ما هي الاستضافة وأنواعها ؟ شرح شامل 2024

ما هي الاستضافة
ما هي الاستضافة

ما هي الاستضافة ؟ سؤال يطرحه كل من يريد انشاء موقع الكتروني او بدء الربح من المدونة، حيث ان اي مبتدئ في مجال تصميم المواقع الالكتروني, والربح من المدونة من الطبيعي سيصادف اثناء بحثه في هذا المجال مصطلح او عبارة “استضافة” وسيطرح الآسئلة الاتي: ما هي الاستضافة؟ وما هي انواع الاستضافة؟ وهل ضروري امتلاك استضافة لكي نتمكن من انشاء موقع الكتروني او انشاء مدونة الكترونية؟ هذه هي الاسئلة التي ساحاول الاجابة عنها في هذا المقال.

أولا: ما هي الاستضافة ؟

الاستضافة تسمى باللغة الانجليزية Hosting، وهي عبارة عن مساحة تخزين سحابيهة في الانترنت يمكننا ان نخزن فيها كل ما نريده من ملفات وصور وفيديوهات، ويمكننا استغلالها كذلك في وضع عليها ملفات موقعنا الالكتروني او مدونتنا الالكترونية لكي تظهر للأخرين.

والاستضافة مساحتها تقدر بالجيجا بايت GB، يعني دائما عندما نتحدث عن الاستضافة فاننا نتحدث عن مساحة الاستضافة، واي شخص يريد شراء استضافة في الانترنت يسال عن مساحة تلك الاستضافة هل هي مثلا 50 gb او 100 gb او 500 gb … الخ.

ولكي تكون الاستضافة سريعة يجب ان تتوفر على مساحة RAM كبيرة، وان يكون لديها معالج Processor وكارت جرافيك graphics card قويين.

من خلال ذكر المعايير المتحكمة في سرعة الاستضافة وحجمها ربما قد لاحظت كما لو انني اتحدث عن جهاز كمبيوتر، نعم الاستضافة تكون موجودة في جهاز شبيه بجهاز الكمبيوتر، ويسمى بالسيرفر.

ثانيا: ما هو السيرفر ؟

ما هي الاستضافة
ما هي الاستضافة

السيرفر Server هو جهاز مثل الكمبيوتر لكنه اقوى بكثير من الكمبيوتر، حيث يمكن للسيرفر الواحد تقسيمه الى مئات اجهزة الكمبيوتر لان السيرفر نجد فيه مواصفات عاليه جدا من الكمبيوتر ولا يمكننا ان نجد هذه المواصفات الا في السيرفر.

لذلك شركات الاستضافة تشتغل بالسيرفر في توزيع استضافتها على المستخدمين، حيث ان كل مستخدم تمنحه اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول الى استضافته من خلال موقع شركة الاستضافة، وعندما يمتلك مستخدم استضافة معينة فهو يكون شريك في سيرفر مقسم الى الكثير من الاستضافات.

عندما نستخدم استضافة فاننا نكون كما لو نستخدم حاسوب بمواصفات عالية موجود في مكان معين في العالم، ندخل اليه عبر الانترنت باسم مستخدم وكلمة مرور محددة، وهذا الحاسوب لا ينطفئ ابدا ويبقى شغال 24 ساعة على 24 وطيله ايام الاسبوع وطيله الشهر.

لذلك نستخدم الاستضافة في رفع عليها ملفاتنا الشخصية او ملفات اخرى نريد مشاركتها مع اشخاص اخرين وكذلك نرفع عليها موقعنا الالكتروني ليظهر للزوار اثناء تصفح الانترنت.

ليس بالضروري ان تمتلك استضافة لكي ترفع عليها موقعك الالكتروني او مدونتك الالكترونية بل يمكنك استخدامها لاغراض شخصية كحفظ فيها ملفاتك الشخصية وصورك وفيديوهاتك … الخ

إقرا أيضا: أفضل استضافة مواقع في سنة 2024 – أسرع شركة استضافة

ثالثا: انواع الاستضافة

لدينا نوعين من الاستضافة: استضافة مشتركة – استضافة لمستخدم واحد.

