طريقة نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر بدون فقدان الأرشفة

إذا كنت تريد نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر، فقد تواجه بعض الصعوبات والتعقيدات، لكن بعد اتباعك الخطوات التي سأشرحها لك ستتمكن من القيام بذلك بسهولة تامة وبدون فقدان الأرشفة. 

نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر
نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر

في هذه المقالة، سأقدم لك دليلًا شاملاً حول كيفية لمدونة من ووردبريس إلى بلوجر بخطوات سهلة وواضحة، وستتعلم كيفية تصدير المحتوى من ووردبريس واستيراده إلى بلوجر، وكذلك ما يجب الانتباه إليه لتجنب فقدان الأرشفة والزوار، سوف يجعل هذا الدليل عملية نقل مدونتك سهلة وفعالة. 

أولا: لماذا يجب نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر

قبل البدء في شرح طريقة نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر دون فقدان الارشفة، لابد بداية ان اوضح لك لماذا نقوم بنقل المدونة ووردبريس إلى بلوجر. 

في رايي الشخصي لا توجد الكثير من الأسباب التي تجعلنا ننتقل من ووردبريس الى بلوجر وإنما يوجد سبب واحد، وهذا السبب يتجلى في الاتي: 

عندما انشات مدونتي في ووردبريس سنة 2019 اشتغلت عليها كثيرا وتعبت في كتابة المقالات ونشرها بمعايير السيو والبحث عن مواضيع جديدة وما الى ذلك، الى حدود سنه 2023، في هذه السنة المدونة بدأت تحصل على زيارات لا باس بها وارى انها في طريق النجاح، فبدأت تحصل على اكثر من 25,000 زيارة في الشهر. 

ولكي أتمكن من الحصول على زيارات أكثر من هذا العدد كان لابد من ترقية استضافتي في ووردبريس لأنها لان الاستضافه أصبحت غير قادرة على تحمل أكثر من هذا العدد من الزيارات، وعندما بحثت عن طريقة الترقية وجدت بان المبلغ الذي سأدفعه شهريا مقابلها سيكون اكثر من الأرباح التي احققها في مدونتي.

لهذا السبب قررت الانتقال الى بلوجر لكي احافظ على نسبة ارباحي في المدونة مع امكانية حصولي على زيارات غير محدودة عكس ووردبريس. 

لذلك أقول ان السبب الوحيد الذي جعلني اقرر نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر هي أسعار وتكاليف الإستضافة التي غالبا تكون باثمنة غالية جدا. 

ثانيا: الصعوبات التي ستواجهها اثناء نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر

اذا قررت ان تقوم بنقل مدونتك من ووردبريس الى بلوجر لابد ان تقوم بهذه العملية دون فقدان الارشفة، خصوصا اذا كنت قد اشتغلت على موقعك لمدة سنوات وكتبت الكثير من المقالات، فاذا فقدت الارشفة في هذه الحالة مجهودك كله سيضيع، لهذا السبب سنركز في هذا المقال على نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر دون فقدان الأرشفة حتى لا نضيع في مجهودنا المبذول في كتابه المقالات.

اذا عملت على هذا الأساس ستواجه صعوبات كثيرة اثناء نقلك للمدونة وهذه الصعوبات سألخصها لك في العوارض الاتية:

عند نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر سنحتاج الى نقل المقالات والصفحات الموجودة في الموقع، بالإضافة الى نقل الوسائط (الصور والفيديوهات)، والمشكلة التي ستواجهها اثناء هذه العملية هي ان ادراج الوسائط داخل المقالات داخل المقالات يكون بشكل يدوي، يعني اذا كانت لديك مقالات بالمئات ستحتاج الى إعادة التعديل عليها جميعا وإعادة تضمين الوسائط فيها من جديد وهذا الامر سيأخذ منك أيام ان لم نقل أسابيع او شهور، وبالرغم من اننا سنستخدم اضافة في ووردبريس تساعدنا في نقل الوسائط الى بلوجر إلا أننا سنحتاج إعادة تضمين تلك الوسائط يدويا حتى تبقى ظاهرة في المدونة.

