بيداغوجيا المشروع مفهومها ومبادئها

بيداغوجيا المشروع
تعريف بيداغوجيا

تعريف بيداغوجيا المشروع

بيداغوجيا المشروع  : كما ورد في كتاب ” فلسفة التربية عند جون ديوي ” لمؤلفه أ. عبد الحفيظ البار، أن الفيلسوف وعالم النفس الامريكي جون ديوي John Dewey  (1859 – 1952 ) هو أول من جعل المشروع استراتيجية للتعلم، من خلال ما أسماه بـ ” التعلم بالعمل ” لخلق نوع من التوافق بين المتعلم ومتطلبات بيئته التي تلزمه ببعض الشروط والمؤهلات من أجل ان يكون شخص ناجحا في مساره العلمي والعملي، وخاصة ان البيئة الاجتماعية خارج الفصل ( سوق الشغل ) تقيّم الشخص ليس بما يعلمه نظرية  وإنما بما يتقنه تطبيقيا ، لذلك سعى جون ديوي من خلال هذه البيداغوجيا ترسيخ هذا المبدأ ” التعلم بالعمل ” أو الخبرة، كوسيلة لتجاوز ذلك العائق الذي اشرنا له قبل قليل.

أنواع بيداغوجيا المشروع 

وبالتالي فـ بيداغوجيا المشروع تقوم على انجاز التعلمات المدرسة وفق مشاريع تربوية غايتها الدعم والتوجيه وهذه المشاريع تنقسم الى ثلاث انواع :

– مشروع المؤسسة : الذي يتم وضع اسسه ومخططاته من قبل وزارة التربية والتعليم وفق ما تراه الدولة مناسبا لإصلاح ميدان التربية والتعليم في البلاد ، او الذي يتم وضعه من قبل مدير المؤسسة .

– مشروع القسم : الذي يتم وضعه من قبل استاذ الفصل بغرض تفعيل المواد الدراسية الموجهة للمتعلمين بشكل تطبيقي .

– مشروع التلميذ : هو ذاك المشروع الذي يتبناه التلميذ من اجل تحقيقه عن طريق التعلم الذاتي .

تعريف جون ديوي John Dewey ( 1859 – 1952 ) 

جون ديوي John Dewey ( 1859 – 1952 )، هو فيلسوف وعالم نفس امريكي، من ابرز رواد الفلسفة البراغماتية، وكان من ضمن اهتماماته ”علوم التربية” حيث كان السباق بطرح فكرة بيداغوجيا المشروع، ولتثبيت أسس واهداف هذه البيداغوجيا انشأ جون ديوي John Dewey مدرسة في مدينة شيكاغو عام 1896 من اجل تطبيق نظريته القائمة على ”التعلم بالعمل”، و الانتقال من التعلم من خلال المواد النظرية فقط الى التعلم بالممارسة العملية والتطبيقية ، واعتبر ان التعلم الحقيقي هو التعلم بالعمل و التجربة.

أهداف بيداغوجيا المشروع 

يمكن تحديد اهم اهداف بيداغوجيا المشروع في الاتي:

– تنمية منهجية التدبير الجماعي للمؤسسة التعليمية من خلال تفعيل آليات المشاركة في اتخاذ القرارات ، وبالتالي يتحقق التوجيه الموحد لمسار التعليم في البلاد.

– زيادة القدرة على التتبع الفردي للمتعلمين ودعمهم المستمر.

– تشجيع الابتكار وتنمية مواهب وقدرات المتعلم.

– الرفع من مستوى القدرة على التعلم الذاتي و اتقان المهارات.

– تُمكّن بيداغوجيا المشروع من خلق جسر تواصلي ما بين الحياة المدرسية والحياة العامة.

– الانتقال بالمواد التعليمية من حيزها النظري الى التطبيق الملموس.

– تحقيق التكامل المعرفي بين جميع المواد المدرّسة ، حيث ان انجاز بعض المشاريع يتطلب الاخذ من كل مادة تعليمية جزء من معارفها لإكمال متطلبات المشروع.

– تنمية روح العمل الجماعي.

خطوات و مراحل اعداد مشروع بيداغوجي 

1- مرحلة اختيار المشروع : فيها يتم اقتراح مجموعة من المشاريع من قبل المتعلمين ، وبعد التفاوض حول تلك المشاريع يتم الاتفاق على مشروع واحد للاشتغال عليه.

2- مرحلة اعداد المشروع : فيها يتم تحديد الاهداف والكفايات المتوخاة من المشروع ، بالإضافة الى تحديد المدة الزمنية الكافية انجاز المشروع ، مع توزيع المهام وتحديد المتطلبات الضرورية.

3- مرحلة تنفيذ المشروع : فيها يتم الشروع في تنفيذ و انجاز المشروع تحت اشراف الاستاذ او اللجنة المشرف على المشروع.

4- مرحلة تقييم و تقويم المشروع:
فيها يتم تقييم مدى نجاح المشروع في بلوغ اهدافه المرجوة ، مع وضع استنتاجات والخلاصات وتصحيح للتعثرات التي قد طرأت اثناء تنفيذ المشروع.

– بيداغوجيا الخطأ مفهومها ومبادئها 
– بيداغوجيا حل المشكلات مفهومها وأهدافها 
– بيداغوجيا الأهداف مفهومها ومبادئها 
– بيداغوجيا الكفايات مفهومها ومبادئها
– البيداغوجيا الفارقية مفهومها ومبادئها