طريقة تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP بسهولة

تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP
تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP

يعتبر تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP من اهم اساسيات السيو، بل الان اصبح امر ضروري على كل مدون ان يقوم بتحويل الصور في المدونة الى صيغة ويب.

كيف يمكن تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP؟ وما فائدة هذا التحويل؟

لماذا يجب تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP

قبل البدء في شرح طريقة تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP خطوة بخطوة، يجب أولا ان أوضح لك لماذا نقوم بهذا التحويل وما هي علاقته بالسيو والتصدر في نتائج البحث. 

من شروط السيو والتصدر في نتائج البحث ان تكون مدونتك سريعة التحميل، يعني ان جوجل أصبحت الان تعطي أولوية لتجربة المستخدم او الزائر، فاذا قام الزائر بالدخول الى مدونتك ووجدها بطيئة غالبا هذا الزائر لن يبقى طويلا في المدونة وسيغادر المدونة بسرعة، لهذا السبب جوجل عندما تكتشف ان المدونة بطيئة في عملية التحميل تقوم بترتيبها في اخر المراتب، وهكذا كل المقالات الموجودة في محركات البحث والتي يتم تحميلها ببطء نجدها في أواخر نتائج البحث، بينما المقالات المتصدرة في أولى نتائج البحث اغلبها لمدونات سريعة. 

فلكي تتمكن من اظهار مقالاتك في أولى نتائج البحث لابد ان تهتم بسرعة مدونتك، ويجب ان يكون تحميل صفحات ومقالات مدونتك سريع، وكلما كانت مدونتك سريعة في التحميل كلم زادت نسبة تصدرك في أولى النتائج.

واذا بحثنا عن اهم العوامل التي تسبب في بطء الموقع او المدونة نجد ان الصور المضمنة في المحتوى لها دور كبير جدا في بطء الموقع وبطء سرعة تحميله، لهذا السبب كنا دائما نبحث عن طريقة لضغط الصور وجعلها بحجم صغير جدا لكي يتم تحميلها بسرعه بشرط الاحتفاظ على نفس الجودة. 

وبعد البحث اتضح لنا أن صيغة WebP هي افضل طريقة لضغط الصور ولا تقلل من جودتها، واذا لم تستخدم صيغة WebP في ضغط صورك وقمت بضغطها بطريقة أخرى ستلاحظ بان جودة الصورة ستنخفض كلما انخفض حجمها وهذا ليس في صالح موقع، بينما اهم ما يميز صيغه WebP اننا يمكننا ضغط الصور وجعلها بأحجام صغيرة جدا مقابل مع الاحتفاظ بجودتها.

باختصار شديد تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP هو تسريع سرعة تحميل المدونة، واذا تمكنا من رفع سرعه تحميل المدونة هذا يعني اننا سنتمكن من التصدر في أولى نتائج البحث.

وجوجل نفسها اخبرتنا في مقال لها أن استخدام صيغه WebP في ادراج الصور داخل المقال اصبح الان امرا ضروريا ومن اساسيات السير، وجوجل في الآونة الأخيرة أعطت اهتماما كبيرا لسرعة المواقع فاذا وجدَت مواقع بطيئة في التحميل تقوم بترتيبها في اخر المراتب وتعطي الأولوية للمواقع السريعة، لان المواقع السريعة تعطي افضل النتائج بالنسبة لتجربة المستخدم، يعني ان جوجل تعطي الأولوية لراحة المستخدم أثناء تصفحه للمواقع اكثر من اهتمامها بالأمور الشكلية او بمضمون المحتوى.

لهذا السبب نجد الكثير من المواقع تنشر محتوى ذو قيمة وذو جودة عالية، لكنها لا تهتم بحجم الصور ولصيغتها فتضع الصور بأحجام كبيرة تكون سبب في بطء الموقع ،وبهذه الطريقة مقالات هذه المواقع لا تظهر في أولى نتائج البحث، بينما في المقابل نجد مقالات متصدرة في أولى نتائج البحث واذا دخلنا وقرأنا المحتوى نجد ان المحتوى رديء وأسلوب التعبير غير جيد والفكرة غير واضحة لكن سرعة تحميل المقال او الموقع كانت سريعة جدا، لهذا السبب الكثير من المواقع الان تتصدر في أولى النتائج البحث بسبب سرعتها فقط.

إقرا أيضا: طريقة الربح من بلوجر (دليلك الشامل)

طريقه تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP

سابقا كانت بلوجر لا تدعم صيغة WebP، وحتى لو قمت بتحويل الصور بطريقه ما الى صيغة WebP وادرجتها في مقالاتك الصور لن تظهر في الموقع لان بلوجر كان لا يدعم صيغة الويب، لكن قبل بضعة أيام أعلنت عن تحديث جديد من خلاله أصبحت تدعم صيغه WebP وأضافت لنا زر في اعدادات المدونة خاص بتحويل جميع صور المدونة الى صيغة WebP بشكل اوتوماتيكي.

ولكي تتمكن من تحويل جميع صور مدونتك الى صيغه WebP قم بالتوجه الى لوحة التحكم بلوجر ثم اضغط على الاعدادات، وبعدها قم بالنزول الى الأسفل ستجد في مكان المشاركات زر جديد اسمه عرض صور WebP قم بتفعيله، مباشرة بعد تفعيل هذا الخيار سيتم تحويل جميع صور مدونتك الى صيغة WebP حتى لو كانت الصور الموجودة في المقالات بصيغ أخرى سيتم تحويلها كلها الى هذه الصيغة.

تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP
تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP

هذه الميزة صراحة اسعدت كل منشئ المحتوى أصحاب مدونات بلوجر لأنها ستسهل على المدونين كتابة المقالات ووضع الصور في مدوناتهم بصيغة WebP من أجل زيادة سرعة التحميل.

يمكنك اتباع خطوات تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP من خلال الشرح الموجود في هذا الفيديو:

هذا هو كل ما يخص طريقة تحويل جميع الصور في مدونة بلوجر الى صيغة WebP بسهولة، واذا كانت لديك أي أسئلة يمكنك طرحها في التعليقات وسأجيبك عن جميع استفساراتك.