1- الاستضافة المشتركة

الاستضافة المشتركة هي الاستضافة التي يشترك فيها اكثر من مستخدم، وهذا لا يعني ان كل المستخدمين الذين يشتركون في استضافة واحدة يمكنهم الولوج الى ملفات المستخدمين الاخرين الموجودين معهم في الاستضافة، بل كل مستخدم لديه خصوصياته ولا يمكن لاي شخص كيف ما كان الاطلاع على ما يتم حفظه في الاستضافة، وانما المشترك في الاستضافة المشتركة هي مواصفات الاستضافة، مثلا عندما نقول ان سرعة الاستضافة المشتركة من حيث RAM هي 30 جيجا فهذه 30 جيجا من الرام يتم توزيعها على جميع المستخدمين المشتركين في استضافة واحدة، واذا دخل كل المستخدمين الى الاستضافة دفعة واحدة فسرعة الاستضافة تنخفض لان اداء RAM و المعالج بالاضافة الى الكارت غرافيك يتم توزيعه على جميع المستخدمين.

المختصر المفيد هو ان الاستضافة المشتركة تكون مشتركة في مواصفات الاستضافة من حيث السرعة والاداء، اما بالنسبة لمساحة تخزين الاستضافة فكل مستخدم تكون لديه مساحة تخزين خاصة به ولا يمكن لاي شخص الاطلاع عليها.

والاستضافة المشتركة هي الارخص مقارنة مع النوع الثاني الذي سأتحدث عنه في الفقرة الموالية.

2- استضافه لمستخدم واحد

هذه الاستضافة تكون استضافة غير مشتركة من حيث الاداء والسرعة ويستخدمها مستخدم واحد، وينصح باستخدامها لانها دائما اداؤها يكون جيد وسرعتها تكون مستقرة في مستوى واحد، وكما اشرت في الفقرة  السابقة أن الاستضافة المشتركة يشترك فيها الكثير من المستخدمين وعندما يستخدمها كل المستخدمين دفعه واحدة اداء الاستضافة وسرعتها ينخفض بشكل كبير جدا الامر الذي يسبب ازعاج لكل المستخدمين المشتركين في تلك الاستضافة المشتركة، اما الاستضافة لمستخدم واحد تكون مخصصة لمستخدم واحد وبالتالي ذلك المستخدم لن يشعر باي ازعاج اثناء استخدامه للاستضافة.

رابعا: هل نحتاج ضروري الى الاستضافة اثناء انشاء موقع الكتروني او مدونة الكترونية ؟

ليس دائما نحتاج الى استضافة من اجل انشاء موقع الكتروني او مدونة الكترونية لان ذلك يبقى على حسب المنصة التي نعتمد عليها في التصميم، مثلا اذا كنت تريد انشاء موقع الكتروني في منصة الووردبريس ستحتاج ضروري الى استضافة لرفع عليها موقعك أو متجرك الإلكتروني.

اما اذا كنت تريد انشاء مدونة الكترونية على بلوجر التابعة لجوجل، في هذه الحالة لن تحتاج الى استضافة لانك ستستخدم استضافة جوجل المجانية والتي تكون مربوطة بشكل تلقائي مع مدونتك في بلوجر، كذلك اذا كنت ستنشئ موقعك الالكتروني في منصات اخرى خاصة بتوليد المتاجر الإلكترونية مثل يوكان او شوبيفاي … في هذه الحالة لن تحتاج الى شراء استضافة لان تلك المنصات توفر لك استضافة مجانيه خاصه بها.

وللاشارة اغلب المتاجر الالكترونية والمواقع الالكترونية وايضا المدونات التي تشتغل بطريقة احترافية دائما نجدها تستخدم استضافة مدفوعة لان الاستضافة المدفوعة توفر لك حرية اكثر في تصميم موقعك الالكتروني وادارته.

مثلا اذا كنت تستخدم استضافة بلوجر المجانية والتابعة لجوجل، فاذا لاحظت google انك تنشر مواضيع تخالف سياساتها ستقوم بحذف مدونتك مباشرة بدون استشارتك، اما اذا انشأت مدونة الكترونية في الووردبريس ورفعتها في استضافة مدفوعة في هذه الحالة حتى لو خالفت سياسات جوجل لا يحق لاي طرف اخر حذفها او المساس بمحتواها.

لهذا السبب كل مستخدم اراد العمل بطريقة احترافية أنصحه بشراء استضافة مدفوعة وان تكون غير مشتركة لكي تعمل معه بكفاءة عالية وسرعة كبيرة، لان هذه الطريقة في العمل تجنبك الكثير من المشاكل.

هذا هو كل ما يخص الاجابة عن السؤال الذي يقول: ما هي الاستضافة؟ وما هي انواع الاستضافة؟ وما هي اهميتها؟، واتمنى ان اكون قد توفقت في الاجابة عن هذا السؤال واذا كانت لديك اي استفسارات او اسئلة بخصوص هذا الموضوع لا تتردد في طرحه من خلال التعليقات وان شاء الله ساجيب عن جميع تساؤلاتك باذن الله.