)

- متى سرقت قناتك؟ (اذكر الوقت بالضغط الذي سرقت فيه قناتك)

- هل تستطيع الدخول الى البريد الإلكتروني المرتبط بقناتك؟

- ماهو رابط قناتك؟ (يجب مشاركة رابط قناتك لمعرفة القناة التي تتحدث عنها)

- هل لاحظت تغييرات على قناتك بعد اختراقها؟ (مثل: تغيير شعار القناة – حذف الفيديوهات او نشر فيديوهات …)

- هل تسمح لفريق دعم يوتيوب ان يتواصل معك في البريد الاكتروني المسجل به في المنتدى؟ (إذا كنت لا تستطيع الدخول الى إيميل القناة)

- هل سبق لك ونشرت شكوى في المنتدى من قبل؟ (من الافضل أن تكون هذه هي أول مرة تنشر مشكلتك في المنتدى، لان سياسة منتدى يوتيوب لا تسمح بتكرار نشر نفس المشكلة أكثر من مرة)

- ماهي آخر الأنشطة التي لاحظت أنها قد حدثت في حسابك قبل اختراق قناتك؟ (مثل توصّلك بالكثير من الاشعارات من google تخبرك بمحاولات الدخول إلى حسابك)

- هل كنت سابقا مفعل في بريدك الإلكتروني خاصية التحقق بخطوتين قبل سرقة قناتك؟

- هل حاولت استرداد حسابك؟ (من خلال رابط استرداد الحساب المشار إليه أعلاه)

3- في الفئة إختر “حسابي على YouTube”

4- ثم إضغط على “التالي”.

استرجاع قناة يوتيوب المسروقة
استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

1- اختر “تم الاستيلاء على الحساب”.

2- ثم إضغط على “الخطوة التالية”.

استرجاع قناة يوتيوب المسروقة
استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

1- في خيار “النظام الأساسي” إختر نوع الجهاز الذي أنت تستخدمه الان أثناء التواصل مع دعم يوتيوب عبر المنتدى.

2- هنا إختر “منشئ محتوى”،

3- ثم إضغط على “الخطوة التالية”.

استرجاع قناة يوتيوب المسروقة
استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

ثم اضغط على “نشر مشاركة”، مباشرة سيتم نشر مشكلتك في المنتدى من أجل طلب استرجاع قناة يوتيوب.

الخطوة الثانية لـ استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

بعد نشر مشكلتك في المنتدى كما شرحت لك، ستنتظر بضع ساعات وسيجيبك شخص من خبراء منتجات غوغل في المنتدى (هم ليسوا من موظفي YouTube وإنما مساعدين متطوعين في المنتدى)، سيطح عليك ذلك الخبير بعض الأسئلة إذا وجد غموض في المعلومات التي نشرتها أثناء مشاركة مشكلتك ويحب عليك الإجابة عن كل أسئلته بصدق.
بعدما سيتأكد خبير منتجات غوغل في المنتدى من صحة إدعائك وأن بالفعل قد سرقت قناتك، سيقوم بتصعيد مشكلتك إلى الفريق المختص لإسترجاع قناتك المسروقة.

الخطوة الثالثة لـ استرجاع قناة يوتيوب المسروقة

بعد مورو بضع ساعات وفي بعض الحالات أكثر من ذلك (ربما يومين أو ثلاث)، سيرد عليك خبير منتجات غوغل في المنتدى أن إدارة يوتيوب قد قامت بإرسال لك رسالة الى بريدك الإلكتروني، وتلك الرسالة تتضمن رابط، قم بالدخول إليه ستجد إستمارة قم بملئها بالكامل وأجب عن كل الأسئلة التي قد تطرح عليك من طرف إدارة يوتيوب.

ملاحظة: رابط تلك الإستمارة يكون صالح لمدة 72 ساعة، إذا تأخرت أكثر من 72 ساعة لن ستطيع الدخول الى ذلك الرابط.

بعد ملء استمارة استرجاع قناة يوتيوب المسروقة وإرسالها الى ادارة يوتيوب، لا تقم بفعل أي شيء وتنتظر رد إدارة يوتيوب عليك، بعد مرور بضع أيام ستقوم إدارة يوتيوب بإسترجاع القناة لك وهنيئا لك بإسترحاع قناتك.

إقرا أيضا: تفعيل حساب ادسنس بدون البين كود 2023

طريقة حماية قناتك على يوتيوب من السرقة

في هذه الفقرة سأشارك معك مجموعة من الأمور التي يجب عليك الإلتزام بها حتى تتجنب اختراق قناتك على يوتيوب (كما يقول المثل: الوقاية خير من العلاج)، لذلك يجب عليك حماية نفسك بنفسك حتى لا تعرّض قناتك للسرقة، وإليك في العوارض الآتية مجموعة من النصائح:

  • لا تشارك اسم بريدك الإلكتروني وكلمة المرور مع الآخرين.
  • لا تقم بتحميل برامج مهكرة في جهازك (مثل برامج المونتاج المهكرة وغيرها …)
  • لا تقم بالدخول الى مواقع إلكترونية غير موثوقة.
  • حاول من الحين لاخر تغيير كلمة المرور لحسابك gmail (مثلا أنا أقوم كل 6 أشهر تقريبا بتجديد كلمة المرور الخاصة بي لان ربما شخص أخر تعرّف عليها وأنا لا أدري)
  • لا تقم بإنشاء حسابات في المواقع أو التطبيقات بـ gmail القناة، لان ذلك يكون من بين أسباب التعرّف على معلوماتك الخاص واختراق حسابك.
  • حافظ على رقم هاتفك الذي قمت بتفعيل به ميزة التحقق بخطوتين ولا تقم بإتلافه أو رميه.