 اثناء نقل المدونه من ووردبريس الى بلوجر لا يجب ان نقوم بربط اسم الدومين مع بلوجر إلا بعد الانتهاء من نقل المدونة بشكل كامل، واذا كانت عملية النقل ستأخذ منك وقت كبير، كل هذه المدة بطبيعة الحال ستكون غير قادر على كتابه مقالات جديدة وستتوقف لمدة طويلة بسبب انك تجهّز مدونتك في بلوجر.

ثالثا: الفرق بين بلوجر و ووردبريس

في هذه الفقرة سألخص لك الفرق بين بلوجر و ووردبريس، وسابين لك الحالات التي يجب علينا فيها انشاء الموقع في ووردبريس والحالات الاخرى التي يجب علينا انشاء فيها الموقع في بلوجر.

سلبيات وايجابيات بلوجر

في هذه الفقرة ساذكر لك سلبيات وايجابيات بلوجر ومن خلالها ستعرف لماذا نفضل بلوجر على ووردبريس في مجال التدوين.

ايجابيات بلوجر:

- منصة بلوجر هي منصة مخصصة فقط للمدونين ومجانية 100%، ويمكنك الحصول في بلوجر على زيارات بالملايين بدون اي مشاكل تقنية.

- قوالب بلوجر المدفوعة نجدها دائما رخيصة الثمن ومتوفرة بكثرة، وتوجد كذلك قوالب مجانية احترافية يمكننا العمل بها بدون أي مشاكل تقنية ومتوافقة مع معايير السيو.

- واجهة منصة بلوجر بسيطة وسهلة الاستخدام ولا توجد فيها أي تعقيدات.

سلبيات بلوجر:

- بلوجر لا يصلح لمن يريد انشاء موقع لشركة او موقع خاص بالتجارة الإلكترونية او أي نشاط تجاري آخر كيف ما كان.

- لا يمكنك ان تعدل على مظهر موقعك بشكل كامل في بلوجر، واذا اردت فعل ذلك يجب ان تكون مبرمج او مطور لقوالب بلوجر، ونحن كمدونين غالبا اذا اردنا التعديل على مظهر مدونتنا نطلب من مالك القالب المدفوع الذي اشتريناه والذي نستخدمه في المدونة ان يقوم بهذه التعديلات لأنه سيكون مبرمج ومطور وعارف بالأكواد البرمجية الخاصة بقالبه.

- لكي تتمكن من كتابة مقالات بمعايير السيو يجب ان تكون عارف بأساسياته، لان في بلوجر لا توجد إضافات تساعدك وتوجهك اثناء كتابة مقالاتك وفق معايير السيو من التصدر في نتائج البحث.

- واجهة كتابة المقالات لاتزال بدائية وتحتاج الكثير من التحديثات.

سلبيات وايجابيات ووردبريس

في هذه الفقرة سأذكر لك إيجابيات وسلبيات ووردبريس، وستعرف من خلالها ما هي الحالات التي يجب عليك انشاء موقعك في ووردبريس وليس في بلوجر.

ايجابيات ووردبريس:

- ووردبريس يصلح للمواقع التي تشتغل في التجارة الإلكترونية، وهناك إضافات توفر لك إمكانية إضافة طرق الدفع مجانا. 

- توجد قالب ووردبريس احترافية ومجانية تغنيك عن القوالب المدفوعة.

- يمكن في ووردبريس كذلك كتابة مقالات وتخصيص جزء من الموقع كمدونة.

- واجهة ووردبريس اجترافية وسهل الاستخدام.

- في ووردبريس لك الحرية التامة في التعديل على موقعك حتى لو كنت مبتدئ ولا تفهم أي شيء في البرمجة لأنه يتيح لك إضافات نقوم بتثبيتها مجانا و تقوم باي شيء نريده في موقعنا.

- اذا كنت مدون يمكنك تثبيت اضافة في ووردبريس خاصة بالسيو تساعدك في ترتيب فقرات مقالاتك واضافة الكلمات الدلالية للتصدر في نتائج البحث.

سلبيات ووردبريس:

- ووردبريس غير مجاني وسيكلفك المال الكثير، لأنك ستحتاج الى استضافة ومقابل ذلك ستدفع مبلغ من المال شهريا، وكلما كبر موقعك واصبح يحصل على زيارات كثيرة ستحتاج الى ترقية استضافتك بمبلغ اكبر من السابق.

