ما هو سيو يوتيوب؟ | تصدر نتائج البحث في اليوتيوب 2024

سيو يوتيوب
سيو يوتيوب

أنت كصاحب قناتك على يوتيوب، غالبا قد تساءلت يوما ما عن ما هو سيو يوتيوب؟ وكيف يشتغل؟، لأنك مبدئيا تعرف أهمية سيو يوتيوب في تطوير قناتك على اليوتيوب وتكبيرها من حيث المشاهدات والمشتركين، فما المقصود بسيو اليوتيوب؟ وكيف يمكن احتراف السيو seo في يوتيوب؟

ما هو سيو يوتيوب؟

قبل الحديث عن سيو يوتيوب seo youtube او تصدر نتائج البحث في اليوتيوب، لابد من اعطاء تعريف واضح للسيو seo وتبيين بعض الامور الاساسية في التعامل مع السيو seo بصفة عامة.

سيو أو seo هي اختصار لعبارة Search Engine Optimization وترجمتها باللغة العربية ” تحسين محركات البحث “، وباختصار شديد seo يوتيوب هو تقنية تساعد في إظهار فيديوهاتنا في أولا نتائج البحث للحصول على مشاهدات كثير من نتائج بحث يوتيوب، والشخص الذي يحترف السيو seo في اليوتيوب هو شخص قادر على اظهار محتوى قناته في أولى نتائج البحث، وقناته معروفة للكثير من مستخدمي اليوتيوب، لأن قناته كثيرة الإقتراح من طرف يوتيوب، لذلك إذا كنت تريد أن تصبح شخص مشهور في اليوتيوب وتملك قناة ذات جمهور كبير جدا، يجب عليك ضرورة احتراف سيو يوتيوب.

كيف يمكن احتراف سيو يوتيوب؟

من اجل احتراف السيو seo يجب أولا أن نحدد المنصة التي نريد الاشتغال فيها، لان لكل منصة سيو خاص بها، فمثلا طريقة اشتغال سيو google مختلف عن سيو اليوتيوب أو سيو bing أو سيو yahoo أو سيو amazon … لكل منصة سيو خاص بها.

بالاضافة لهذا الاختلاف بين سيو كل منصة على حدى فالسيو بدوره متغير وغير ثابت في طريقة واحدة للعمل، وسبب هذا التغيير راجع لتغيّر المنافسة وطرق اشتغال المستخدمين.

لكن القاسم المشترك بين كل السيو seo باختلاف المنصات التي تشتغل عليها هي الكلمات الدلالية او الكلمات المفتاحية keywords، لان اساس احتراف السيو seo هو احتراف استخدام الكلمات المفتاحية، ومن يجيد استخدم كلمات مفتاحية جيدة في نشر المحتوى فهو محترف في السيو seo.

إقرا أيضا: تعلم أساسيات السيو الخاص بالمدونة

وإذا كنت تريد احتراف سيو يوتيوب seo youtube (وهذا ما يهمنا)، يجب عليك التدرب على العمل بهذه الأساسيات التي سأشاركها معك في هذه الفقرة:

  • يجب عليك تعلم تصميم صورة مصغرة احترافية وجذابة.
  • اكتب عناوين لفيديوهاتك تلفت الأنظار وتثير فضول المشاهدة.
  • ابحث عن كلمات دلالية Tags يبحث عنها الناس كثيرا ولها علاقة بموضوع الفيديو.
  • اختر أهم كلمة دلالية يبحث عنها الناس كثيرا واكتبها في عنوان الفيديو.
  • حاول كتابة فقرة منظمة وبلغة واضحة ومفهوم تتضمن أغلب الكلمات الدلالية التي استخدمتها في Tags، وضعها في وصف الفيديو.
  • ضع في وصف الفيديو روابط لفيديوهات أخرى لها علاقة بموضوع الفيديو.

نصائح أخرى متعلقة بطريقة نشر الفيديو في القناة لأنها يساهم في تحسين أداء سيو يوتيوب:

  • حاول أن تتخصص في موضوع أو نيتش محدد ولا تخصص قناتك بمحتوى متنوع، لأن التخصص مهم في يوتيوب ويساعد خورزميات اليوتيوب في فهم طبيعة محتوى قناتك وتصنيفها على حسب ذلك، وهذا يزيد من احتمالية ظهور فيديوهات في اولى نتائج البحث.
  • لا تكن مملا في تقديم الفيديو وحاول أن تظهر بطاقة ايجابية في الفيديو.
  • اختصر الكلام أثناء تقديم الفيديو قدر المستطاع، لكي تحصل على أطول مدة مشاهدة ممكنة للفيديو من طرف المشاهدين، لأن طول مدة المشاهدة للفيديو لها أهمية كبيرة في تحسين سيو القناة وإظهار فيديوهاتك في أولى نتائج البحث.
  • حاول نشر الفيديوهات بشكل مستمر وانضبط على طريقة محددة في نشر الفيديوهات، ومن الأفضل نشر فيديو كل يوم وفي توقيت محدد سيكون أفضل، لأن كثر النشر يساعد القناة في الإقتراح أكثر من طرف يوتيوب.
  • ابحث عن مواضيع يبحث عنها الناس كثيرا في مجال تخصصك واكثر من نشر الفيديوهات بتلك المواضيع.
  • قم بانشاء قوائم تشغيل ونظم محتوى قناتك من خلالها.
  • حاول انشاء حسابات في كل مواقع التواصل الإجتماعي بإسم قناتك واعتمد عليها في الترويج لفيديوهات.

هذه قواعد عامة لإحتراف سيو يوتيوب، واذا كانت لديك الإمكانيات لدعم قناتك بالمال يمكنك أن تقوم بحملات اعلانية لقناتك من خلال google ads، أو شراء أدوات مدفوعة متخصصة في تحسين أداء سيو يوتيوب ومن أشهر هذه الأدوات أداة tubebuddy.