- قوالب ووردبريس غير مجانية وأغلبها أكثر من 50 دولار.

اما بخصوص الارشفة او التصدر في نتائج البحث، لا يوجد الفرق بين بلوجر و ووردبريس في هذا الجانب، لانك اذا كنت محترف في السيو وتفهم جيدا معايير السيو ستتصدر في الاثنين معا، وهناك مدونات كبيرة في بلوجر متصدرة وتحصل على ملايين الزيارات بدون اي صعوبات لان أصحابها محترفين في السير، وفي المقابل هناك مدونات في ووردبريس أصحابها كتبوا الكثير من المقالات غير متصدرين في نتائج البحث لانهم غير محترفين في السيو. 

التصدر في نتائج البحث ليست ميزة لا في ووردبريس ولا في بلوجر، ولكي تتصدر في نتائج البحث يجب ان تكون محترف في مجال السير.

إقرا أيضا: طريقة الربح من بلوجر (دليلك الشامل)

رابعا: خطوات نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر بدون فقدان الأرشفة

الان اذا كنت عازم على نقل مدونتك من ووردبريس الى بلوجر بدون فقدان الأرشفة تابع معي هذه الخطوات وركز جيدا في الشرح:

- اول خطوة ستقوم بها هي الدخول الى لوحة التحكم في موقعك على ووردبريس، ثم توجه الى مكان الإضافات وقم بتثبيت اضافة اسمها Export to Blogger عبر هذه الاضافة قم بتحميل كل محتوى موقعك في مجلد XML.

- بعد ذلك قم بالدخول الى مدونتك على بلوجر وتوجه الى صفحة الاعدادات، وبعدها الى خانة ادارة المدونة، واضغط على استيراد المحتوى، وقبل استيراد المحتوى تأكد انك قمت بإلغاء التعليم على "نشر جميع المشاركات والصفحات المستوردة تلقائيا" ثم استرد محتوى موقعك بالكامل في مدونتك على بلوجر.

- بعد الاستيراد محتوى مدونتك في بلوجر قم بالتوجه الى المشاركات ستجد كل مقالاتك في المسودة، بعدها قم بالتعديل على كل المقالات ونشرها يدويا واحدة تلو الأخرى وبشكل منظم ومرتب.

- بعد الانتهاء من نشر كل مقالات المدونة في بلوجر، ستنتقل الى اهم خطوة وهي اعادة توجيه الروابط القديمة للمدونة الى الروابط الجديدة، لان روابط مقالاتك في ووردبريس تكون مختلفة عن روابط مدونتك في بلوجر، ومن اجل القيام باعادة التوجيه ستشتغل بميزة موجودة في صفحة الاعدادات الخاصة ببلوجر وبالضبط في مكان خانة "الأخطاء وعمليات اعادة التوجيه"، ثم اضغط على "عمليات اعادة التوجيه المخصصة"، ومن خلال هذا الزر اضف كل روابط مدونتك القديمة وقم باعادة توجيهها الى الروابط الجديدة (اذا اردت معرفة الطريقة بشكل تطبيقي شاهد الفيديو الموجود اسفل).

وهذه اهم خطوه في هذا الشرح لان من خلال اعادة التوجيه الروابط القديمة الى الروابط الجديدة ستتمكن من الحفاظ على الأرشفة القديمة لمدونتك.

- بعد الانتهاء من إعادة توجيه الروابط القديمة الى الروابط الجديدة قم بإلغاء ربط اسم الدومين مع استضافة ووردبريس ثم قم بربطه مع بلوجر.

ملاحظة 1: تأكد من ان مدونتك لا زالت مرتبطة مع Google Search Console. {alertError}

ملاحظه 2: تأكد من ان مدونتك لا زالت مرتبطة مع احصائيات جوجل. {alertError}

ملاحظه 3: تأكد من ان مدونتك لا زالت مرتبطة مع Google Publisher. {alertError}


 شرح طريقة نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر بالفيديو 

هذا هو كل ما يخص طريقة نقل المدونة من ووردبريس الى بلوجر بدون فقدان الأرشفة، واذا كانت لديك أي أسئلة بهذا الخصوص لا تتردد في ترك تعليقات اسفل مقال وسأجيبك عن جميع تساؤلاتك واستفساراتك.